عيوب استراتيجية مثلث الاستماع

عيوب استراتيجية مثلث الاستماع

عيوب استراتيجية مثلث الاستماع ، إنها طريقة تعليمية فريدة من نوعها يمكن استخدامها لجميع التخصصات الأكاديمية ومناسبة للطلاب من جميع المستويات التعليمية والأعمار.

تهدف هذه التقنية إلى تحسين قدرات الاتصال لدى الطلاب مع تحفيزهم أيضًا على التعاون والمشاركة ، ونوضح في هذا المقال شرح عيوب استراتيجية مثلث الاستماع وكيفية تطبيقها ومزايا تطبيقها وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

عيوب استراتيجية مثلث الاستماع
عيوب استراتيجية مثلث الاستماع

ما هي استراتيجية مثلث الاستماع 

إنها تقنية تدريس ممتعة تعتمد على مفهوم التعاون وتساعد الطلاب على تطوير قدرات النقاش والتفاعل والتساؤل ، و هي أيضاً عبارة عن نهج أساسي وسهل التنفيذ لتقييم فهم الطلاب للمواد التي يتم تسليمها لهم وتقديم التغذية الراجعة للمعلم حول درجة تقدم طلابه.

يعتمد الاستراتيجية على تعاون الطلاب ومحاولاتهم لتحسين مهارات القراءة والكتابة والملاحظة والمحادثة والتساؤل لدى الطلاب ، فضلاً عن قدرتهم على حل المشكلات واتخاذ القرارات ، و تقوم فكرتها علي المجموعات الثلاثية ، ويلعب كل طالب دورًا مهمًا في الاستراتيجية.

عيوب استراتيجية مثلث الاستماع
عيوب استراتيجية مثلث الاستماع

كيفية تطبيق الاستراتيجية 

  • يتم اختيار الموضوع أو الفكرة أو الدرس الذي سيُستخدم فيه النهج وتحديده بواسطة المعلم.
  • ثم يقسم كل الأطفال إلى مجموعات متنوعة.
  • تضم كل مجموعة ثلاثة تلاميذ فقط ، ويقوم المعلم بتقسيم المحاضرة بين ثلاثة طلاب ويقوم بتعيين مهام لهم.
  • يعمل كل طالب في المجموعة بجد لدراسة وإتقان الفقرة التي يكون مسؤولاً عنها.
  • بعد ذلك ، على النحو التالي ، يكون لكل طالب دور محدد:
  • يقرأ الطالب الأول بصوت عالٍ الدرس أو الفقرة التي يلتزم بحفظها ويشرح أفكارها ومفاهيمها ومعانيها لزملائه في الفصل.
  • يستمع الطالب الثاني باهتمام إلى شرح زميله قبل طرح الأسئلة ومناقشتها.
  • بينما يلاحظ الطالب الثالث التفاعل بين زملائه الأول والثاني ويحاول تقديم التغذية الراجعة لهم من خلال كتابة وتوثيق كل ما يحدث بينهم ،
  • اكتب ملخصًا للشرح وجميع الأسئلة التي تم طرحها والإجابة عليها ، ثم يتبادل الطلاب الأماكن ويكررون العملية حتى يعلم كل طالب أقرانه الفقرة التي يتحملون مسؤوليتها.
عيوب استراتيجية مثلث الاستماع
عيوب استراتيجية مثلث الاستماع

عيوب استراتيجية مثلث الاستماع

  • إذا فشل المعلم في مراقبة أداء الطلاب أثناء هذه الاستراتيجية ، فقد ينقلون مادة خاطئة دون تصحيحها أو يجيبون على الأسئلة بشكل غير صحيح دون التعرف على الإجابة الصحيحة.
  • تهدف هذه الاستراتيجية إلى تعزيز روح التعاون والانسجام بين الطلاب ، ولكنها يمكن أيضًا أن تعزز روح العداء بين الطلاب إذا طرح أحدهم سؤالًا صعبًا ، على سبيل المثال ، لزميل في الفصل أمام المعلم ، مع التأكيد على حاجة المعلم إلى مراقبة تنفيذ الاستراتيجية.
  • من أبرز عيوب أسلوب مثلث الاستماع أنه يقسم الطلاب إلى عدد كبير من المجموعات نظرًا لوجود ثلاث مجموعات فقط ، مما يجعل من المستحيل على المعلم الإشراف باستمرار على التطبيق الصحيح لهذا النهج على جميع المجموعات في الفصل.

فوائد استراتيجية مثلث الاستماع 

  • تحاول تطوير التفاعلات الشخصية والاجتماعية بين الطلاب. يساعد التلاميذ على الإيمان بأنفسهم ومواهبهم.
  • تعمل علي توفير موجز للتقييم بالتزامن مع الدرس لتحديد مدى تقدم الطلاب ومدى جودة تقديم المعلم للموضوع.
  • تسمح للطلاب ذوي المكانة الأكاديمية المنخفضة بالتفاعل مع الطلاب ذوي المكانة الأكاديمية العالية ، مما يحفزهم على تطوير وزيادة فعاليتهم التعليمية.
  • تساهم في كسر حاجز القلق والتوتر الذي يمنع الطلاب ذوي المكانة الأكاديمية المنخفضة والطلاب الخجولين من الانخراط في النشاط.
  • الحد من الركود الفكري لدى الطلاب وتحسين فهم التلاميذ وإدراكهم.
  • تمنح التلاميذ الفرصة المناسبة للاستفادة من ردود بعضهم البعض.
  • تحمل الطلاب قدرًا من المسؤولية الفردية والجماعية
  • تهدف الاستراتيجية إلى تطوير مهارات الاتصال لدى الطلاب
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك