إستراتيجية المناقشة هى استراتيجية تقوم على لغة الحوار بشكل منظم بين المعلم و الطالب ، و تقوم هذه الطريقة على تبادل الاقتراحات و الأفكار و الآراء و الاستفادة من خبرات الآخرين ، تشجع الطلاب على مهارة الالقاء بشكل فعال و منظم ، و تعتبر هذه الاستراتيجية احدى الوسائل التى يستخدمها المعلم فى العملية التعليمية ، لتلقى الطالب المعلومة بشكل مباشر و مفهوم ، و تعمل هذه الطريقة أيضا على تنمية قدرات الطالب من مهارات فكرية و اجتماعية و غيرها .
تعرف أيضا على : استراتيجية المناقشة
فهى طريقة تقوم على جمع المعلومات و مناقشتها داخل الفصل الدراسى على هيئة أسئلة لكى يتناقش فيها الطالب و المعلم ، و هذا يجعل بينهم لغة حوار و مناقشة ، و روح التعاون و المشاركة فى العمل .
قد يهمك : أهمية استراتيجية المناقشة
أهمية إستراتيجية المناقشة
هذه الطريقة لها أهمية كبيرة فى العملية التعليمية ، لأنها تؤثر فى الطلاب أكثر من الأساليب التعليمية الأخرى و تكمن أهمية هذه الطريقة من التدريس فيما يلى :
- تشجع الطالب على مهارة الالقاء و قدرته على التفاعل بين الآخرين .
- تعمل على زيادة الطالب بالمعلومات و المعرفة .
- تكسر حاجز الخجل لدى الطالب ، و تعمل على تقوية شخصيته .
- جعل الطالب لديه قدرة على مواجهة الحياة .
- تعمل على زيادة قدرة الطالب على ابداء رأيه بدون خجل .
- تساعد المعلم فى عرض الأقكار التى يريد أن يوصلها للطالب بشكل واضح .
أهداف استراتيجية المناقشة
– تساعد الطالب على استيعاب المادة بشكل واضح .
– تقوم بامداد الطالب بالتغذية الراجعة الفورية لآدائه .
– ممارسة الطالب بعض المهارات مثل : مهارة التفكير ، مهارة الاستماع ، مهارة الاتصال الشفوى .
– تغيير سلوك الطالب ، و تنمية روح التعاون لديه و روح المشاركة بينه و بين زملاءه .
– اكتساب الطالب الكثير من المهارات مثل : آداب الحوار ، احترام رأى الآخر و عدم مقاطعته أثناء تحدثه .
– اتاحة قنوات الاتصال بين الطلاب داخل الفصل الدراسى .
– تحفز الطلاب على تطبيق المادة بمبدأ الشورى .
دور المعلم فى استراتيجية المناقشة
من أجل تحقيق هذه الاستراتيجية يجب على المعلم الالتزام بعدة شروط منها :
1- التخطيط الجيد للدرس و موضوع المناقشة ، و ان يكون دور المعلم فى توجيه و توزيع المناقشة على الطلاب واضحا .
2- أن تكون الأسئلة هادفة فى سياق الدرس لمعرفة الطلاب مدى استيعابهم له .
3- أن تكون الأسئلة مباشرة و تتدرج من السهل الى الصعب .
4- أن يسمح المعلم لجميع الطلاب بالمشاركة و مناقشة بعضهم البعض و اهتمامه بالفروق الفردية .
5- أن تكون الأسئلة واضحة و تثير تفكير الطلاب .
6- أن يتدخل المعلم أثناء المناقشة لتصحيح الأخطاء التى يقع فيها الطلاب .
7- يقوم المعلم بتلخيص ما توصل اليه الطلاب من خلال المناقشة فى أفكار و مفاهيم و استنتاجات .
أنواع المناقشة
- المناقشة التلقينية .
- المناقشة الثنائية .
- المناقشة الاكتشافية .
- المناقشة الجماعية الحرة .
- مناقشة المجموعات الصغيرة .
- الندوة .
اقرأ أيضا : استراتيجية المناقشة وأهم مُميزات وعيوب هذه الإستراتيجية التعليمية
مميزات استراتيجية المناقشة
– تساعد الطلاب على المشاركة الفعالة أثناء الدرس ، و تبادل الأفكار بينهم .
– تنمى قدرات الطلاب العقلية ، و تنمية لديهم اسلوب احترام رأى الآخرين ، و مراعاة مشاعرهم .
– تزود الطلاب بالمعلومات و الاقتراحات بأكبر قدر ممكن من خلال المناقشة .
– تجعل الطالب يشعر بالاعتزاز و الفخر ، عندما يطرح رأيه بين زملائه .
– تساعد الطالب على تخطى مرحلة الخجل ، و عدم التردد أو الخوف أثناء المناقشة .
– تنمى روح العمل الجماعى بين الطلاب .
عيوب استراتيجية المناقشة
بالرغم من وجود مميزات لهذه الطريقة الا أن لها بعض العيوب ومنها :
– تحتاج الى وقت كبير للمناقشة و الاتفاق على موضوع معين .
– خروج الطلاب عن الموضوع الأساسى للمناقشة .
– استغلال عدد محدود من الطلاب أثناء المناقشة .
– تحتاج الى معلم لديه مهارات عالية لكيفية التعامل مع الطلاب ، و تشجيعهم على لغة الحوار و المناقشة .