وسيلة تعليمية عن الاشكال الهندسية

وسيلة تعليمية عن الاشكال الهندسية

وسيلة تعليمية عن الاشكال الهندسية تظهر الأبحاث أن إدخال محتوى الرياضيات في مرحلة ما قبل المدرسة هو مؤشر قوي على نجاح الرياضيات للأطفال أثناء تقدمهم في مستويات المدرسة الأخرى.

ويمكن أن تساعد التكنولوجيا الرقمية الأطفال على تعلم مفاهيم الرياضيات من خلال استكشاف ومعالجة تمثيلات محددة.

وبالتالي، توفر الفصول الرقمية للطلاب فرصة في الانخراط في الرياضيات التجريبية.

وسيلة تعليمية عن الاشكال الهندسية

وسيلة تعليمية عن الاشكال الهندسية
وسيلة تعليمية عن الاشكال الهندسية

تناولت الدراسات تأثير أدوات التعلم الرقمية على دراسة الأشكال الهندسية في تعليم الطفولة المبكرة.

 وبالتالي، تهدفت هذه الدراسة إلى فحص تقدم الأطفال في التعلم الرقمي من حيث التعرف على الأشكال الهندسية الأساسية وتمييزها.

وتشمل الدراسة ستة أطفال على مدار أربعة أسابيع من بيئة التعلم، وأكمل الأطفال الذين يستخدمون الأجهزة اللوحية ست مهام تعليمية رقمية.

وفي هذه الدراسة، أجريت مقابلات على أساس المهام.

وتظهر نتائج هذه الدراسة أن هذه السلسلة من الأنشطة ساعدت الأطفال على تحقيق مستويات معرفية أعلى.

 لقد قاموا بتحسين فهمهم من خلال التكنولوجيا الرقمية. ووسائل تعليمية عن الاشكال الهندسية من خلال أنشطة التعلم الرقمي، والتعليم قبل المدرسي، لمعرفة الطلاب الشكل الهندسي الأساسي.

وسيلة تعليمية عن الاشكال الهندسية

وسيلة تعليمية عن الاشكال الهندسية
وسيلة تعليمية عن الاشكال الهندسية

تحتل الرياضيات مكانة مهمة في البرامج التعليمية من روضة الأطفال إلى المدرسة.

حيث ينظر المجلس الوطني لمدرسي الرياضيات إلى دراسة الرياضيات كموضوع خاص بالتعليم الابتدائي والثانوي والعالي.

بينما يُنظر إليها في تركيا على أنها مهارة معرفية في رياض الأطفال.

 وبالتالي، كان يهدف إلى اكتساب المهارات المعرفية والحدس فيما يتعلق بالمحتوى الرياضي من خلال الدمج مع المهارات المتعلقة بمجالات أخرى مثل العلوم ومحو الأمية أو العلوم الطبيعية لتعليم الطفولة المبكرة واستخدام وسيلة تعليمية عن الاشكال الهندسية.

وفي تركيا، لديهم تعليم أكثر تحديدًا ومتعدد التخصصات. ويؤكد منهج تعليم الطفولة المبكرة في تركيا على أهمية العمل المتكامل في مراحل التعلم.

بالإضافة إلى ذلك، يوصى بشدة أن تكون جميع الأنشطة قائمة على اللعب.

حيث أشار إن التعلم القائم على اللعب هو أحد أكثر الطرق فعالية لتعليم الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة.

وبهذه الطريقة، يقدم المنهج أنشطة عملية وممتعة تركز على الطفل.

وسرعان ما أصبحت الأجهزة الرقمية أدوات ثقافية في المنزل والمدرسة.

ولذلك، أصبح البحث في استخدام التكنولوجيا الرقمية في التعليم قبل المدرسي ضرورة نظرًا لحدوث زيادة كبيرة في تفاعل الأطفال مع وسيلة تعليمية عن الاشكال الهندسية.

دراسات حول وسيلة تعليمية عن الاشكال الهندسية

وأجرى العديد من المعلمين أبحاثًا لدمج التكنولوجيا الرقمية في تعليم الطفولة المبكرة واستخدامها لتدريس تعليم الطفولة المبكرة.

يحرص الباحثون على الإجابة عن كيفية تمتع الأطفال بأفضل الوسائل الرقمية، حيث توجد بعض المخاوف بشأن استخدام الأطفال الرقمي.

مثل مخاوف النمو (الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، 2016).

وفقًا لذلك، تركز هذه الدراسة على تعليم الأطفال رقميًا الأشكال الهندسية. يهدف إلى استكشاف كيفية تحسين فهم الأطفال للأشكال الهندسية.

ومن خلال الأنشطة الرقمية. تعليم الرياضيات المبكر يمكن أن يوفر تعليم الرياضيات المبكر الأساس لاستمرار النجاح الأكاديمي في مستويات التعليم العالي.

تظهر الأبحاث أن تعلم الرياضيات في مرحلة ما قبل المدرسة مفيد للأطفال عندما يتعلمون في مستويات أخرى من المدرسة.

والأطفال مواقف تتعلق بمحتوى الرياضيات كطرق غير رسمية في خطواتهم الأولى في الحياة المدرسية، مثل اتجاهات الحدس المكاني.

وعلى سبيل المثال المعلومات عن الأشكال الهندسية أكثر أو أقل مثل الشكل والحجم والموقع.

يُعرَّف هذا النوع من اكتساب المعلومات الرياضية في مواقف الحياة الواقعية على أنه رياضيات يومية.

وتختلف طرق التعلم غير الرسمية هذه من شخص لآخر.

وهكذا، يبدأ الأطفال حياتهم المدرسية باختلافات فردية من حيث الرياضيات غير الرسمية.

 لأن لديهم تجارب مختلفة في الرياضيات اليومية. وبالتالي، فإن استعدادهم لدراسة الرياضيات الرسمية يتأثر بهذه الفروق الفردية.

 الرياضيات اليومية هي مفهوم لا مفر منه عند دراسة الرياضيات في بيئة غير رسمية.

وهذه الطريقة لاكتساب المهارات لاستكمال مسائل الرياضيات هي أساس دراسة الاشكال الهندسية.

تجسد تجارب الأطفال السابقة مع المفاهيم الهندسية الصورة المفاهيمية بمعنى آخر.

 نظرًا لأن لديهم خبرة في الأشكال الهندسية قبل رياض الأطفال، فإن هذه التجربة توفر إطارًا لتعلم الأشكال الهندسية الأساسية

 التفكير في الأشكال الهندسية  

يمكن للأطفال التعرف على أشكال هندسية معينة والتعرف عليها من خلال أسمائهم من خلال خبرتهم في التعامل معها واللعب بها.

ومع ذلك، فإن هذا الاعتراف يتكون بشكل أساسي من صور النموذج الأولي.

ويواجه العديد من الطلاب صعوبة في التعرف على الأشكال الهندسية المختلفة في اتجاهات غير قياسية.

 على سبيل المثال، لا يكون المربع مربعًا ما لم تكن قاعدته أفقية.

الأشكال الهندسية باستخدام المعلومات المرئية

 سلط البحث الضوء على الآثار الضارة لتصوير النموذج الأولي على تحديد الهندسة والتعرف عليها.

وإنهم يشكلون العديد من العائلات المفاهيمية فيما يتعلق بالعضو المركزي في الصور النموذجية.

وتمثل هذه العناصر المركزية عادةً تمثيلًا أساسيًا لشكل هندسي، مثل الشكل الذي يشبه مثلث متساوي الأضلاع.

 أو متساوي الساقين لعائلة من المثلثات، أو مستطيل بقاعدة أفقية، أو شبه منحرف بقاعدة أكبر وما إلى ذلك.

ويمكن أن يؤدي هذا النوع من نقص المعرفة حول الأشكال الهندسية إلى صعوبة تعلم الأطفال وفهم المفاهيم الهندسية الأساسية وحل المشكلات ذات الصلة.

إن تزويد الأطفال بأنشطة غنية بتمثيلات المفاهيم المتعددة والفرص لاستكشاف العلاقات بين هذه التمثيلات.

ويمكن أن يكون مفيدًا في التغلب على النماذج الأولية للصور وتوسيع عائلات الصور المفاهيمية ذات التوجهات المختلفة للأشكال الهندسية.

وباستخدام أدوات التعلم الرقمية، يمكن للأطفال الحصول على فرصة لاستكشاف عروض تمثيلات متعددة ومختلفة أثناء مرحلة التعلم.

والأنشطة الرقمية في تعليم الرياضيات المبكرة يمكن للتكنولوجيا الرقمية أن تسهل الوصول إلى المفاهيم الرياضية من خلال استكشاف ومعالجة تمثيلات محددة.

وبهذه الطريقة، يمكنهم تزويد الأطفال بفرصة ممارسة الرياضيات التجريبية من خلال منحهم الفهم والممارسة في والأشكال الهندسية.

 وكانت هذه المشاريع البحثية إما دراسات تجريبية أو شبه تجريبية وقدمت تقارير عن التأثير الإيجابي للتكنولوجيا الرقمية على تعليم الرياضيات المبكر.

ودُرس بالتفصيل تأثير تعليمات الكمبيوتر على تعلم الأطفال للأشكال الهندسية (مثلث، دائرة، مربع، مستطيل) في دراسة تصميم مجموعة التحكم قبل الاختبار.

وتمت الإشارة إلى وجود تأثير إيجابي معنوي لاستخدام الكمبيوتر عند دراسة الأشكال الهندسية.

وبالتوازي مع الابتكارات في التكنولوجيا، وأصبح تأثير التقنيات الجديدة على التعلم المعرفي للأطفال موضوعًا يثير اهتمام الباحثين.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك