تحضير درس علوم وفق استراتيجية العصف الذهني

تحضير درس علوم وفق استراتيجية العصف الذهني ، و استراتيجية العصف الذهني هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب و تفاعله في العملية التعليمية ، حيث ان الطالب هو المحور الأساسي في عملية تعلمه و يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات 

تحضير درس علوم وفق استراتيجية العصف الذهني

قد يهمك التعرف علي : 

الفرق بين الطريقة والأسلوب والاستراتيجيةفي التدريس

تعريف العصف الذهني 

و العصف الذهني هو عبارة عن أسلوب تفكير منظم يعتمد علي فكرة العمل الجماعي ، كما يعتمد علي حرية الطالب و استقلاليته في التفكير ، يقوم به مجموعة من الطلاب بهدف انتاج أكبر قدر ممكن من الأفكار و الحلول المبتكرة من لمعالجة المشكلة المطروحة عليهم أو لمناقشة موضوع ما 

تعرف كذلك علي :

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

تحضير درس علوم وفق استراتيجية العصف الذهني

تحضير درس علوم وفق استراتيجية العصف الذهني

1. تحديد موضوع المناقشة : المخاليط 

2. تحديد الأهداف التي تنقسم إلي : 

  1. هدف معرفي : تعرف الطلاب علي المخاليط و أنواعها 
  2. هدف لتنمية المهارات :معرفة الطلاب كيفية فصل المخاليط 
  3. هدف وجداني : و هو ادراك الطلاب لابداع الله عز و جل في خلقه 

3. تحديد الوسائل المستخدمة : 

  1. السبورة 
  2. الصور التوضيحية 
  3. الأقلام / الطباشير
  4. النماذج و العينات 

4. تحديد الاستراتيجية المستخدمة في الدرس : و هي استراتيجية العصف الذهني 

5. سؤال التمهيد : عرض مجموعة من الطور علي الطلاب تبين بعض المحاليل ثم سؤالهم ماذا توضح هذه الصورة 

6. عرض الدرس : المخاليط 

7. تطبيق استراتيجية العصف الذهني 

  1. تقسيم الطلاب إلي مجموعات للعمل الجماعي 
  2. ثم تذكير الطلاب بخصائص و مبادئ العصف الذهني الذي يتمثل في أنه عمل جماعي ، يتم فيه قبول جميع الأفكار ، الابتعاد عن الانتقادات ، الهدف هو جمع أكبر عدد ممكن من الأفكار 
  3. ثم البدء في مرحلة العف الذهني و التي تعتمد علي تحديد المشكلة و طرح الأسئلة التي تعمل علي إثارة تفكيرهم مثل : تعريف التقطير … ، كيفية فصل المخاليط … ، كيفية الحصول علي الماء المتقطر .. 
  4. اعطاء الطلاب مهلة للتفكير 
  5. يتم تدوين جميع الأدوار 
  6. ثم يتم وضع مجموعة من المعايير لتقييم الأفكار تتمثل في : أفكار يمكن تطبيقها ، أفكار يصعب تحقيقها ، أفكار لا يمكن تحقيقها 
  7. ثم يقوموا باختيار الحل الأمثل  

و يقوم المعلم بكتابة أهم الملاحظات و المعوقات أو الصعوبات التي واجهته و طرق و كيفية معالجتها عند تطبيق الاستراتيجية في المرة المقبلة 

اقرأ أيضاً : 

أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية

تحضير درس علوم وفق استراتيجية العصف الذهني

أهمية استراتيجية العصف الذهني 

  • تعمل علي تدريب الطلاب علي العمل الجماعي و احترام  و تقبل رأي الأخرين 
  • تهدف الاستراتيجية إلي  جعل الطالب في حالة من النشاط و التفاعل في الموقف التعليمي 
  • تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم التقليدي مثل ضبط النفس و التعاون  
  • تعمل علي تعزيز قدرة الطلاب في الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين 
  • تنمي القدرات العقلية و الفكرية لدي الطلاب ، و تعزز ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم ، و تنمي رغبتهم علي البحث و الإطلاع 
  • تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بيم الطلاب و المعلمين 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك