وسيلة تعليمية للتربية الاسلامية

وسيلة تعليمية للتربية الاسلامية

وسيلة تعليمية للتربية الاسلامية، إن مادة التربية الإسلامية من أهم المواد الدراسية التي يتم تدريسها في المدارس ومثل أي مادة تحتاج إلى بعض الوسائل التي تهدف إلى تبسيط المعلومات على الطلاب ليستطيعوا استيعابها بطريقة ملائمة لأن التنشئة الإسلامية هي أساس التربية الصحيحة، ولأنه من الصعب استخدام طريقة واحدة للشرح ومنها يفهم جميع الطلاب، يجب على المعلمين التنويع في استخدام وسيلة تعليمية للتربية الاسلامية.

قد يهمك ايضا: وسائل تعليمية للاجتماعيات

وسيلة تعليمية للتربية الاسلامية

  • الإلقاء.
  • افتراض المشكلات وحلها.
  • طريقة الاستقراء.
  • الاستنتاجات.
  • القصص.

الإلقاء

  • هي من أكثر الطرق التي يتم استخدامها في تعليم التربية الإسلامية
  • لكن تستخدم هذه الطريقة في المراحل المتقدمة من التعليم
  • أساس هذه الطريقة يقوم على تلقين المعلومات للطلاب ومرجع هذه المعلومات هو المعلم
  • يمكن للمعلم استخدام عدة طرق للإلقاء والتلقين منها المحاضرات، وأساليب العرض في صورة قصص، الشرح بطرق مبسطة، والوصف الدقيق لكل تفاصيل الدرس.

افتراض المشكلات وحلها

  • هي أفضل الطرق المتبعة للتعليم، فقد قام العلماء بإثبات أن الطلاب يتعلموا فقط من خلال التجارب التي تبين مدى فهم الطلاب
  • إذا كان قادرا على تطبيق كل المعلومات والأمور التي قام المعلم بتلقينها له
  • هذه الوسيلة قادرة على تنمية قدرات الطلاب العقلية وتعمل على جعل عقله أكثر تفتحا لكل لحلول الواردة

تعرف ايضا على: وسائل تعليمية لتعليم الاطفال الحروف

  • عند تطبيق هذه الوسيلة تعمل على إثارة الدافعية عند الطلاب
  • هذه الوسيلة تجعل الطلاب أكثر قدرة على الحفظ، كما أنها تحفز ذهن الطالب على النمو إكسابه المهارات اللازمة للنضج
  • وهي تترك آثر إيجابي كبير في حياة الطلاب والعلاقة التي يتبادلها مع زملاؤه.

طريقة الإستقراء

  • في هذه الوسيلة التعليمية يتجه المعلم مباشرة إلى الأهم، وهذا عن طريق قيام المعلم يضرب عدة أمثلة للطلاب
  • ثم يعمل على تحليلها مع الطلاب للوصول إلى القوانين أو القواعد
  • هذه الوسيلة تعمل كمغذي لعقل الطالب فهي تعتمد على الخبرات التي قد سبق للطالب اكتسابها
  • يحتاج الطلاب إلى حصر جميع خبراته السابقة للوصول إلى قانون أو قاعدة للمشكلة
  • تقوم بتنمية تفكير الطالب وتقوية العلاقات الاجتماعية بين المعلم والطالب.

الاستنتاجات

  • أسلوب الاستنتاجات هو نفس أسلوب الاستقراء فهذا الأسلوب يقدم القانون الأساسي الذي يذاكره الطالب ويحاول فهمه
  • فيقوم بصياغة الأمثلة على هذا الأسلوب ويعتمد على خاصية الانتقال من الكلي للجزئي
  • تعد من أفضل الأساليب لشرح المناهج للمراحل الدنيا لأنها لا تحتاج إلى التفكير
  • كما أنها تكون سهلة على طلاب هذه المراحل فهم ليس لديهم أي خبرات ويكونون في مرحلة الباء والتجهيز.

القصص

  • أسلوب القصص يعد من أفضل الطرق لتدريس التربية الدينية مثل قصص الفتوحات والغزوات التي قام بها الرسول مثل غزوة بدر
  • ثم استكمل الخلفاء الراشدين الفتوحات وقدرة الرسول على تحمل الأذى من المشركين وتسامح الرسول مع الكفار عند فتح مكة
  • والعديد من مواقف الرسول الرائعة ليكبر الطفل على حب سيدنا محمد وان يتخذه قدوة له في حكمته وصبره وأخلاقه وطاعته لله
  • وعدم رده على أذى الناس وأمانته فهو لم يخون أي أمانة وحافظ عليها كلها
  • وحتى عندما أضطر أن يهاجر ويتركها تركها في وصاية سيدنا علي رضي الله عنه لكي يسلمها لأصحابها.
  • كما نستخدم القصص لشرح القرآن مثل قصة سيدنا يونس التي ذكرت في القرآن وابتلاع الحوت له وصبره على قضاء الله
  • حتى أخرجه الحوت من بطنه وظل يسبح كل هذه الفترة حتى استجاب الله لدعائه فيزداد إيمان الطالب بالله سبحانه وتعالي وصبره على كل ما يصيبه.

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك