محددات استخدام استراتيجية التدريس التبادلي وأهم مميزاتها

متي تستخدم استراتيجية التدريس التبادلي، التدريس التبادلي يعرف بأنه نشاط تعليمي يأخذ شكل الحوار بين المعلمين والطلاب فيما يتعلق بقطع من نص ما بغرض توصيل معناه، والتدريس التبادلي أقرب إلى أسلوب للقراءة حيث يعمل على التعزيز من عملية التدريس، أما إستراتيجية التدريس التبادلي هو عبارة عن نشاط تعليمي يقوم على الحوار بين المعلم والتلاميذ في الفصل، أو الحوار بين التلاميذ وبعضهم البعض داخل الفصل مما يترتب عليه التعلم ويكون الهدف من استخدام استراتيجية التدريس المتبادل هو تسهيل الجهد الجماعي بين المعلم والطلاب، ويتم ذلك بشكل أخر بين الطلاب وبعضهم البعض لفهم معنى النص،  عن طريق عمل حوار بين المعلم والطلاب ويأخذ كل طالب دوره في تولي دور المعلم.

قد يهمك ايضاً: متي تستخدم استراتيجية عقود التعلم

استراتيجية التدريس التبادلي

استراتيجية التدريس التبادلي هي نشاط تعليمي يقوم على الحوار بين المعلم والتلاميذ في الفصل، أو الحوار بين التلاميذ وبعضهم البعض داخل الفصل مما يترتب عليه التعلم.

تتكون استراتيجية التدريس التبادلي من عدة محاور تتمثل في:

  • محور التلخيص  summarizing
  • محور توليد الأسئلة quetion generating
  • محور التوضيح clarifying
  • محور التبنؤ والتوقع predicting

خطوات استراتيجية التدريس التبادلي

  • أولا يقوم المعلم بالحوار ويطبق النقاط الأربعة الخاصة بتطبيق استراتيجية التدريس التبادلي على جزء من النص.
  • عقب ذلك يقوم المعلم بتقسيم الفصل إلى مجموعات تعاونية وليكن كل مجموعة مكونة من 5 أفراد .
  • يعمل المعلم بعد ذلك بتحديد جزء من الدرس لكل مجموعة، تقوم كل مجموعة بتوزيع المهام على أفرادها.
  • يختص فرد بالتوضيح وفرد بالتساؤل وفرد بالتلخيص لكل مجموعة .

تعرف ايضا على: استراتيجية الأنشطة المتدرجة متي تستخدم

  • يعمل المعلم بعد ذلك على تعيين قائد لكل مجموعة وهو الذي يحل محل المعلمة في إدارة النشاط .
  • يستمر تدريب الطلاب على تنفيذ تلك الاستراتيجية لمدة تصل إلى 4 أيام بشكل متتالي، حتى يتقنها الطلاب.
  • يتم بعد ذلك تنفيذ الاستراتيجية بعد إتقان الطلاب تنفيذها على الدروس المختلفة.
  • يتابع المعلم كل مجموعة ويستمع للحوارات الداخلية لكل مجموعة، مع تقديم المعلم للدعم والمساعدة للمجموعات.

مميزات استراتيجية التدريس التبادلي

  • تعمل استراتيجية التدريس التبادلي على تسهيل الجهد الجماعي بين المعلم والطلاب، والطلاب وبعضهم لفهم معنى النص.
  • يتم عمل حوار بين المعلم والطلاب ويأخذ كل طالب دوره في تولي دور المعلم.
  • يكون التدريس التبادلي أكثر فاعلية عندما يتم التعاون بين أفراد المجموعة الواحدة بأفضل صورة .
  • يقوم الطلاب باكتساب معلومات مناسبة ونماذج جديدة من التفكير، إضافة إلى انتهاج الاستراتيجيات في أحاديثهم العادية واليومية.
  • تساعد الاستراتيجيات على تعلم الطلاب المبادئ الديمقراطية من خلال تفاعلاتهم اليومية الواحد مع الآخر.

متي تستخدم استراتيجية التدريس التبادلي

يتم استخدام استراتيجية التدريس التبادلي حال توافر عدد من العناصر التي تتمثل في:

  • التلخيص والتي تعني أن يمتلك الطلاب القدرة على التصور الخاص بالفقرة المقروءة.
  • تحديد المعلومات المهمة في الموضوع وارتباطها بصورة محكمة.
  • على الطالب فهم ما يقرأه وينشط خلفيته المعرفية حتى يحدث تكامل بين الموضوعات.

اقرا ايضاً: متي تستخدم إستراتيجية مشكلة و حل

  • التأكيد على أسلوب التلخيص عن طريق عرض مجموعة من الصور، فيطلب المعلم من التلاميذ تلخيص محتوى تلك الصور وبزيادة عدد مرات تمرنهم، تزيد قدرتهم على التلخيص.
  • أن يمتلك الطلاب أيضا قدرة على توليد الأسئلة التي تتمثل في طرح عدد من الأسئلة التي تكون إجابتها في الفقرة المقروءة.
  • يساعد توليد الأسئلة على تنمية المهارات التي تمييز الجانب المهم من الأقل أهمية في النص المقروء.
  • تأخذ الطالب خطوة إلى الأمام في فهم الموضوع، ولذلك لا يمكن تنفيذ استراتيجية التدريس التبادلي إلا بتلك العناصر كاملة.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك