وسائل وتكنولوجيا التعليم في سطور

وسائل وتكنولوجيا التعليم يتم التعريف عن الوسائل التعليمية على أنها الأجهزة والأدوات التي يحتاجها أي معلم لتحسين وتسهيل التربية والتعليم، ويمكن للمعلم استخدام التطور التكنولوجي في العصر الحديث، من أجل توصيل المعلومة بشكل أسهل واسرع ومفيد، ويوجد العديد من وسائل وتكنولوجيا التعليم منها السبورة
المجسمات والعينات.

قد يهمك ايضا: افكار لعمل لوحات تعليمية

وسائل وتكنولوجيا التعليم

وسائل وتكنولوجيا التعليم

  • السبورة
  • المجسمات
  • العينات
  • الرسوم
  • الصور
  • المعارض
  • المتاحف

اهمية وسائل تكنولوجيا التعليم

 تكنولوجيا التعليم  مهمة جداً في العملية التعليمية وتكون أهميتها في:

  • تشجيع المتعلم على حب التعليم وتساعده على تحديد اتجاهاته واكتشاف مهارات جديدة لديه.
  • استفادة المتعلم من الخبرات الحسية وإعطائه فرص أفضل للمشاركة في التعليم.
  •  تعميق وترسيخ ما يتعلمه من خلال إشراك حواسه المختلفة في العملية التعليمية
  • تكوين مفهوم سليم للمتعلم والابتعاد عن الوقوع في الأخطاء اللفظية.

خصائص وسائل وتكنولوجيا التعليم

  • اعتماد وسائل وتكنولوجيا التعليم على مفاهيم وأُسس نظرية تم أخذها من مجالات علمية مختلفة من خلال الممارسة
  • اعتبار تكنولوجيا التعليم تعتمد على تطبيق الأسس والمفاهيم النظرية لحل المشكلات التعليمية.
  • اعتبارها عملية شاملة تقوم بالتركيز على أجزاء المنظومة التعليمية وتتعامل على أنها كيان كلي.
  • اعتبارها علما ذو أصول متعددة وتعتمد نشأتها على عدة مجالات علمية.
  • اعتبار تكنولوجيا التعليم عملية استراتيجية فكرية تسعى لتحقيق مجموعة من الأهداف.

مجالات وسائل تكنولوجيا التعليم

هناك أربعة مجالات رئيسية للوسائل وتكنولوجيا التعليم وهي:

  • التصميم
  • التطوير
  • الاستخدام
  • التقويم

التصميم

  • يستخدم هذا المجال في تصميم البرامج التعليمية والاستراتيجيات والمواد الدراسية والنصوص التعليمية مع مراعاة كل طالب.

التطوير

  • يستخدم هذا المجال في إنتاج وتطوير البرامج البصرية والسمعية والتطبيقات التكنولوجية للحاسب الآلي والوسائل التفاعلية المتنوعة
  • إضافة إلى العديد من التقنيات الكاملة التي تتوحد بدورها لتحقيق أهداف العملية التعليمية.

الاستخدام

  • يستخدم هذا المجال في توظيف الوسائل، واستخدام الوسائط التعليمية المختلفة في المواضع المناسبة ونشر التحديدات التربوية ومتابعة سيرها.

التقويم

  • يستخدم هذا المجال في تحليل المشكلات المختلفة التي تحدث خلال العملية التعليمية ومحاولة حلها
  • إضافة إلى تحليل النتائج والمستويات والقياس على حسب معايير معينة شاملة.

الفرق بين وسائل التعليم وتكنولوجيا التعليم

  • هناك من يعكس بين مفهوم وسائل التعليم وتكنولوجيا التعليم ويستخدم واحد من المصطلحين على أنه نفس معني الآخر
  • يحدث ذلك نتيجة الفهم الخاطئ أو غير الواضح لمصطلح تكنولوجيا التعليم وخصائصها
  • واعتبار تكنولوجيا التعليم على أنها الأجهزة الإلكترونية التي تستخدم في العملية التعليمية.
  • تعريف تكنولوجيا التعليم له أصول تعود إلى بداية القرن العشرين الميلادي ولكن مفهوم الوسائل التعليمية تعود جذوره إلى القرن الخامس عشر ميلادي .
  • تكنولوجيا التعليم تتشكل في العملية العقلية الفكرية التي تهدف للتطبيق المنهجي للنظريات التعليم المختلفة وهي عملية غير محسوسة
  • أما الوسيلة التعليمية فهي تتمثل في كلمة الأجهزة والأدوات والمواد التي يتم استخدامها في العملية التعليمية وهي تعتبر أشياء مادية محسوسة.
  • الوسائل التعليمية هي منظومة مفرعة من مجالات تكنولوجيا التعليم أي إذا كانت تكنولوجيا التعليم ذات مدى واسع وشامل.
  • الفرق بين مفهوم وسائل التعليم ومفهوم تكنولوجيا التعليم لا يعني أنهما غير مرتبطين لأنهما يرتبطان معا ضمن سور منظم متكامل.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك