إستراتيجية المناقشة

إستراتيجية المناقشة هى استراتيجية تقوم على لغة الحوار بشكل منظم بين المعلم و الطالب ، و تقوم هذه الطريقة على تبادل الاقتراحات و الأفكار و الآراء و الاستفادة من خبرات الآخرين ، تشجع الطلاب على مهارة الالقاء بشكل فعال و منظم ، و تعتبر هذه الاستراتيجية احدى الوسائل التى يستخدمها المعلم فى العملية التعليمية ، لتلقى الطالب المعلومة بشكل مباشر و مفهوم ، و تعمل هذه الطريقة أيضا على تنمية قدرات الطالب من مهارات فكرية و اجتماعية و غيرها .

تعرف أيضا على : استراتيجية المناقشة

فهى طريقة تقوم على جمع المعلومات و مناقشتها داخل الفصل الدراسى على هيئة أسئلة لكى يتناقش فيها الطالب و المعلم ، و هذا يجعل بينهم لغة حوار و مناقشة ، و روح التعاون و المشاركة فى العمل .

استراتيجية المناقشة

قد يهمك : أهمية استراتيجية المناقشة

أهمية إستراتيجية المناقشة

هذه الطريقة لها أهمية كبيرة فى العملية التعليمية ، لأنها تؤثر فى الطلاب أكثر من الأساليب التعليمية الأخرى و تكمن أهمية  هذه الطريقة من التدريس فيما يلى : 

  • تشجع الطالب على مهارة الالقاء و قدرته على التفاعل بين الآخرين .
  • تعمل على زيادة الطالب بالمعلومات و المعرفة .
  • تكسر حاجز الخجل لدى الطالب ، و تعمل على تقوية شخصيته .
  • جعل الطالب لديه قدرة على مواجهة الحياة .
  • تعمل على زيادة قدرة الطالب على ابداء رأيه بدون خجل .
  • تساعد المعلم فى عرض الأقكار التى يريد أن يوصلها للطالب بشكل واضح .

أهداف استراتيجية المناقشة

– تساعد الطالب على استيعاب المادة بشكل واضح .

– تقوم بامداد الطالب بالتغذية الراجعة الفورية لآدائه .

– ممارسة الطالب بعض المهارات مثل : مهارة التفكير ، مهارة الاستماع ، مهارة الاتصال الشفوى .

– تغيير سلوك الطالب ، و تنمية روح التعاون لديه و روح المشاركة بينه و بين زملاءه .

– اكتساب الطالب الكثير من المهارات مثل : آداب الحوار ، احترام رأى الآخر و عدم مقاطعته أثناء تحدثه .

– اتاحة قنوات الاتصال بين الطلاب داخل الفصل الدراسى .

– تحفز الطلاب على تطبيق المادة بمبدأ الشورى .

دور المعلم فى استراتيجية المناقشة

دور المعلم فى استراتيجية المناقشة 

من أجل تحقيق هذه الاستراتيجية يجب على المعلم الالتزام بعدة شروط منها :

1- التخطيط الجيد للدرس و موضوع المناقشة ، و ان يكون دور المعلم فى توجيه و توزيع المناقشة على الطلاب واضحا .

2- أن تكون الأسئلة هادفة فى سياق الدرس لمعرفة الطلاب مدى استيعابهم له .

3- أن تكون الأسئلة مباشرة و تتدرج من السهل الى الصعب .

4- أن يسمح المعلم لجميع الطلاب بالمشاركة و مناقشة بعضهم البعض و اهتمامه بالفروق الفردية .

5- أن تكون الأسئلة واضحة و تثير تفكير الطلاب .

6- أن يتدخل المعلم أثناء المناقشة لتصحيح الأخطاء التى يقع فيها الطلاب .

7- يقوم المعلم بتلخيص ما توصل اليه الطلاب من خلال المناقشة فى أفكار و مفاهيم و استنتاجات .

أنواع المناقشة

  • المناقشة التلقينية .
  • المناقشة الثنائية .
  • المناقشة الاكتشافية .
  • المناقشة الجماعية الحرة .
  • مناقشة المجموعات الصغيرة .
  • الندوة .

اقرأ أيضا :  استراتيجية المناقشة وأهم مُميزات وعيوب هذه الإستراتيجية التعليمية

مميزات استراتيجية المناقشة

إستراتيجية المناقشة
إستراتيجية المناقشة

– تساعد الطلاب على المشاركة الفعالة أثناء الدرس ، و تبادل الأفكار بينهم .

– تنمى قدرات الطلاب العقلية ، و تنمية لديهم اسلوب احترام رأى الآخرين ، و مراعاة مشاعرهم .

– تزود الطلاب بالمعلومات و الاقتراحات بأكبر قدر ممكن من خلال المناقشة .

– تجعل الطالب يشعر بالاعتزاز و الفخر ، عندما يطرح رأيه بين زملائه .

– تساعد الطالب على تخطى مرحلة الخجل ، و عدم التردد أو الخوف أثناء المناقشة .

– تنمى روح العمل الجماعى بين الطلاب . 

عيوب استراتيجية المناقشة

بالرغم من وجود مميزات لهذه الطريقة الا أن لها بعض العيوب ومنها :

– تحتاج الى وقت كبير للمناقشة و الاتفاق على موضوع معين .

– خروج الطلاب عن الموضوع الأساسى للمناقشة .

– استغلال عدد محدود من الطلاب أثناء المناقشة .

– تحتاج الى معلم لديه مهارات عالية لكيفية التعامل مع الطلاب ، و تشجيعهم على لغة الحوار و المناقشة .

 

 

 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك