استراتيجية أعواد المثلجات مفهومها وأهميتها وكيفية تطبيقها

استراتيجية اعواد المثلجات

مفهوم استراتيجية اعواد المثلجات:

هى استراتيجية تستخدم للمرحلة الابتدائية ، وهى تشجع جميع الطلاب على الاستماع الفعال للشرح داخل الفصل ، والمشاركة الفعالة للمناقشات بين الطلاب والمعلم داخل الفصل ، وطريقة اعواد المثلجات مناسبة بشكل خاص مع الاسئلة المفتوحة ،حيث يركز الطلاب انتباهم ليتشاركوا الافكار مع زملائهم الاخرين حول الدرس ، وهى تعتمد على كتابة اسماء طلاب الفصل على اعواد المثلجات ،ويقوم المعلم بجمعهم فى علبة ويضعها فى مقدمة الفصل ، ثم يبدء بشرح الدرس واثناء الشرح يقوم بطرح سؤال ويقوم باختيار واحدة من الاعواد التى يوجد عليها اسم احد طلاب الفصل ،ويقوم هذا الطالب بالاجابة ،ويتم اختيار المعلم للاعواد بشكل عشوائى ،بحيث يقوم الطالب بالتركيز اكثر اثناء شرح المعلم للدرس ،لان من الممكن ان يعود عليه ان يسال مره اخرى ،اقرأ ايضا

استراتيجية اعواد المثلجات
استراتيجية اعواد المثلجات

طرق تطبيق استراتيجية اعواد المثلجات:

يقوم المعلم باحضار اعواد المثلجات ،يكتب اسم كل طالب من طلاب الفصل عليها ،يضع المعلم كل الاعواد فى علبة ويضعها فى مقدمة الفصل ،يقوم المعلم بشرح الطريقة للطلاب لمعرفة كيفية اجرائها ،وعند عقد مناقشة بين المعلم والطلاب يقوم المعلم بتوجيه سؤال لهم ويتم سحب واحدة من الاعواد بشكل عشوائى لاختيار الطالب الذى يطلب منه الاجابة على السؤال الذى قام بشرحه المعلم ،وبعد اجابة الطالب على السؤال يقوم المعلم بتكمل شرح الدرس بعد ان يرجع العود الى العلبة مرة اخرى ،والسبب حتى يدرك الطالب ان من الممكن ان يقوم للاجابة على السؤال مرة اخرى .لمعرفة المزيد

استراتيجية اعواد المثلجات
استراتيجية اعواد المثلجات

اهمية الاستراتيجية :

تعتمد هذه الاستراتيجية على التفاعل بين المعلم والطلاب ،وتشجع الطلاب على الاستماع الفعال للدرس اثناء الشرح ،تزيد من اهتمام الطلاب بموضوع الدرس المطروح ،تدرب التلاميذ على المناقشة وتعرف قواعدها وتشجعهم على الاتصال مع بعضهم البعض لتبادل المعلومات او الاستفسار عنها ،خلق نوع من التفاعل والحماس بين الطلاب اثناء الشرح ،وتتناسب هذه الاستراتيجية مع المرحلة الابتدائية والمتوسطة ،وهذه الاستراتيجية مناسة بشكل خاص عندما تستخدم فى الاسئلة المفتوحة حيث يقوم الطلاب بالتركيز والانتباه ليتشاركوا الافكار مع زملائهم حول موضوع الدرس ،توفر وقتا كافيا للمعلم ،وتساعد الطلاب على التنافس بين بعضهم البعض ،والتنافس بين الطلاب شئ ايجابى اذا تم استخدامه بشكل تربوى صحيح والمعلم هو المسئول على التنافس بين الطلاب داخل الفصل ،فهذه الاستراتيجية تكسب الطلاب قيما واتجاهات وتعدل فى سلوكياتهم وتساعدهم على حسن التصرف فى مواقف معينة عندما يضعوا فيها ،وتساعد الاستراتيجية المعلم فى التعرف على اساليب التفكير لدى الطلاب ،واشتراك الطلاب فى اختيار نظام العمل وقواعده ،واشتراك الطلاب فى تحديد اهدافهم التعليمية ، اتاحة التواصل بين الطلاب و المعلم فى جميع الاتجاهات ،مساعدة الطالب على فهم ذاته واكتشاف نقاط القوه والضعف لديه ،تعود الطالب على اتباع قواعد العمل ،وينمى لديهم اتجاهات وقيم ايجابية ،وتعزيز التنافس الايجابى بين الطلاب ،اشتراك الطلاب فى تحديد اهدافهم التعليمية ،فهى تساعد على الاستماع  الفعال والمشاركة الفعالة داخل الفصل ،وتشجع الطالب على الاستماع الفعال للدرس اثناء الشرح المعلم بحيث يتوقع الطالب ان يوجه المعلم له السؤال مرة اخرى اثناء الشرح .لمعرفة المزيد

استراتيجية اعواد المثلجات
استراتيجية اعواد المثلجات

اخيرا وقد اعتقد اننى قد قمت بجمع جميع النقاط المتعلقة بالموضوع ،وماتم كتابته وطرحه وعرضه من افكار فى استراتيجية اعواد المثلجات ،يوضح مدى اهميتها على كل من الطالب والمعلم ،وما يمثله من نقطة تحول فى طرق التدريس ،كما لدينا طرق فهم اخرى ومختلفة يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع .

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك