استراتيجية المناقشة

استراتيجية المناقشة

استراتيجية المناقشة، استراتيجية المناقشة بأنها حوار منظم بشكل جيد يعتمد على تبادل الآراء والأفكار وتبادل الخبرات بين الأفراد داخل قاعة الدرس فالهدف من المناقشة في النهاية هو تنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين من خلال الأدلة التي يقدمها المتعلم لدعم الاستجابات في أثناء المناقشة، ومن مميزات إستراتيجية المناقشة أنها تدعم وتعمق استيعاب المتعلمين للمادة العلمية، وتزيد من فاعلية واشتراك المتعلمين في الموقف التعليمي ومن ثم زيادة ثقتهم بأنفسهم، وتزود المتعلمين بتغذية راجعة فورية عن دائهم، بالإضافة إلى أنها تتيح للمتعلمين ممارسة مهارات التفكير والاستماع والاتصال الشفهي.

قد يهمك ايضا: شرح استراتيجية التدريس التبادلي

العملية التعليمية

  • العملية التعليمية هي عملية يكون الهدف منها إيصال المعلومات التي يحتاجها الطالب في إحدى المواد الدراسية بأسلوب سلس يستطيع من خلاله فهم هذه المعلومات وإعادة الاستفادة منها في الواقع العملي.
  • يستخدمها في فهم المعلومات التي تبنى على هذه المعلومة، حيث إن العملية المعرفية عملية تراكمية.
  • هناك قواعد ثابتة لبعض العلوم الطبيعية، والتي تعد أساسا لما يمكن تلقيه لاحقًا.
  • هناك العديد من الأساليب والاستراتيجيات التي يمكن استخدامها في العملية التعليمية، كالأسلوب التلقيني، والحواري، والتعليم عن بعد، بالإضافة إلى إستراتيجية الحوار والمناقشة.

استراتيجية المناقشة

  • هي إحدى الوسائل التي يلجأ إليها من قبل المعلم في العملية التعليمية، والتي تهدف إلى زيادة قدرة الطالب على تلقي المعلومة.
  • تجعل الطالب شريك مباشر في العملية التعليمية من خلال إجراء الحوار اللفظي الذي يؤدي بالطالب إلى الحصول على المعرفة.
  • يقوم الطالب خلال الإستراتيجية بربط المعلومات التي تم تلقيها في السابق بالمعلومات الجديدة.
  • تختلف استراتيجية المناقشة في التدريس عن الحوار العادي الذي يجري بين أي شخصين حول قضية ما.

تعرف ايضا على: الاعتماد على النفس فى التحصيل والتعلم

  • أن الحوار التعليمي يهدف إلى الوصول إلى المعرفة من خلال تبادل المعلومات بين المعلم والطالب حول القضية التي تم إثارتها بينهما.
  • أما الحوار الطبيعي بين الأشخاص فإنه يهدف إلى إقناع كل طرف بوجهة نظر الشخص الآخر.
  • يحاول المعلم أثناء الحوار المعرفي النزول إلى مستوى يستطيع فيه الطالب أن يكون قادر على النقاش من أجل الحصول على المعرفة.
  • يجب الوصول إلى نقطة التقاء بين المعلم والطالب، وهنا يظهر المعلم الذكي الذي يستطيع أن يصل إلى ما يريد من خلال الأسلوب.
  • بالإضافة إلى أن المعلم يسعى إلى إخراج أفضل ما لدى الطلاب على اختلاف قدراتهم الخاصة.

استراتيجية المناقشة

تطبيق استراتيجية المناقشة

يوجد خمس أنواع من المناقشة يمكن تطبيقها في استراتيجية االمناقشة وهم:

  • الندوة، تكون في قاعة كبيرة ويحضرها عدد كبير من الطلاب.
  • المجموعات الصغيرة، تعمل على التشاور ولا يزيد عدد الطلاب فيها عن 30 طالب ولا تقل عن 5 في كل مجموعة.
  • المناقشة الجماعية، تخص المعلمين أكثر من الطلاب.
  • المناقشة على نمط لعبة كرة السلة، تعتمد على طرح سؤال وترك الحرية للطلاب للإجابة.
  • المناقشة الاستقصائية، يبدأ المعلم بطرح سؤال ويجيب الطالب ثم يعلق المعلم ويطرح آخر.

أهمية استراتيجية المناقشة

  • تجعل استراتيجة االمناقشة الطالب أكثر قدرة على التفاعل مع أصدقائه في الصف.
  • تزيد إستراتيجية المناقشة من قدرة الطالب على إبداء الرأي.
  • إستراتيجية المناقشة تعمل على توسيع أفق الحوار الهادف إلى زيادة معرفة الطالب.
  • تعمل على مساعدة الطالب في عرض الأفكار ذات العلاقة بالمعلومات التي يريد المعلم أن يوصلها للطالب بأسلوب أكثر وضوحا.
  • تقوي شخصية الطالب وتكسر لديه صفات الخجل الزائد، وتجعله أكثر قدرة على مواجهة ما يمر به في هذه الحياة.

مميزات استراتيجية المناقشه

  • تعمل على تنمية روح التعاون والتنافس بين المتعلمين وبالتالي تمنع الرتابة والملل
  • تتيح الفرصة لخروج لأفكار الجديدة والابتكار في كل ما يستطيع الطالب فعله.
  • تعمل على مساعدة المعلم في مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين
  • تقوم بإكساب المتعلم عديدا من المهارات منها بناء الأفكار، الشرح والتلخيص، آداب الحوار، احترام رأي الآخرين.
  • تقوم إستراتيجية المناقشة بلق نوع من التفاعل بين المعلم والمتعلم
  • تتيح للمتعلمين فرص التعبير عن آرائهم ووجهات نظرهم وتبادل الأفكار بالشرح والتعليق
  • تفتح قنوات جديدة للاتصال داخل قاعة الدرس.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك