وسائل التعلم باللعب

وسائل التعلم باللعب

وسائل التعلم باللعب هي وسائل تعليمية حديثة يكون الاعتماد فيها على الاستفادة من تاثير الالعاب على الطلاب فى مرحلة الطفولة وتحويل هذا التاثير الى وسيلة تعليمية ايجابية لكى تجعل الطلاب يتفاعلون مع المواد التعليمية بكفاءة اذن فان التعليم باللعب هو؟

استثمار الطاقة الحركية للاطفال التى تتعتمد على نشاطهم الجسدى والعقلى وتساعد فى الحصول على العديد من المعلومات عن طريق الوسائل التعليمية المسلية ايضا هناك تعريف اخر للتعلم باللعب هو نشاط تعليمى تلقائى يهدف الى الربط بين اللعب والعملية التعليمية بالاعتماد على الالعاب التعليمية فان ذلك يساعد الطلاب على ادراك المحتوى بوضوح

ومن هنا يمكن تحديد الوسائل التعليمية باللعب وهى؟

1– الدمى : هى لعبة عرفها الانسان قديما تعد من اقدم الوسائل التعليم باللعب وهدفهات الاساسى تدريب الاطفال على التعامل مع شخصيات غير حقيقية من اجل تنمية الذكاء والقدرة على التخيل وفى وقتنا الحاضر اصبح للدمى دور مهم فيمكن ان تستخدم لتعليم الاطفال اجزاء الجسم .

2- العاب الحركة : وسيلة تعتمد على تنشيط الطاقة الحركية خصوصا فى الحصص الرياضية (اللعب بالكرة – القفز – السباحة) .

3- العاب الذكاء : تعد وسيلة تعليمية حديثة حيث ترتبط بوجود مجموعة من الالعاب الذهنية مثل حل الالغاز والكلمات المتقاطة .

4- العاب التمثيل : من الوسائل التعليمية التى تطبق فى جميع المؤسسات التعليمية وتناسب جميع المراحل وتهدف الى تدعيم شخصية الطالب من خلال تمثيله دورا فى مسرحية وذلك ينمى ايضا القدرة على الالقاء والحوار مع اقرانه .

مميزات التعلم باللعب

1- يعد من النشاطات المدرسية المفيدة وبالاخص فى المرحلة الابتدائية .

2- تنظيم وسائل تطبيق التعليم من خلال مجموعة من القوانين و القواعد .

3- زيادة تحفيز الطلاب على روح المنافسة .

4- يعزز التعاون بين الطلاب .

5- استغلال الطاقة الحركية للاطفال للاستفادة منها فى الانشطة التعليمية .

وسائل التعلم باللعب
وسائل التعلم باللعب

انواع التعليم باللعب : هناك نوعان :

1- التعلم باللعب الموجه .

2- التعلم باللعب الغير موجه .

التعليم الموجه

يكون اساسه قائم على وجود خطة تعليمية وبرنامج تعليمى تم تحديده ويحتوى على مجموعة من النشاطات التعليمية وهذا النوع مرتبط بالمدارس والنوادى التعليمية الصيفية .

التعليم غير الموجه

لا يعتمد على وجود خطة ثابتة مسبقة بل كل الاعتماد يكون على الالعاب التى تتناسب مع الطفل ويتم الاعتماد على طريقة اللعب من خلال خيال الطفل وهذا النوع يكون مرتبط اكثر بالمنزل ومساعدة الوالدين .

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك