استراتيجية الْعَصْفَ الذِّهْنِيَّ

استراتيجية الْعَصْفَ الذِّهْنِيَّ هي احدي استراتيجيات التعليم النشط ، و هي عبارة عن اسلوب تعليمي يستند علي حرية التفكير  و ترتيب الأفكار الابداعية من أجل الوصول الى حل لمشكلة معينة

و تعتبر الاستراتيجية من أهم  أساليب الإبداع و التفكير الجماعي حيث يعمل مجموعة الطلاب علي إيجاد حلول للمشكلات  عن طريق تجميع قائمة تعرض فيها الأفكار و الحلول التي يساهم بها أفراد المجموعة بشكل عفوي حر

و نعرض لحضراتكم المزيد عن الاستراتيجية و مراحل تطبيقها و أهميتها

تعرف أيضاً علي :

استراتيجية التعلم الاجتماعي (التعلم بالنمذجة) أو التعلم بالملاحظة والتقليد

استرتيجية العصف الذهني

استراتيجية الْعَصْفَ الذِّهْنِيَّ

تعرف الاستراتيجية بأنها من أكثر الأساليب التي تعمل علي تنمية التفكير العقلي ، حيث تعمل علي وضع العقل في حالة من الإثارة و الجاهزية و التحفز لإطلاق العنان للتفكير الإبداعي و توليد أكبر قدر من الأفكار و الحلول للمشكلة المطروحة

تصور الاستراتيجية المشكلة بأنها خصم للعقل البشري لابد له من التغلب عليه مما يجعلها تطلق الطاقات الكامنة عند الطلاب فى جو من الحرية يتيح ظهور أكبر كم من الاراء و الافكار لمعالجة المشكلة أو الموضوع المطروح

أهداف الاستراتيجية

  • العمل علي حل المشكلة بطرق إبداعية و خلاقة
  • تحفيز و تطوير طرق تفكير الطلاب
  • التخطيط العملي ، و بناء فرق العمل
  • إدارة المشاريع
استرتيجية العصف الذهني

اقرأ أيضاً :

استراتيجية العمل الجماعي كيفية تنفيذها وأهم عيوبها ومُميزاتها

مراحل تطبيق الاستراتيجية

لضمان نجاح الاستراتيجية يجب ان تمر بعدة مراحل كما الآتي :

  1. مرحلة عرض المشكلة يقوم المعلم بصفته القائد بعرض المشكلة علي الطلاب و توضيح جميع الحقائق المتعلقة بها و كل أبعادها 
  2. مرحلة بلورة المشكلة  يقوم المعلم بإعادة صياغة المشكلة في شكل أسئلة تحتاج لإجابات بهدف تفتيح عقول الطلاب و تحفيزهم علي التفكير الإبداعي  و توليد أكبر كم من الأفكار
  3. المرحلة العصف الذهني يجب أولاً تهيئة جو عفوي مريح  للإبداع و جلسة العصف الذهنى يتيح للطلاب قدر من الحرية و الاستقلالية في التفكير ،تبدأ المرحلة بتفكير الطلاب بشكل فردي أولاً ثم يقوم أعضاء المجموعة بمناقشة المشكلة مستفدين من الأفكار الفردية وصولاً إلي أفكار جماعية مشتركة  ، يقوم فيها الطلاب بتقديم الأفكار و الأراء لحل المشكلة و مناقشاتها و إعادة بنائها

  4. مرحلة التقييم لأفكار يطلب المعلم من الطلاب تقديم افكارهم بحرية و تحديد أنفعها لحل المشكلة خاصة أنها لابد أن  تكون كثيرة و متنوعة و تحديد أي الأفكار أقرب للتنفيذ تعد مرحلة التقييم هي المرحلة التي يتم فيها إختيار أنسب الأفكار لحل المشكلة

تعرف كذلك علي :

استراتيجية عمليات التعلم تعريفها وما هي وأهم أهدافها ومواصفاتها ومُميزاتها

استرتيجية العصف الذهني

أهمية تطبيق الاستراتيجية

تنمية و تطوير القدرات العقلية و الفكرية و المعرفية لدي الطلاب

تعزز قدرة الطلاب علي التواصل و العمل في جماعة

تتيح الفرصة المناسبة للطالب للتعبير عن رأيه بحرية و وضوح مما يعزز ثقته بنفسه

تساعد في التخلص من الجمود الفكري لدي الطلاب

مبادئ تطبيق الاستراتيجية

  1. مبدأ تأجيل الحكم على قيمة الأفكار : يعد تأجيل الحكم علي الافكار المنتجة من أحد أسباب نجاح الاستراتيجية حيث من المهم ان يتوفر للطالب جو من التلقائية و المرح يسمح له بالتفكير المبدع
  2. مبدأ الكم قبل الكيف : تهتم الاستراتيجية بإنتاج أكبر قدر من الأفكار أكثر من الإهتمام بجودة تلك الأفكار حيث أن الأفكار الغير مناسبة أو الغريبة قد تكون الشرارة التي تتولد منها الأفكار الجيدة 
  3. البناء علي أفكار الآخرين : تتيح الاستراتيجية إمكانية تطوير أفكار الآخرين و الاستفادة منها فالأفكار لا تكون حكراً علي أصحابها فقط

لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية و استراتيجيات التعليم النشط اضغط هذا الرابط

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك