أهداف استراتيجية التكعيب ومراحل تطبيقها بالخطوات

شرح استراتيجية التكعيب ، ان استراتيجية التكعيب من ضمن استراتيجيات التعلم الحديثة ، وهى احدى أشكال التعلم النشط  ، ويعتمد تطبيق هذه الاستراتيجية على نشاط الدارسين واشتراكهم فى تنفيذ وتتطبيق المواقف والأنشطة التعليمية ، ويتم تطبيق تلك الاستراتيجية عن طريق قيام الدارسين بالمشاركة فى الأنشطة من خلال جو يتميز بالمرح والحرية والبهجة والمتعة ، حيث يمارسون التعلم ببهجة واستمتاع بالخبرات والأنشطة التعليمية بدون ضغوط أو شعور بالملل ، وتحويلهم من مواقف التعلم السلبى ، الى التعلم الايجابى .

شرح استراتيجية التكعيب
شرح استراتيجية التكعيب

قد يهمك : استراتيجية التكعيب التعليمية

سمات استراتيجية التكعيب

للاسترايجية التكعيب سمات تميزها عن غيرها من استراتيجيات التعلم ، شأنها شأن كل استراتيجيات التعلم الأخرى ، ومن هذه السمات :

– تتميز استراتيجية التكعيب بتطوير مهارات التعلم المختلفة ، والعمل على تنميتها مثل مهارات التأمل ومهارات التفكير ومهارات التحلبل ، كما تعمل على تطوير مهارات التفكير العليا الأخرى .

– تشجع هذه الاستراتيجية الدارسين على الاستكشاف والتطور ، مع مرانعاة الأبعاد المختلف لأفكارهم وتحسين قدراتهم ومهاراتهم .

– تساعد هذه الاستراتيجية فى زيادة فعالية عملية التعلم ، والتأكيد على استيعاب الدارسين وفهمهم ، ومساعدتهم على زيادة التحصيل ، وهذا يكون تحت اشراف معلمهم وتوجيهه .

– تعمل على مساعدة الدارسين ، على تخطيط وتنظيم حوارات هامة وهادفة ، ومناقشات بناءة .

– تتسم بيئة العمل فى هذه الاستراتيجية ، بحرية و متعة ومرح ، ويسودها جو من الارتياح والبهجة .

تعرف أيضا على : استراتيجية القفل والمفتاح

مراحل وخطوات تطبيق استراتتيجية التكعيب

شرح استراتيجية التكعيب
شرح استراتيجية التكعيب

لتتفيذ استراتيجية التكعيب بنجاح واتقان ، يجب أن تمر ببعض المراحل فى التطبيق ، ويقوم الدارسين بتنفيذ بعض الخطوات وهى :

– على المعلم أن يقوم باعداد بعض الأسئلة ، وفى نفس الوقت يقوم باعداد مكعب يتكون من ستة أوجه ، ثم يقوم بتدوين الأسئلة التى قام باعدادها على أوجه المكعب الستة ، بحيث يكتب على كل وجه سؤال .

– فى الخطوة التالية يقوم المعلم بتقسيم الدارسين  الى مجموعات ، هذه المجموعات يجب أن تكون متساوية ، وكل مجموعة تتألف من ستة من الدارسين ، وعاى كل دارس أن يقوم بالاجابة على سؤال من هذه الأسئلة الستة .

– على المعلم أو أحد الدارسين أن يقوم بالقاء المكعب على الطاولة التى توجدج أمام  باقى الدارسين .

– بعد القاء الكمعب المدون عليه الأسئلة ، يقوم كل واحد من الدارسين بالاجابة على السؤال الذى يخصه ، من أسئلة المكعب .

– عند قيام المعلم باعداد الأسئلة للدارسين ، يجب عليه أن يكون مراعيا لتناول مستويات التفكير المتعددة و المختلفة للتفكير ، وأن يتأكد أنها مصاغة وفقا لمستويات التفكير الهرمى عند بلوم وهى ستة مستويات :

  • مستوى التفكير الأول : وهذا المستوى هو مستوى المعرفة ، والتى تعنى مهارات وخبرات ، سبق وأن قام الدارس بتعلمها .
  • مستوى التفكير الثانى : يشير هذا المستوى الى مهارة الفهم ، وهو ادراك معانى المصطلحات ، ومفاهيم سبق و أن تعلمها الدارس وحصلها .
  • مستوى التفكير الثالث : يشير هذا المستوى الى مهارة التطبيق ، وهو استخدام المعلومات والمعارف ، فى الحالات الأخرى المشابهة .
  • مستوى التفكير الرابع : هذا المستوى يعنى التقييم ، بمعنى استخدام بعض الأسس والمعايير ، فى اصدار واطلاق بعض الأحكام . 
  • مستوى التفكير الخامس : هذا المستوى هو التركيب ، وهو يعنى اعادة تجميع المعلومات وتوصيلها مرة أخرى ، والقيام بربط أجزاء الموضوعات المتكاملة .
  • مستوى التفكير السادس : هذا المستوى يشير الى التقويم ، وهو استخدام بعض الأسس و المعايير ، فى اصدار واطلاق بعض الأحكام .

اقرأ أيضا : استراتيجية التعلم التعاونى

أهداف استراتيجية التكعيب

شرح استراتيجية التكعيب
شرح استراتيجية التكعيب

–  مشاركة وتفاعل الدارسين مع بعض .

– ربط الداسين بالواقع المحيط بهم ، واستغلال خامات البيئة ، فى شرح المعارف والمعلومات .

– مساعدة الدارسين فى تحسين مهاراتهم ، وتنمية مهارات جديدة .

– أصبح دور المعلم دورا ارشاديا ، ولم يعد دورا مسيطرا .

– تشجيع الدارسين على اشتراكهم فى المواقف والأنشطة التعليمية .

– أصبحت بيئة التعلم أكثر متعة وبهجة .

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك