تطبيق استراتيجية من أنا ؟

تطبيق استراتيجية من أنا ؟ ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تضيف لون من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية و تناسب المرحلة الابتدائية ، كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تعتبر الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و تحفيزه علي الاشتراك في عمل النشاطات التي تنمي مهارات التفكير لديه 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية من أنا ، و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها 

تطبيق استراتيجية من أنا ؟

قد يهمك التعرف علي : 

تطبيق استراتيجية الغيمة و المطر

استراتيجية من أنا ؟ 

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي إضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية ، تشبه ألعاب التفكير و الألغاز في طريقة تطبيقها 

تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و التحليل و الاستنتاج ، كما تنمي قدرتهم علي حل المشكلات 

و هي استراتيجية سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي تثبيت المعلم ورقة علي ظهر أحد الطلاب و تخمين الطالب للشخصية أو المعلومة المعلقة علي ظهره من خلال طرح مجموعة أسئلة علي زملائه 

تعرف كذلك علي : 

تطبيق استراتيجية اتصل بالاجابة

تطبيق استراتيجية من أنا ؟

أهمية تطبيق الاستراتيجية 

  1. تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب 
  2. اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
  3. تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم 
  4. التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي 
  5. اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب 
  6. تنمية قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات    
  7. تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين
  8. تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الابداعي 
تطبيق استراتيجية من أنا ؟

اقر أ أيضاً : 

تطبيق استراتيجية شريط الذكريات

خطوات تطبيق استراتيجية من أنا ؟

يمكن تطبيق الاستراتيجية بطريقتين كالتالي : 

أولاً : طريقة تعتمد علي عدم معرفة الطالب لمتحتوي الورقة 

  1. يقوم المعلم باختيار احد الطلاب لتطبيق الاستراتيجية 
  2. و يقوم المعلم بتثبيت ورقة علي ظهر الطالب بطريقة لا تمكنه من رؤية المكتوب في الورقة 
  3. قد تحتوي الورقة علي تعريف أو شخصية أو مفهوم معين 
  4. يقوم الطالب بسؤال زملائه من أنا ؟ ، يقوم الطلاب بامداده ببعض المعلومات التي تساعده علي تخمين الشخصية أو محتوي الورقة المعلقة علي ظهره 
  5.  مثال علي الطريقة الأولي ( الطالب يسأل زملائه )
  6. من أنا ؟  أنت شكل هندسي 
  7. من أنا ؟  أنت شكل هندسي يتكون من أربعة أضلاع
  8. من أنا ؟ أنت شكل هندسي يتكون من أربعة أضلاعه و جميع أضلاعه متساوية 

ثانياً : طريقة تعتمد علي معرفة الطالب لمحتوي الورقة 

  1. تعد هذه الطريقة هي عكس الطريقة السابقة حيث تعتمد هذه الطريقة السابقة علي عدم معرفة الطالب للمعلومة المكتوبة علي ظهره 
  2. أما هذه الطريقة فتعتمد  علي معرفة الطالب للإجابة و تخمين باقي زملائه للوصول اليها 
  3. يقوم الطالب بتزويد زملائه ببعض المعلومات بطريقة تدريجية لمساعدتهم علي تخمين الشخصية أو المفهوم أوم محتوي الورقة التي في حوزته
  4. في البداية يقوم الطالب بطرح سؤال شامل علي زملائه بحيث يصعب عليهم في البداية معرفة الاجابة ، ثم يقوم يوجه إليهم سؤال أسهل و أسهل في كل مرة حتي يتمكنوا من تخمين الاجابة الصحيحة 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك