طرق و استراتيجيات التعلم النشط في اللغة العربية لكل مدرسي اللغة العربية

استراتيجيات التعلم النشط في اللغة العربية

استراتيجيات التعلم النشط في اللغة العربية ، ما مِن إختلاف في كون العملية التعليمية والمناهج التربوية خلال السنوات القليلة الماضية مرت بالكثير مِن التطورات الملحوظة والمقترنة بالتطور المعرفي العام للإنسان على مر الزمان فالأساليب والطرق المعتمدة في التدريس دائماً ما كانت متنوعة ومختلفة فدائماً ما كان الإنسان سيد وسطه الذي لطالما سعى لتغييره تأقلماً مع ما إستجد مِن إحتياجاته ومتطلباته.

تعرف على: الوسائل التعليمية والأنشطة المصاحبة للمنهج

طرق و استراتيجيات التعلم النشط في اللغة العربية لكل مدرسي اللغة العربية

طرق و استراتيجيات التعلم النشط في اللغة العربية لكل مدرسي اللغة العربية
طرق و استراتيجيات التعلم النشط في اللغة العربية لكل مدرسي اللغة العربية

1- اللقاء الأول

هذه النقطة هي الأساس الذي عليه تتراكم الكثير مِن النظريات والأراء حول مَن أمامك وكذلك هو الحال بالنسبة لعلاقة التلميذ بالمعلم، ومِن الجدير بالذكر أن كثيراً مِن المدرسين يُهملون هذا الأمر كثيراً أو يستهينون بها، ولكن يجب العلم أن مدرسي اللغة العربية بشكل خاص مِن أكثر الأمور التي لابد وأن يهتموا بها هي نظرة الطلاب الاولى لهم فلابد وأن تكون نظرة الطلاب لمدرسة اللغة العربية مليئة بالفخر حيث لابد وأن يرونه على أنه شخص حازم مثقف وبالتأكيد ذو قدر عالي ورفيع مِن العلم وذو مكانة إجتماعية وعلمية مرموقة.

إقرأ أيضاً: وسيلة تعليمية لمادة العلوم

2- ما قبل الحصة الدراسية

اللغة العربية
اللغة العربية

لابد مِن الإهتمام وبقدر كبير بالتخطيط للدرس والتحضير له بشكل مُحكم سواء الدروس النحوية أو اللغوية، ولابد مِن تقسيم الدرس وفقاً لقدرات الطلاب الإستعابية ومدى تركيزهم ويجب العلم أن هذا الأمر يعتمد على أمور عدة أهمها وقت الحصة وموضعها مِن اليوم والحالة الصحية والعقلية للطلاب في وقت الحصة.

مِن المعروف أن اللغة العربية لا تكون حصة واحدة في الإسبوع وإنما تكون موزعة على أيام الإسبوع لشرح فروعها المختلفة ومِن الجدير بالذكر أنه مِن المحبذ لو تكون حصص الإملاء والنحو أو التراكيب في الحصص ببداية الإسبوع أو وسطه ويُفضل لو يبدأ الإسبوع بحصة قراءة لتجديد روح التعليم لدى الطلاب.

قد يهمك: وسائل تعليمية لمادة الرياضيات

3- المُقرر الدراسي بين الحرية والتقييد

بالرغم مِن تقيد مدرسي اللغة العربية بمُقرر دراسي وزاري إلا أنه دائماً ما يُمكن تقسيم المنهج الدراسي بحرية بالغة وتنظيم بالغ للحصص، فبالرغم مِن أن المقرر الدراسي مُسطر مِن قبل وزارة التربية والتعليم والكفايات الكبرى مِن قبل حتى أن تعمل كمدرس لغة عربية وليس مبالغاً القول قبل دخولك الكلية والأهداف مِن وضع هذا المُقرر الدراسي مدروسة بشكل جيد ولكن هذا لا ينفي حقيقة أنك كمدرس للغة العربية غير مقيد والمقصود هنا هو الإبداع في شرح المادة بشكل عصري قادر على إيصال المعلومات للطلاب بطريقة مبسطة قدر الإمكان وممتعة في نفس الوقت.

4- البحوث والواجبات المنزلية

الكثير مِن المواد الدراسية تعتمد على الواجبات المنزلية فالبعض يرى أنها تُمكن الطلاب مِن الإستمرار في الإتصال بالمادة الدراسية، ولكن يجب العلم أن هذا الأمر كالسلاح ذو الحدين فالإكثار مِن الواجبات والأبحاث يُمكن أن يُرهق التلميذ ويجعله يكره المادة والمُحبذ وبخاصة في اللغة العربية جعل الطالب يُجيب عن سؤال أو يُعد بحث لا يحتاج لأكثر مِن ساعة.

تعرف على: تطبيق الوسائل التعليمية في تدريس اللغة العربية

5- المسابقات اللغوية الأدبية السريعة

المسابقات اللغوية في الحصة الدراسية
المسابقات اللغوية في الحصة الدراسية

هذه النقطة تُعتبر الإختلاف الأسمى والنقل النوعية التي يُمكن أن يعرفها تدريس اللغة العربية، فهذه الطريقة تُعد فاصل ممتاز للإسبوع الدراسي تحت إطار مِن المرح والإفادة ولابد وأن لا يتخطى الوقت اللازم لتنفيذ المسابقة ربع وقت الحصة أياً ما كان وقت الحصة.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك