افكار وسائل تعليمية للعلوم

افكار وسائل تعليمية للعلوم تفيد المعلمين في شرح المفاهيم العلمية والمعلومات للطلاب ، وتعمل على توصيل المعلومات بسهولة ، وتوضح المفهوم المقصود بشكل قوي ، افكار وسائل تعليمية للعلوم تساعد على ترسيخ المعلومات في ذهن الطلاب ، و ثباتها في عقلهم ، وتحفز الطلاب على متابعة الشرح .

افكار وسائل تعليمية للعلوم

مادة العلوم من أفضل المواد التعليمية التي تجذب الطلاب ، فهي تشرح كل المكونات التي يرغب بمعرفتها الإنسان ، كالمجموعة الشمسية وأعضاء جسم الإنسان والكائنات الحية ، والغير حية وغيرها من الدروس التي تتحدث عنها المادة ، فالوسائل التعليمية تجعل المعلومات تصل بسهولة للطالب وتوضحها .

أجزاء النباتات 

أجزاء النباتات تتطلب من المعلم مجهود ليتم شرحها بشكل مبسط وسهل ، وتصل لعقل الطلاب ، فمن الوسائل التعليمية المبسطة شرح أجزاء النباتات على النباتات المحيطة بالبيئة أمام الطلاب ، فقد يقوم المعلم بإحضار نباتات من البيئة من حوله ويشرح أجزائها ( الساق ، الزهرة ، الثمار ، الجزور ، الأوراق ) ، فهي وسيلة حية وفعالة في توضيح المقصود وإيصال المعلومات لعقل الطلاب بشكل سهل وسريع .

افكار وسائل تعليمية للعلوم
افكار وسائل تعليمية للعلوم

إقرأ أيضا

وسائل تعليمية للعلوم بالصور

التربة والضخور 

توجد دروس في مادة العلوم تشرح التربة والصخور ، و كيفية تكوينها فيقوم المعلم بأخذ الطلاب إلى فناء المدرسة ، ويشرح الدرس أمامهم مباشرة من خلال تربة الفناء والصخور ، فهذه الوسيلة تعين المعلم على الشرح وتساعد على ترسيخ المعلومة في ذهنم الطلاب و ثباتها .

المجسمات الكرتونية

المجسمات الكرتونية من أفضل الوسائل التي تساعد على توضيح المعلومة وشد انتباه الطلاب و متابعة شرح المعلم للنهاية ، فقد يقوم المعلم بصنع مجسم من خامة الكرتون السميك عبارة عن أعضاء جسم الإنسان ، أو المجموعة الشمسية أو الكرة الأرضية والكواكب التي تدور حولها أو الفضاء أوالبركان ، وغيرها من الدروس التي يصعب فهمها على الطلاب ، و يتم شرح الدرس على المجسم أمام الطلاب ، فهي وسيلة رائعة في جذب نظر الطلاب وشد انتباههم وترسيخ المعلومات ، و المفاهيم في عقولهم و تساعد المعلم على الشرح .

المجسمات الكرتونية
المجسمات الكرتونية 

إقرأ أيضا

وسائل تعليمية للعلوم

التخطيط على اللوحات

اللوحات وسيلة متميزة لتوضيح الدروس و سهولة الشرح ، فقد يقوم المعلم بتخطيط المعلومات على اللوحة أو رسم عضو الانسان المراد شرحه كالرئتين أو الجهاز الهضمي أو الجهاز البولي ، والشرح للطلاب من خلال اللوحة ، ويتم تثبيتها أمامهم على السبورة أو الحائط ليروها يوميا ،  وتترسخ المعلومات في عقولهم .

التخطيط على اللوحات 
التخطيط على اللوحات

إقرأ أيضا

وسائل تعليميه للعلوم

أعضاء الجسم 

أعضاء الجسم يتم شرحها بشكل كامل في درو العلوم ، فمن أفضل الوسائل التي تسهل الشرح على المعلم ، وتوصل المعلومة للطلاب هو الشرح على الطالب نفسه ، فقد يقوم المعلم بشرح تكوين الجسم ، و أعضاء الإنسان على الطالب أمام زملائه في الصف ، فهي وسيلة حية و محسوسة وفعالة في توصيل المعلومات .

البرامج التعليمية 

البرامج التعليمية الخاصة بمادة العلوم تشرح الدروس بشكل مفصل ومبسط ، فقد يقوم المعلم بتوجيه الطلاب إلى القنوات التعليمية، و مواعيد البرامج الخاصة بمادة العلوم ويطلب منهم متابعتها ، فهي وسيلة تحفز الطلاب على متابعة الشرح وبالأخص مع أولياء الأمور و الأخوة ، ومن الممكن أن يطلب المعلم من التلاميذ مشاهدة برنامج يتحدث عن حياة علماء العلوم المشهورين ، ليعرفوا عن المادة أكثر .

التجارب العملية

التجارب العملية أمام الطلاب من أفضل الوسائل التي تفيد الطلاب في فهم الدرس والمعادلات ، فمن الممكن أن يشرح المعلم للطلاب كيفية وصول الماء للنبات عن طريق إحضار ثلاث أكواب ، منهم كوبان ممتلئان بالماء ، وقطعة خيط سميك ، ويقوم بوضع الثلاث أكواب بجانب بعض والفارغ أوسطهم ، ويحضر لون أزرق غذائي و لون أصفر  ويضع على كل كوب ماء ثلاث نقاط واحد من اللون الأزرق وواحد من اللون الأصفر ، ويضع الخيط نصف منه في الكوب الفارغ والنصف الآخر في الكوب ذات اللون الأزرق ، ويتم تكرار العملية ، قطعة خيط أخري وتوضع نصفها في اللون الأصفر والنصف الآخر في الكوب الفارغ ، ويتم تركهم يوما كاملا ويلاحظ النتيجة .

 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك