تعريف استراتيجيات التعليم النشط

تعريف استراتيجيات التعليم النشط ، و التعليم النشط هو فلسفة تربوية تعتمد علي إيابية الطالب في المواقف التعليمية و تشتمل علي جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التتدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحوياه من متلقن للملومات إلي محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و الخبرات 

قد يهمك التعرف علي : 

تطبيق استراتيجيات التعليم النشط في الرياضيات

تعريف استراتيجيات التعليم النشط

تعريف استراتيجيات التعليم النشط

و استراتيجيات التعليم النشط هي عبارة عن سياق من جميع الطرق الخطوات و الاجراءات و القرارات التي يستخدمها المعلم في العملية التعليمية بهدف تحقيق أهداف تعليمية و أهداف تربوية مخطط لها مقدماً 

مبادئ التعليم النشط 

  • تنوع مصادر المعرفة 
  • استخدام استراتيجيات التعليم التي تركز علي الطالب في المقام الأول و تتناسب مع قدراته و مهاراته و مستوي ذكائه 
  • إتاحة فرصة للتواصل في جميع الاتجاهات بين الطلاب و المعلم 
  • الاعتماد علي تقويم الطلاب لأنفسهم و لزملائهم 
  • اشتراك الطلاب في اختيار نظام العمل و قواعده ، و اشتراكهم في تحديد الأهداف التعليمية 
  • مساعة الطالب علي فهم ذاته و اكتشاف مركز القوة و مراكز الضعف لديه 

تعرف كذلك علي : 

بحث عن استراتيجيات التعليم النشط

تعريف استراتيجيات التعليم النشط

أهمية استراتيجيات التعليم النشط 

  • تنمية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، كما ينمي مهارات التواصل لديهم 
  • اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
  • تنمية رغبة الطلاب في التفكير و البحث و التعلم حتي الاتقان 
  • المساهمة في اكتشاف ميول الطلاب و اشباع حاجاتهم 
  • تهيئة مواقف تعليمية حق ذات فاعلية للطلاب

اقرأ أيضاً : 

الفرق بين استراتيجيات التدريس و  استراتيجيات التعليم النشط

تعريف استراتيجيات التعليم النشط

استراتيجيات التعليم النشط 

يوجد العديد من استراتيجيات التعليم النشط التي تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب و تنمية مهارات التفكير العليا لديهم مثل :  

استراتيجية العصف الذهني 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي إثارة أذهان الطلاب و تنشيط عقولهم من أجل جمع أكبر قدر ممكن من الحلول و الأفكار المبتكرة لمواجهة مشكلة معينة أو مناقشة موضوع ما

يقوم مجموعة من الطلاب بعقد جلسة العصف الذهني في بيئة مريحة خالية من الانتقادات ، و تعتبر الاستراتيجية مدخل لأفكار الأخرين حيث تتيح لهم امكانية الاستفادة من أفكارهم و أرائهم بشكل جماعي    

أهميتها : 

  • تعمل علي إثارة تفكير الطلاب و تنشيط أذهانهم في المواقف التعليمية 
  • تساعد علي تنمية التفكير الابداعي و الابتكار لحل المشكلات 
  • تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، كما تنمية مهارات التلخيص و التحليل و الاستنتاج لديهم 

استراتيجية حل المشكلات 

و هي استراتيجية تعليمية ممتعة تتيح للطلاب الفرص المناسبة للتفكير العلمي ، و تحفزهم علي تحدي المشكلات ، و يتم عرض الموضوع المراد دراسته علي الطلاب في شكل مشكلة و يطلب منهم العمل علي ايجاد حلول مناسبة لها

يبدأ الطلاب بالتخطيط لإيجاد حلول مناسبة للمشكلة من خلال تجميع البيانات المتعلقة بها و تنظيمها و استخلاص استنتجات تمكنهم من حلها 

خطواتها : 

  • تحديد المشكلة 
  • تجميع البيانات و المتعلقة بالمشكلة 
  • فرض الفروض و اقتراح مجموعة من الحلول المؤقته 
  • مناقشة الحلول المقترحة 
  • اختيار الحل المناسب للمشكلة من الحلول المقترحة
  • عمل تقييم لجودة الحل 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك