شرح خطوات العصف الذهني

شرح خطوات العصف الذهني ،العصف الذهني هو أكثر الطرق الفعالة لاستنباط الأفكار والآراء، التي تتميز بكونها إبداعية مبتكرة من جانب الأفراد، أو مجموعات فرق العمل حيث يجعل العصف الذهني، الأذهان في حالة استثارة للمضي والتقدم بالتفكير في الاتجاهات المختلفة، مع الانطلاق بحرية في سماء التفكير دون وجود حدود، وتقتصر خطوات العصف الذهني على 6 خطوات، يجب تنفيذهم بانتظام الخطوة الأولى هي تجميع الفريق المشارك، ثم وضع المشكلة في إطار محدد عن طريق رصدها بدقة، والخطوة الثالثة هي توفير المناخ الحر للتفكير والإتيان بأفكار خارج الصندوق، الخطوة الرابعة هي نتيجة للخطوة الثالثة ويتم فيها استقطاب أكبر كم من الأفكار، ثم تأتي الخطوة الأخيرة وهي تشجيع المشاركين عن طريق حثهم على المشاركة عن طريق 4 عناصر يتم إلقاءها على كتف المعلم للالتزام بها.

اقرأ أيضاً: تحضير درس بطريقة العصف الذهني

خطوات العصف الذهني
خطوات العصف الذهني

شرح خطوات العصف الذهني

  • الخطوة الأولى، تجميع الفرق المشاركة حيث يقوم المعلم بوضع قائمة بأسماء الأشخاص من أصحاب العلاقة بمحور حديث جلسات العصف الذهني، ويجب أن يكون الفريق قادر على الخدمة في حل كل المشاكل أو تقديم الحلول.
  • الخطوة الثانية، رصد المشكلة وتحديدها بهدف طرح محور للحديث على مسامع فريق العصف الذهني، وتعتبر من أهم الخطوات في العصف الذهني لدورها المميز في تقليص الاحتمالات والخيارات فيما يخص العمل والعقبات التي تمنع الاستمرار فيه.
  • الخطوة الثالثة، يجب توفير جو حر من خلال المضي في تسلسل إجراءات العصف الذهني حيث يجب أن يتيقن بقدراته على خلق جو يخلو من الروتين أو القيود، والعمل على إعطاء مطلق الحرية لجميع أفراد فريق العمل على التفكير بشكل مطلق دون تقيد بشيء.

قد يهمك أيضاً: العصف الذهني وحل المشكلات

  • الخطوة الرابعة، تعيين شخص محدد يتصف بسرعة الكتابة  لتدوين وتسجيل كل ما يتم طرحه خلال الجلسة من آراء ومساهمات، كما يمكن أن يتم ذلك بواسطة التسجيل الإلكتروني عبر أحد الوسائل المختلفة أما هاتف أو حاسب آلي محمول.
  • الخطوة الخامسة، تجميع أكبر كمية من البيانات والأفكار الجديدة المبتكرة اعتمادا على الجودة لا الكمية فكلما زادة الكمية قلت الجودة.
  • الخطوة السادسة، يجب أتباع أساليب للحث غير التقليدي على توليد الأفكار وتتعدد الطرق التي من الممكن الاستعانة بها منها طريقة لجمع المعلومات بين طريقة سميث واقتراح جونز وهم 4 طرق يجب أن يلتزم بهم المعلم لإنجاح العصف الذهني.
خطوات العصف الذهني
خطوات العصف الذهني
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك