شرح استراتيجية الرؤوس المرقمة

شرح استراتيجية الرؤوس المرقمة ، تعتبر استراتيجية الرؤوس المرقمة أحد أهم استراتيجيات التعلم التعاوني، والتي تساعد على جعل الطلاب يشاركون بصورة ايجابية في عملية التعلم،  وتُحمل كل طالب المسؤولية عن تعلم المادة من خلال جعل الطلاب يعملون معًا في مجموعة.  

تعرف على
استراتيجية جدول التعلم الذاتي

  شرح استراتيجية الرؤوس المرقمة

ما هي استراتيجية الرؤوس المرقمة : 

 الرؤوس المرقمة هي إحدى استراتيجيات التعلم التعاوني تُحمّل كل طالب مسؤولية تعلم المادة، حيث يتم تقسيم الطلاب في مجموعات. 

– وتم إعطاء كل طالب رقماً (من واحد إلى أقصى عدد في كل مجموعة).

–  يطرح المعلم سؤالًا ويضع الطلاب “رؤوسهم معًا” حتى يفكروا من أجل معرفة الإجابة. 

 يختار المعلم رقم معين للرد بصفته متحدثًا رسميًا باسم المجموعة.

  من خلال جعل الطلاب يعملون معًا في مجموعة ، تضمن هذه الاستراتيجية أن يعرف كل عضو الإجابة عن المشكلات أو الأسئلة التي طرحها المعلم.  لأنه لا أحد يعرف الرقم الذي سوف يقوم المعلم باختياره ، ما يثير انتباه وتركيز جميع أعضاء الفريق.

اقرأ أيضا
ما هي استراتيجية فكر,زاوج,شارك

 أهمية استراتيجية الرؤوس المرقمة : 

 تعزز استراتيجية التعلم التعاوني هذه مهارات النقاش والتفكير الفردي والجماعي.  

هذه الاستراتيجية مفيدة لمراجعة ودمج الطلاب باختلاف مستويات تفكيرهم . 

 يستفيد الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة عند استخدام هذه الاستراتيجية. 

  بعد الإرشادات المباشرة للمادة ، تدعم المجموعة كل عضو وتوفر فرصًا لممارسة المحتوى والتفكير به ومناقشته.

 تشجع أساليب التعلم الجماعي الطلاب على تحمل مسؤولية أكبر عن تعلمهم والتعلم من بعضهم البعض ، وكذلك من المعلم . 

 

 لقد تبين أن التعلم التعاوني يزيد من تحصيل الطلاب ، والعلاقات الاجتماعية بينهم ، وقبول طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ، واحترام الذات . 

اقرأ أيضا
كيفية تطبيق استراتيجية جيقسو

 كيف تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة : 

– قسّم الطلاب إلى مجموعات مكونة من أربعة طلاب وأعط كل واحد رقماً من واحد إلى أربعة.

– اطرح سؤالًا أو مشكلة على الفصل.

– اختار رقما من  الرقم بشكل عشوائي.

– الطلاب الذين يحملون هذا الرقم يرفعون أيديهم ، وعند الاختيار ، يجيب الطالب عن فريقه.

 كيفية تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب 

 استراتيجية الرؤوس المرقمة استراتيجية مرنة يمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من المستويات.

  قد يبدأ المعلم بأسئلة معلومات واقعية ، وعندما يصبح الطلاب أكثر دراية بالاستراتيجية ، اطرح أسئلة تتطلب تحليلًا أو توليفًا للمعلومات. 

– يمكن إعطاء مجموعات الطلاب عبارات مثل “الزي المدرسي يساعد في الحفاظ على تركيز الطلاب على التعلم والتركيز”. 

 تتمثل مهمة الطلاب في التوصل إلى توافق في الآراء بشأن ما إذا كانوا يوافقون أو لا يوافقون ، مع تقديم توضيح لسببهم.

 بعد أن يستجيب الطلاب ، اجعل المجموعات الأخرى توافق أو لا توافق على الإجابة من خلال إظهار إبهام لأعلى أو إبهام لأسفل ، ثم شرح أسبابهم.  أو إذا كانت الإجابة تحتاج إلى توضيح ، فاطلب من طالب آخر التوسع في الإجابة.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك