شرح استراتيجية المناظرة

شرح استراتيجية المناظرة

شرح استراتيجية المناظرة ، تعتبر تقنية المناظرة من أهم طرق التدريس لأنها تساعد الطلاب على تنمية شخصياتهم وثقتهم بأنفسهم من خلال تحسين قدرتهم على إيصال الآراء الصحيحة واتخاذ القرارات السليمة واحترام وجهات نظر الآخرين.

يعتمد النقاش على محادثة بين طرفين (شخصان – فريقان) ، لكل منهما وجهة نظر تتعارض تمامًا مع وجهة نظر الطرف الآخر ، عندما يختار المعلم مجموعة من الطلاب ، ويقسمهم إلى فرق ، ويحدد موضوع المناقشة ، ويضع القواعد ، ويشرف ، ويحلل نتائج المطابقة ، تبدأ المناقشة.

يصبح المتعلم مشاركًا بناء في عملية التدريس بدلاً من مجرد متلقي للمعرفة حيث يتحمل مسؤولية الخطاب والتفسير الصحيح للقضية ، ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية المناظرة وكيفية تطبيقها ومزاياها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات والوسائل التعليمية وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا

شرح استراتيجية المناظرة
شرح استراتيجية المناظرة

شرح استراتيجية المناظرة

هدف المناظرة ليس تخريج مناظرين ولكن الغرض منها هو تزويد الطلاب بمجموعة متنوعة من المهارات والقدرات التي نادرًا ما يتم الحصول عليها في مكان واحد ، يمكن تصنيف هذه المهارات إلى ثلاث مجموعات:

التفكير المنطقي والتحقيق ، والقدرة على تطوير الحجج والأدلة لتحقيق الاستنتاج الأكثر منطقية ، والتعبير عن الأفكار ونقل المعلومات ، وكذلك البحث العلمي وقدرات تدوين الملاحظات ، كلها أمثلة على المواهب الفكرية.

تشمل المهارات الاجتماعية مهارات الحوار والتواصل والاستماع ، فضلاً عن احترام وجهات النظر المختلفة والقدرة على التعاون.
تعد القدرة على التحدث والتواصل عبر استخدام الكلمات المناسبة جزءًا من القدرات اللغوية.

ما يتعلمه الطلاب من الأفكار المشتركة لكلا الجانبين ، قارن وجهات النظر ، ثم رسم وجهة النظر المناسبة حتى يروا الأشياء بطريقة جديدة.

نتيجة لذلك ، يأخذ الطالب دورًا نشطًا وحيويًا في العملية التعليمية ، مما يوفر تجارب تعليمية مباشرة تشبه إلى حد بعيد العقبات التي قد تواجه  خارج الفصل الدراسي.

شرح استراتيجية المناظرة
شرح استراتيجية المناظرة

كيفية تطبيق استراتيجية المناظرة 

هناك العديد من التقنيات التي يمكن مناقشتها ، لكي يوصف المرء بأنه مناظر ماهر يمكنه التعامل مع الخطاب بشكل مناسب ، يجب أولاً أن يكون الشخص مستعدًا للمناقشة ، وهي الخطوة الأولى التي يجب دراستها بعناية والتركيز عليها ، ويجب أن يكون خاليًا من الخوف والتوتر.

التعرف على موضوع المحادثة وفهمه ، وهو ما تدل عليه المفاهيم الأصلية التي يدور حولها المناظرة ، وكذلك متابعة جميع الأفكار ووجهات النظر التي يتم التعبير عنها في المناقشة أو التي يجب مناقشتها ، وهذا يؤكد أهمية الحوار الذي يسمح للمستمعين بطرح الأسئلة والتعبير عن وجهات نظرهم والتي سيتم تناولها بعد ذلك.

يعد التركيز على المشكلة الأساسية أيضًا أحد أهم جوانب المحادثة ؛ من الأهمية بمكان إبقاء النقاش في المسار الصحيح والامتناع عن تقديم أفكار جديدة لا علاقة لها بالموضوع الأولي للمناقشة طوال المناقشة.

شرح استراتيجية المناظرة
شرح استراتيجية المناظرة

مزايا استراتيجية المناظرة 

  • زيادة فهم واستيعاب البيانات العلمية المقدمة للطلاب والمتعلمين.
  • زيادة فعالية ومشاركة المتعلمين في الإعداد التعليمي لتعزيز ثقتهم وقدراتهم.
  • السماح للمتعلم بالتحدث مع معلمه وزملائه والاستماع والتفكير والتواصل شفهياً.
  • خلق بيئة تنافسية وتعاونية بين الطلاب والمتعلمين لتقليل الملل والرتابة في الفصل.
  • خلق جو يشجع على تطوير الأفكار المتقدمة والجديدة.
  • مساعدة المعلم في التعرف على الصفات الفريدة لطلابه وكشفها.
  • خلق بيئة حيث الطلاب والمعلمين لديهم الكثير من التفاعل.
  • السماح للطلاب بالتعبير عن أنفسهم وإبداء آرائهم وآرائهم ثم تبادل الأفكار حول طرق الملاحظة والتفسير.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك