استراتيجية طرح الأسئلة ، هي أحد الاستراتيجية التي يستخدمها المعلم لمعرفة مدى فهم الطلاب للدرس ، ومدى الخبرات السابقة التي يعرفونها حول الدرس، وبناء على ذلك يقوم بالتخطيط للدرس، وتعتبر هذه الاستراتيجية من أهم الاستراتيجيات التعليمية التي يتم استخدامها في المدارس .
تعرف على
استراتيجية البطاقات الملونة
استراتيجية طرح الأسئلة
أهمية الاستراتيجية
-تعمل على تنمية الفهم والاستيعاب واثارة التفكير
– تعطي الطالب القدرة على النقد والابتكار، وأن يكون لديه القدرة على ابداء رأيه في أمور متنوعة .
-أن يكون لديه القدرة على التعبير عن الأمور بشكل مجاز
-أن يتم إزالة الغموض بعد طرح للأسئلة.
كيفية التخطيط للدرس وفق استراتيجية طرح الأسئلة
اقرأ أيضا
استراتيجية السبب و النتيجة
إستراتيجية طرح الأسئلة الصفية
تتضمن مهارات استخدام الأسئلة على مهارات توظيف الأسئلة ومهارات توليد الأسئلة، خلال الدرس وقبله وبعده، ومن أهم استراتيجيات طرح الأسئلة ما يلي :
إستراتيجية “غلط × غلط”:
أ- خطوات الإستراتيجية:
-يقوم المعلم بسؤال الطالب الضعيف ادراكيا، أو أحد الطلاب الغير منتبهين للشرح ويخيره بين اجابتين خطأ كليهما .
-يختار الطالب أحد الاختيارين، ويرد عليه المعلم ان الاجابة خاطئة .
يقوم الطالب باختيار الاجابة الثانية فيجيبه المعلم بخطأ أيضا .
-رد المعلم يكون مفاجأة للطلاب، ما يزيد من حماسهم جميعا ويجذب انتباههم .
-بعد ذلك يقوم المعلم بإعادة السؤال ، وينتبه الطلاب بعدها أن الاجابتين خطأ .
-يقوم المعلم بقراءة الاجابة الصحيحة بينما يستمع إليه الطلاب باهتمام .
أسباب استخدام استراتيجية غلط في غلط :
يتم استخدام هذه الاستراتيجية في الحالات التالية :
-عند رغبة المعلم في جذب انتباه أحد الطلاب الغير منتبهين
-رغبة المعلم في تحدي أحد الطلاب الأقوياء ولكن يشترط أن يسأله بسرعة .
-إذا أراد المعلم اختبار الطالب الضعيف .
-إذا أراد المعلم عقاب طالب مشاغب .
-إذا أراد المعلم كسر الملل، وإثارة انتباه الطلاب.
مثال تطبيقي عن استراتيجية طرح الأسئلة :
يسأل المعلم الطلاب: هل الفاعل منصوب أو مجرور ؟
الطالب: مجرور
المعلم: غلط
الطالب: منصوب
المعلم: غلط
يطلب الطالب من المعلم إعادة السؤال
نتيجة الاستراتيجية :
أثبت تطبيق هذه الاستراتيجية نتيجة ذات فاعلية كبيرة، حيث أنها تساعد على كسر الملل، واثارة انتباه الطلاب ، ولكن لا يمكن استخدامها عند تكرار المعلومات، أو المراجعة، أو عند الرغبة في عرض معلومات بسيطة .
اقرأ أيضا
استراتيجية السبب و النتيجة
2-إستراتيجية الشد والجذب
خطوات تطبيق الاستراتيجية :
-يقوم المعلم بتوجيه سؤال معين للطالب .
-لا يعطي المعلم أي تعقيب للطالب بعد الاجابة الأولى حتى لو كانت صحيحة، حتى يمنح الفرصة لباقي الطلاب دون إعطائهم أي ردود فعل سواء كانت بالقبول أو بالرفض .
-يقوم المعلم بتحفيز الطلاب على إعطاء المزيد من الإجابات، وللمشاركة على سبيل المثال هل يوجد بينكم طالب ذكي يجيب عن ذلك .
-من أجل عدم تشتيت الطلاب لا يجب زيادة الإجابات عن ثلاثة .
-يجب على المعلم أن يوضح الاجابة رقم 2 بعد الإجابة الثالثة فمثلا الإجابة صحيحة أم خاطئة من أجل تشويق الطلاب ومحاولة تذكر ما قاله الطالب الزميل.
-يطلب المعلم من صاحب الاجابة الصحيحة أن ينطقها حتى بشجعه، ويحفز باقي الطلاب على الاستماع؛ بحيث تكون الإجابة من الطالب وليس المعلم.
-يطلب المعلم من الطلاب التصفيق لزميلهم لتشجيعه والدعاء له ولأنفسهم .
-يقوم المعلم بنطق الاجابة الصحيحة مرة أخرى حتى يستطيع الطلاب سماعها بوضوح .
أسباب استخدام المعلم لهذه الإستراتيجية :
-إذا أراد المعلم أن يلفت انتباه الطالب الغير منتبه له ظ
-إذا أراد الطالب القوي مساعدة زملائه .
-إذا أراد المعلم أن يشارك الطالب الضعيف في الشرح .
-إذا أراد المعلم أن يكسر الملل في الدرس ويثير انتباه الطلاب ، ويحقق أكبر قدر من التفاعل .