تعريف استراتيجية أسئلة البطاقات

تعريف استراتيجية أسئلة البطاقات هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تنمي مهارات التفكير العليا لدي الطلاب  ، و تدربهم علي العمل الجماعي و ترفع من روح التعاون و تبادل المعلومات لديهم ، و هي تعتمد بشكل أساسي علي مجموعة من البطاقات يقوم المعلم بتصميمها تضم كل بطاقة سؤالين و اجابتهما

تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و تحويله من متلقن للمعلومات  إلي عضو نشط و محور اساسي في عمليه تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات 

و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و خاصاً المرحلة الابتدائية ، كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية  

تعريف استراتيجية أسئلة البطاقات

قد يعجبك التعرف علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

تعريف استراتيجية أسئلة البطاقات

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إلي إضافة جو من المتعة و النشاط داخل الصفوف المدرسية ، بطريقة تأثر انتباه و اهتمام الطلاب حيث أنها  تشرك جميع حواس الطلاب في النشاط مما يعمل علي ترسيخ المعلومات في عقولهم 

 تستخدم الاستراتيجية بهدف قياس و تقيم فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي التعليمي المقدم إليهم ، تقوم فكرة الاستراتيجية علي تصميم المعلم لمجموعة من البطاقات تضم كل بطاقة سؤالين و الاجابة عنهما ، و يقوم بتوزيع تلك البطاقات علي جميع الطلاب داخل الصف ، تستخدم الاستراتيجية كتمهيد لبداية الحصة ، أو بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب في نهاية الحصة 

تعريف استراتيجية أسئلة البطاقات

تعرف كذلك علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها 

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. يصمم المعلم بتصميم من البطاقات التي تحتوي علي سؤالين و الاجابة عنهما ، و يقوم بتوزيعها علي جميع  الطلاب داخل الصف ، و تسمح له الاستراتيجية بإمكانية توكيل الطلاب  بمهمة تصميم البطاقات و إعداد  الأسئلة بأنفسهم ، بشرط أن يحدد لهم المعلم الدرس أو المحتوي المعرفي موضع الأسئلة 
  2. يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات ، علي أن يكون عدد الطلاب داخل كل مجموعة أربعة طلاب 
  3. يقوم الطالب الأول بالبحث عن زميل له ليجيب له عن الأسئلة المدونة علي البطاقة التي معه 
  4. في المقابل يطلب الطالب الثاني الذي أجاب عن أسئلة الطالب الأول منه الاجابة عن البطاقة التي بحوزته 
  5. في حال عدم معرفة الطالب الإجابة الصحيحة ، يقوم الطالب الأول بقرأة الإجابة الصحيحه علي زميله و تدريبه عليها 
  6. يقوم الطالبان بشكر بعضهما و و يتوجهان للبحث عن زملاء أخرين ، كما يمكنهم تبادل البطاقات و بدء النشاط مرة أخري 
تعريف استراتيجية أسئلة البطاقات

اقرأ أيضاً : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

أهمية الاستراتيجية 

  1. تنمي قدرة الطلاب علي  التحليل و الاستنتاج ،كما تساعد الطلاب علي اتخاذ القرارات الصحيحة 
  2. تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و في قدراتهم و ، تطور قدراتهم علي الحوار و المناقشة ، و التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح 
  3. تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، تعمل علي تنمية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين 
  4. تعمل علي هدم حاجز الخوف و التوتر من المشاركة لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و لدي  الطلاب الخجولين ، مما يساعدهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك