استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي صعوبات التعلم ، الأطفال ذوي صعوبات التعلم هم أطفال عاديين يمكن التعامل معهم بسهولة وادماجهم ضمن زملائهم ، ولكنهم يحتاجون إلى طرق معينة للتعامل معهم حتى يمكن تنمية مهارات التفكير لديهم، وفيما يلي أفضل الطرق للتعامل مع الأطفال ذوي صعوبات التعلم .
تعرف على
تعريف استراتيجية الظهر بالظهر
استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي صعوبات التعلم
أولا: استراتيجية تحليل المهارة
- يقوم المعلم بعرض المهارات على اللوح السبورة.
- يتم تقسيم مهارات التعلم إلى مهارات تعليمية متسلسلة .
- يكتب المهارات الفرعية على اللوحة أو السبورة.
- يتم تطبيق المهارات الفرعية من خلال المعلم أمام الطالب بصورة متسلسلة حتى يصل إلى المهارة الأساسية ، ثم يقوم المعلم بتوضيح كل مهارة فرعية .
- في النهاية يقوم الطلاب بتطبيق المهارات الفرعية حتى يصل إلى المهارات الأساسية ويطبقها .
اقرأ أيضا
استراتيجية النصف الأخر
ثانياً : استراتيجية الربط الحسي :
- يقوم المعلم بعرض المهارات على السبورة أو الألواح أمام الطالب
. 2. يقوم المعلم بربط المهارة بالعناصر الحسية والملموسة لدى الطالب ( صور، مكعبات، أقلام، دفاتر، مجسمات………).
- يتم تطبيق المهارات من خلال الطلاب باستخدام الأشياء الحسية التي توجد أمام المعلم
. 4. يتم تكرار الخطوة السابقة عدة مرات حتى يتمكن الطالب من الربط بين المهارة والأشياء الحسية.
- يتم تطبيق المهارات من خلال الطلاب أمام المعلم دون استخدام الأشياء الحسية.
ثالثاً : استراتيجية النمذجة :
- يقوم المعلم بعرض المهارات على السبورة أو على الألواح .
- يتم شرح المهارات عن طريق المعلم للطالب.
- يتم تطبيق المهارات عن طريق المعلم أمام الطالب حيث يتحدث بخطوات المهارة.
- يقوم أحد الطلاب بتطبيق المهارة ويتحدثون بخطوات تطبيقها أمام المعلم، ثم يقوم الطالب بأداء تطبيقات أخرى على المهارة مع مساعدة من المعلم .
رابعاً : استراتيجية الترديد اللفظي :
- يقوم المعلم بعرض المهارات على الطلاب .
- يقوم المعلم بشرح المهارة.
- يقوم المعلم بقراءة المهارة أمام الطالب.
- يقوم الطلاب بترديد المهارة أمام المعلم عدة مرات .
- يقوم الطلاب بعمل تطبيقات أخرى على المهارة من خلال مساعدة المعلم.
خامساً : استراتيجية الحواس المتعددة :
- يقوم المعلم بكتابة المهارة باستخدام مميز، ويقوم الطلاب بالمشاهدة قي نفس الوقت .
- يقوم المعلم والطلاب بقراءة المهارات معا.
- يقوم الطلاب بتتبع المعارة من خلال لمسها بإصبعه ويتلفظ بها في نفس الوقت .
- يتم تكرار الخطوات السابقة عدة مرات .
- يقوم الطلاب بكتابة المهارة من خلال نقلها من السبورة على الورق ثلاث مرات ، ويتم تسمية المهارة خلال كتابتها .
- يقوم الطلاب بالنطق باسم المهارة وكتابتها في نفس الوقت دون مساعدة المعلم .
سادساً : استراتيجية تبادل الأدوار :
- يتم عقد اتفاق بين المعلم والطلاب قبل الدرس أنه إذا تم إنهاء الدرس، فسوف يقوم كل من المعلم والطلاب بتبادل الأدوار ، كيث يقوم المعلم بأداء دور الطالب، ويقوم الطالب باقتباس دور المعلم، وسوف يقوم أحد الطلاب بشرح الدرس للمعلم .
- يطلب المعلم من الطلاب أن ينتبهوا إلى شرح المعلم
- يشرح المعلم الدرس للطلاب ويعطيهم بعض التمارين حول الدرس .
- يسأل المعلم الطلاب عن الأشياء التي تم شرحها ولم يفهمونها في الدرس.
- يتبادل المعلم الأدوار مع الطلاب، حيث يقوم بأداء دور الطالب، ويقوم أحد الطلاب بأداء دور المعلم بشرح الدرس أمام المعلم على السبورة .
- يقوم المعلم بإعطاء التغذية الراجعة الإيجابية للطلاب ويقوم بتصحيح الأخطاء التي يقع فيها الطالب أثناء شرح الدرس .