وسيلة تعليمية للغة العربية

وسيلة تعليمية للغة العربية ، تعتبر الوسائل التعليمية هي الأاجهزة و المواد و المعدات التي يتم استخدامها من قبل المعلم ، و ذلك لتحسين جودة التعليم و التعلم ، كذلك من أجل التعلم السريع ، كما تعتبر الوسائل التعليمية هي احد العوامل التي تقوم بالمساعدة علي إيصال المعلومة إلي الطلبة بسرعة .

الوسائل التعليمة تشمل جميع الطرق و التنظيمات التي يتم استخدامها في النظام التعليمي ، و ذلك من اجل تحقيق أهداف و غايات تعليمية محددة .

قد يهمك أيضاوسائل تدريس اللغة العربية

وسيلة تعليمية للغة العربية

أصبح الإعتماد علي الوسائل التعليمية ضرورة و ذلك من اجل تحسين عملية التعليم ، بل و اصبح جزء لا يتجزأ منها ،  و قد تزايدت أهمية الوسائل التعليمية في وقتنا الحالي ، حيث اصبحت البيئة المحيطة بالمدرسة تشكل الكثر من التحديات ، و نظرا إلي اهمية اللغة العربية إليكم عدة وسائل تعليمية للغة العربية ، و التي سوف تجدها بسيطة جدا ..

السبورة :

السبورة
  • السبورة هي الوسيلة الأم للتعليم ، و ينبغي مراعاة النظافة الخاصة بالسبورة قبل بدء الحصة مع ضرورة إحضار الأقلا و الطباشير كذلك الحرص علي التقسيم الجيد و حسن ترتيب الكلام و ذلك لمساعدة الطالب علي التركيز ، مع مراعاة كبر الخط ووضوحه .

الصور و الرسوم :

صور و رسوم
  • تكون تلك الوسيلة ذات نفع كبير و مجدية في العديد من المراحل الأولية للتعليم ، فعلي سبيل المثال يتم عرض مجموعة من الرسوم الملونة للطلاب و تكون الصور خاصة بالدرس المراد شرحه ، و من ثم يتم طرح اسئلة او حتي التعبير عن تلك الصور بجمل فعلية و اسمية او حتي جمل تكميلية .

تعرف أيضا عليبعض الوسائل المستخدمة في تدريس مادة الرياضيات

الأجهزة الصوتية :

الأجهزة الصوتية
  • المسجلات علي سبيل المثال حيث يتم تسجيل القراءة المثالية الخاصة بالطالب ، و التي يتوفر بها النطق السليم مع وضوح الصوت ، و يتم عرض تلك المسجلات علي مسمع من الطلاب و ذلك من أجل الإستفادة منها ، و يتم الإستفادة من تلك المسجلات بشكل كبير في مسابقات التعبير و الإلقاء الشعري او النثري .

التمثيل المسرحي : 

التمثيل المسرحي
  • و تتم تلك الوسيلة داخل غرفة صفية او في المدرسة بشكل عام ، حيث تقوم تلك الوسيلة بتخليص الطالب من الإرتباك و الخوف و الكسوف ، حيث سيتعود علي مواجهة الناس ، كذلك تقوم بتنمية اللغة العربية عنده و تقوم بتعليمه عدة انماط سلوكية إيجابية و تنمي أداءه التمثيلي و تنمي لغته العربية بشكل جيد .

اقرأ أيضاوسائل تعليميه لماده العلوم

بطاقات القراءة او الألغاز :

بطاقات ألغاز
  • تستخدم تلك البطاقات لمساعدة الطلاب علي قراءة الكلمات ، كذلك تحتوي كل بطاقة من بطاقات الألغاز علي معلومة معينة عن شخص او نبات او حيوان و تنتهي تلك البطاقة بسؤال استفهامي مثل من أنا ؟ أو ما هو ؟  .

تعتبر تلك الوسائل من اسهل الوسائل التعليمية لتعليم لغتنا الأم و هي اللغة العربية ..

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك