تعريف استراتيجيات التدريس

تعريف استراتيجيات التدريس  ، كلمة استراتيجية هي في الأصل مصطلح عسكري المقصود به استخدام الوسائل من أجل تحقيق الأهداف،كما يطلق عليها أيضا بأنها عبارة عن إطار تم توجيهه لأساليب العمل .  

بعد ذلك تطور مفهوم الاستراتيجية و بات يستخدم في كافة ميادين العمل،  كما يتم استخدامه في تحقيق الأهداف التعليمية للأنشطة التربوية، وتحقيق المخرجات المرغوب بها . 

تعرف على
استراتيجية لعب الأدوار

تعريف استراتيجيات التدريس

تعريف استراتيجيات التدريس

استراتيجية التدريس هي مجموعة التدابير والإجراءات التي يقوم المعلم بتحديدها بصورة مسبقة من أجل تنفيذها في العملية التدريسية بصورة متقنة وتحقيق الأهداف باستخدام أبسط الظروف وأبسط الامكانيات. 

يمكن أيضا تعريف استراتيجيات التدريس بأنها كل ما تتضمنه العملية التدريسية، وطريقة التدريس،   و تحركات المعلم داخل الفصل ، وسلوكياته المتدرجة المنتظمة ، كما تشمل استراتيجيات التدريس أيضا على مهارات المعلم التعليمية مثل مدى تفاعله مع طلاب الفصل ومع المادة العلمية، ومدى نشاطه والذي يطلق عليه التفاعل الصفي ، وكيفية استثمار المعلم لمساحة الصف، في الشرح والتحكم واستخدامه للوسائل التعليمية المختلفة . 

أهم استراتيجيات التدريس 

تعريف استراتيجيات التدريس

1- استراتيجية العصف الذهني  

وتقوم هذه الاستراتيجية على توليد الأفكار والآراء الإبداعية للمجموعات أو الأفراد بهدف حل مشكلة معينة، وتكون هذه الأفكار مفيدة لأنها تساعد على إثارة الذهن، والتفكير والاستعداد في مختلف المجالات، من أجل توليد أكبر قدر من الأفكار الابداعية  .

 ومن أهم أهداف هذه الاستراتيجية ما يلي : 

-مشاركة المتعلم في العملية التعليمية وتفعيل دوره وتحفيزه من خلال البحث عن أفضل الحلول الممكنة . 

-نشر ثقافة التعاون وتقبل الرأي الآخر بين المتعلمين، والاستفادة من آراء الآخرين وأفكارهم .  

اقرأ هنا
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

2-  استراتيجية العمل الجماعي

في هذه الاستراتيجية يكون المعلم هو المسؤول الأول عن إتمامها، حيث يقوم بتنظيمها والإشراف عليها ، وتقوم الاستراتيجية على الاكتساب الجماعي والتعلم النشط، ويتم تطبيقها من خلال تقسيم المتعلمين الى مجموعات صغيرة تتكون من ٤ أفراد، ثم يتم اعطائهم مهام معينة 

ومن مميزات استراتيجية العمل الجماعي ما يلي ؛ 

– تنمي روح المسؤولية تجاه المجتمع لدى المتعلمين، وتكسبهم الكفاءة العملية . 

-تعطي المعلم فكرة عن أهم حاجات المتعلمين وتنمي روح التعاون لديهم ، وتساعدهم على تبادل الأفكار، كما أنها تمنحهم ثقافة تقبل الرأي الآخر .    

اقرأ أيضا
استراتيجية التفكير الإبداعي

3-استراتيجية المناقشة 

هي أحد الأساليب القديمة في التعلم، والتي استخدامها الفيلسوف سقراط، وتعتمد هذه الاستراتيجية على توجيه تفكير الأفراد وتشجيعهم وإعطائهم الفرص لإلقاء الأسئلة والمناقشة، إلى جانب احترام الرأي الآخر . 

وتقوم هذه الاستراتيجية على الموازنة بين المعلومات التي يتم جمعها، وإشراك جميع الطلاب في تحضير الدرس . 

يتم تطبيق هذه الاستراتيجية من خلال الإعداد للمناقشة والسير في المناقشة، ويجب على المعلم أن يراعي عدة نقاط خلال هذه الاستراتيجية، وهي : 

التخطيط للدرس تخطيطا سليما . 

-مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب، وإتاحة المشاركة لجميعهم.  

– تحفيز الطلاب والثناء عليهم  

4-استراتيجية الخرائط المفاهيمية 

من أهم استراتيجيات التدريس الفعالة، ويتم استخدامها في تمثيل المعارف عن طريق عرضها في صور تخطيطية، يتم فيها رسم الأسهم الخطوط في الربط بين المفاهيم وبعضها، ويوم استخدام هذه الاستراتيجية في تعميق الفهم لدى الطلاب واستخدام الاستراتيجيات الجديدة، وتقويم الدرس . 

ومن أهم أهدافها : 

-تسهيل وتنظيم المعلومات في دماغ المتعلم، على شكل صور ومعلومات مبسطة . 

-تسهيل استرجاع المعلومات، وتذكرها في شكل معين . 

-ربط المفاهيم الجديدة ببنية المتعلم المعرفية ، وإيجاد علاقة بين المفاهيم . 

-استغلال مهارات المتعلم في ترتيب المفاهيم وتطبيقها .  

تعريف استراتيجيات التدريس

5-استراتيجية التعلم بالتخيل

تساعد هذه الاستراتيجية على المشاركة بين الطلاب بصورة فعالة، وإتقان التعلم، ما يؤدي إلى اكتشاف الأفكار الجديدة، ومن أهم شروط هذه الاستراتيجية  : 

-توفير مكان هادئ ومريح 

-توفير الوقت الملائم والكافي للتخيل 

-وجود قائد يقوم بتوجيه المتعلمين خلال التخيل . 

-تفريغ الذهن والتفكير فقط في موضوع التخيل، وتوفير مؤثرات صوتية مناسبة له . 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك