مجسمات لمادة اللغة العربية

مجسمات لمادة اللغة العربية ، تعتبر مادة اللغة العربية من أهم المواد الدراسية يعتبرها الكثير من الطلاب مادة صعبة و ذالك لتعدد اقسامها من نصوص و قراءة و نحو و ما إلي ذلك ، و لذلك يفضل المعلمون استخدام الوسائل التعليمية من أجل تسهيل و تبسيط المادة للطلاب ، و تقديم المعلومات بطرق مبتكرة و ممتعة مما يساعد علي ترسيخ المعلومات في عقولهم و تنمية قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب 

ما هي المجسمات التعليمية  

المجسمات التعليمية هي واحدة من أنواع الوسائل التعليمية البصرية التي تستخدم بهدف تسهيل توصيل المعلومات للطلاب ، و الوسائل التعليمية هي كافة الأدوات و المواد و البرامج و الأجهزة التي يعتمد عليها المعلم في توصيل العلومات للطلاب بأساليب مبتكرة و متنوعة بهدف تسهيل و تبسيط المادة التعليمية و غرس حب اللغة العربية في قلوب الطلاب 

و تعرف الوسائل التعليمية بأكثر من اسم حيث يطلق عليها اسم تكنولوجيا التعليم ، و الوسائل الحركية ، و الوسائل المعينة ، و وسائل الإيضاح و تعتمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب 

مجسمات لمادة اللغة العربية

قد يهمك التعرف علي : 

وسائل تعليمية للغة الانجليزية للمرحلة الثانوية

أنواع الوسائل التعليمية 

 الوسائل البصرية مثل :

  • الصور و الشرائح و الأفلام الثابتة
  • السبورة و اللوحات و البطاقات
  • الخرائط و الرسومات البيانية
  • المعارض و المتاحف
  • العينات و المجسمات

الوسائل السمعية مثل :

  • التسجيلات الصوتية
  • الإذاعة المددرسية الداخلية
  • الراديو 
  • الأغاني التعليمية

الوسائل السمعية و البصرية مثل :

  • المسرحيات المباشرة أو المسجلة
  • مسرح العرائس 
  • الأفلام التعليمية 
  • التلفاز التعليمي
  • أجهزة الحاسب الألي
  • مقاطع الفيديو

الوسائل البيئية المحلية مثل :

  • الرحلات التعليمية 
  • الزيارات الميدانية 
  • اجراء المقابلات
مجسمات لمادة اللغة العربية

تعرف كذلك علي : 

وسائل تعليمية على شكل مجسمات

مجسمات لمادة اللغة العربية

مجسم شجرة حروف الجر

هي وسيلة تعليمية مبتكرة و ممتعة تيسر علي الطلاب تعلم معاني حروف الجر و تدربهم  علي توظيفها في الجمل و العبارات ، و هي عبارة عن مجسم يقوم المعلم بتحضيره  ، و يعتمد في تحضيره علي مجموعة من الأدوات التي تتمثل ورق مقوي ، مقص ، و قلم فلوماستر ، و لصق

خطوات تحضير المجسم التعليمي

  1. يرسم المعلم شجرة ذات فروع متساوية علي لوحة من الورق المقوي ، ثم يقص الفروع و الساق و كل جزء منها بشكل منفرد
  2. بعد ذلك يقوم بلصق الأوراق و الساق و الجزور على لوحة أخرى من الورق المقوي 
  3. ثم يقوم بكتابة أحرف الجر بشكل منفرد علي كل فرع من فروع الشجرة 
  4. و يقوم المعلم بوضع الوسيلة على الطاولة الخاصة به في مقدمة الفصل لتكون أمام الطلاب يومياً ، فهي يساعد على تثبيت حروف الجر في عقولهم و تساعد المعلم على الشرح 
مجسمات لمادة اللغة العربية

اقرأ أيضاً : 

وسائل تعليمية للصف الاول الابتدائي و أهمية الوسائل التعليمية بشكل عام

أسس اختيار الوسائل

  1. يجب أن يتوافق العائد التربوي و التعليمي الناتج من استخدام الوسيلة التعليمية مع الوقت و الجهد و التكلفة اللأزمة لإعدادها
  2. يجب أن تكون الوسائل التعليمية المستخدمة مناسبة مع أعمار الأطفال ، و مناسبة لمستوي ذكائهم و خبراتهم السابقة
  3. يجب علي المعلم التأكد من توافق الوسيلة مع الأهداف المحددة التي يسعى إلى تحقيقها
  4. يجب أن يتأكد المعلم من وجود  صلة وثيقة تربط بين محتوي الوسيلة التعليمية و المحتوي التعليمي المقدم للأطفال
  5. يجب أن تتصف المعلومات التي تقدمها الوسائل التعليمية بالمصداقية و الواقعية

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك