تعريف استراتيجية الزوايا الأربعة

تعريف استراتيجية الزوايا الأربعة هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و تعزيز اعتماده علي ذلته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات

الاستراتيجية مناسبة مع كل المراحل التعليمية  للطلاب ، و بشكل خاص مع مرحلة التعليم الابتدائي ،و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، و سوف نعرض لحضراتكم تعريف الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و أهميتها 

تعريف استراتيجية الزوايا الأربعة

قد يهمك التعرف علي :

استراتيجية عمليات التعلم تعريفها وما هي وأهم أهدافها ومواصفاتها ومُميزاتها

تعريف استراتيجية الزوايا الأربعة

هي من الاستراتيجيات التعليمية  المسلية التي تعتمد علي حركة الطلاب ، و تعتبر من أكثر استراتيجية مفضلة لدي الطلاب لانه تستند في تطبيقها علي طريقة اللعب و ممارسة النشاطات ، و تركز علي أهمية مشاركة كل الطلاب في النشاط

و تعمل الاستراتيجية علي التنويع  و التجديد المستمر في الألعاب و الانشطة التي تستخدمها  تجذب انتباه و اهتمام الطلاب ، و تجعل الطالب مشترك بكل حواسه في النشاط مما يعمل علي ثبات المعلومات في عقولهم بشكل أسرع و مدة أطول

تعريف استراتيجية الزوايا الأربعة

تعرف كذلك علي :

الفرق بين طريقة التدريس واسلوب التدريس واستراتيجية التدريس وكيف أنهم ليسوا سيان

خطوات تطبيق الاستراتيجية

قبل البدء في تطبيق الاستراتيجية من المهم جداً أ ن يقوم المعلم بشرح و توضيح  جميع جوانب الاستراتيجية للطلاب و الهدف من تطبيقها

  • يبدأ المعلم بتحديد الزوايا الأربعة الموجودة فى الصف
  • بعد ذلك يطرح المعلم سؤال علي الطلاب ، و يضع للسؤال أربعة إجابات أو أربعة إحتمالات
  • يضع المعلم الإجابات الأربعة في زوايا الصف الأربعة
  •  يقوم المعلم بإختيار طالب و يطلب منه الوقوف في نصف الصف ، و يحدد له المعلم مهلة معينة للتفكير في  إختيار الإجابة المناسبة عن السؤال الموجه إليه
  • بعد انتهاء المدة المحددة ، يطلب المعلم من الطالب التوجه لمكان الإجابة الصحيحة حسب وجهة نظره
  • يقوم الطالب بإختيار الإجابة الصحيحة ، و يقوم المعلم بمناقشتها معه
  • عند إختيار الطالب لللإجابة الصحيحة يقوم المعلم بمدحه  و الثناء عليه أمام زملاءه تشجيعاً له
  • تستمر عملية تبادل الأدوار حتي يقوم باقي الطلاب داخل الصف بالمشاركة بنفس الطريقة في النشاط
تعريف استراتيجية الزوايا الأربعة

اقرأ أيضاً :

أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية

مميزات الاستراتيجية 

  1. تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
  2. تشجع الطلاب علي المشاركة و الإندماج و الانتاج
  3. تقوي الجوانب الشخصية للطلاب ، و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم ، و  تعمل علي هدم حاجز الخوف من المشاركة و  التخلص الخجل و التوتر لدي بعض الطلاب
  4. تقضي علي مبدأ الاتكالية التي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي 
  5. تنمي قدرة الطلاب علي العمل في جماعة ، و تدربهم علي احترام القواعد ، و العمل في نظام و هدوء 
  6. تعزز جانب المبادرة و الشجاعة في نفوس الطلاب 
  7. تضيف لون من المرح و المتعة علي العملية التعليمية ، و جعل التعليم مسلي و محبب في نفوس الطلاب 
  8. تنمي من قدرة الطالب علي المناقشة و التحاور ، و تقوي قدرته في التعبير عن رأيه بوضوح
  9. تحمل الطالب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية 

لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية و استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتبر سمة من سمات التعليم في البلاد المتقدمة ، اضغط  علي هذا الرابط 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك