تعريف استراتيجية اخفض يدك

تعريف استراتيجية اخفض يدك

تعريف استراتيجية اخفض يدك ، إنها تقنية تعليمية ممتعة تم إنشاؤها لأطفال المدارس الابتدائية ، وهي إحدى استراتيجيات التدريس النشطة التي تعتمد على تفاؤل الطلاب ومشاركتهم في البيئات التعليمية لبناء قدراتهم على التفكير.

يتم استخدام النهج لقياس فهم الطلاب وفهمهم مع تقديم ملاحظات مستمرة حول تطور الطلاب ، ونوضح في هذا المقال تعريف استراتيجية اخفض يدك وكيفية تطبيقها ومزاياها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات والوسائل التعليمية وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

 

تعريف استراتيجية اخفض يدك
تعريف استراتيجية اخفض يدك

تعريف استراتيجية اخفض يدك

إنها تقنية تعليمية مبتكرة تسعى جاهدة لتوفير لون من التنوع والحداثة للأساليب والإجراءات التعليمية ، بحيث تكسر الملل والرتابة وتنمي رغبة الطلاب في التعلم والمعلومات.

إنه أيضًا نهج وثيق الصلة بالعديد من التخصصات ويمكن استخدامه مع الطلاب بشكل فردي أو في مجموعات اعتمادًا على رؤية المعلم.

يعتمد مفهوم الاستراتيجية على مخطط ورقي لراحة اليد ، بعد أن ينتهي المعلم من الشرح ، يرسم الطلاب أداة أسئلة على أصابعهم الخمسة لاستخدامها في صياغة الأسئلة والإجابة عليها.

تشجع هذه التقنية الطلاب على تطبيق مجموعة متنوعة من المهارات ، بما في ذلك القراءة والكتابة والمحادثة وطرح الأسئلة والاستنتاج والتحليل.

تعريف استراتيجية اخفض يدك
تعريف استراتيجية اخفض يدك

كيفية تطبيق الاستراتيجية

  • أولاً ، يختار المعلم درسًا لتطبيقه على الطريقة ويعينه للطلاب لقراءته.
  • ثم يقسم الطلاب إلى مجموعات ويوجههم لرسم كف يدهم وكتابة أدوات السؤال على كل رقم في يدهم.
  • يستخدم الطلاب الأدوات التالية : ماذا ولماذا ومن ومتى وكيف ومتى يمكن إضافتهم حسب الحاجة ، ويستخدمون راحة يدهم لكتابة ملخص الدرس بداخله.
  • ثم يستمر المعلم في تقديم الدرس وعند انتهائه يعطي التلاميذ الوقت لإكمال الكتابة والإجابة على الأسئلة.
  • يستخدم تلاميذ كل مجموعة أدوات الأسئلة المنشورة مسبقًا لتطوير الأسئلة والإجابة عليها.
  • واكتب ملخصًا للمحاضرة على راحة يدك ، وبعد انتهاء المهلة ، تخفض كل مجموعة يدها لإخطار المعلم بإنجازها.

دور المعلم في تطبيق استراتيجية اخفض يدك

  • تقسيم الطلاب إلى مجموعات من خمسة ، ويتم تشجيع العمل التعاوني الهادف.
  • شرح آلية عمل استراتيجية الأصابع الخمسة وكيفية استخدام تقنيات الاستفهام.
  • تشجيع الطلاب على الرد على الأسئلة التي يطرحونها بناءً على معرفتهم بالدرس.
  • استخدام الأدوات والأفكار لمساعدة التلاميذ على تنمية تفكيرهم.
  • السماح للتلاميذ بتطوير أسئلة سليمة ومثيرة للفكر وصعبة.
  • تقديم ملاحظات مستمرة حول دقة بنية السؤال وصحة الإجابات التي تم الوصول إليها.
  • جعل الفصل أرضية مثمرة للمحفزات التعليمية وأدوات التدريس.
تعريف استراتيجية اخفض يدك
تعريف استراتيجية اخفض يدك

مزايا استراتيجية اخفض يدك

تتميز هذه التقنية عن غيرها بالميزات التالية:

  • تمكن الطالب من تطوير الاستفسارات حول المهمة التعليمية.
  • تعزز احترام المتعلم لنفسه ويجبره على تحمل مسؤولية تعلمه.
  • تشجع التعاون التعاوني بين الطلاب.
  • التأكيد على فكرة الاتصال البناء والتفاعل النشط بين المعلم والطالب.
  • من خلال تكوين الأسئلة ، يمكنك مساعدة الأطفال على توسيع مفرداتهم.
  • تحاول الحفاظ على تأثير التعلم من خلال مشاركة المتعلم في العملية التعليمية.
  • إعطاء الطلاب الفرصة للتقييم الذاتي واتخاذ قرارات مستنيرة.
  • تنصب التركيز على تكثيف أهم مفاهيم الدرس في راحة اليد ، مما يساعد تأثير التعلم على البقاء.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك