استراتيجية ما وراء المعرفة

استراتيجية ما وراء المعرفة هي عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي يقوم بها الطالب للحصول إلي ما وراء المعرفة و الذي يضمن معرفة الطالب بطبيعة التعلم و خطواته و الهدف منه ، و أيضاً معرفة الطالب بالأنشطة التي يتوجب عليه القيام بها من أجل تحقيق أهداف محددة

تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و جعله محور التعلم ،  نوضح لحضراتكم المزيد عن الاستراتيجية و أهدافها و خطوات تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :

استراتيجية لعب الأدوار مُميزاتها وعيوبها والخطوات اللازمة لتنفيذها

استراتيجية ما وراء المعرفة

 تعريف استراتيجية ما وراء المعرفة

تعرف الاستراتيجية بأنها وعي و معرفة الطالب بأنماط التفكير التي يستخدمها و ادراكه لأساليب التحكم و السيطرة الذاتية علي محاولات التعلم التي يقوم بها اتحقيق أهدافه التعليمية

كما أنها تعتبر عملية عقلية منظمة تساعد الطالب في اكتساب معلومات و معارف جديدة ، يستخدمها المعلم من خلال التخطيط و التنفيذ و التنظيم و تقويم  ما تم تعلمه الطالب  و اتقانه داخل البيئة التعليمية .

و بهذا يتحمل الطالب مسئولية تعلمه كاملة  عن طريق استخدام معلوماته و معتقداته و عمليات التفكير في تحويل المفاهيم و الحقائق إلى معان يمكن استخدامها في حل ما يتعرض له من مشاكل أثناء عملية تعليمه

استراتيجية ما وراء المعرفة

أهمية الاستراتيجية

  • تنمي الاستراتيجية قدرة الطالب علي التفكير
  • حول الفصل الدراسي إلي بيئة تفاعلية استقصائية قائمة علي المناقشة بين المعلم و الطلاب
  • تعتمد الاستراتيجية علي القراءة و تجعلها عاملاً رئيسياً في الفهم سواء داخل الفصل الدراسي أو خارجه
  • كما أنها تستند علي المعرفة السابقة بعتبارها عامل رئيسي في الاستيعاب القرائي الذي يسهل علي القارئ الوصول علي المعني من خلال تنظيم المعرفة السابقة لتناسب المعلومات و المفاهيم الجديدة

في ضوء الاستراتيجية  أصبح التعلم يحدث عند الطالب من خلال التفكير في التفكير و القدرة على استخدام استراتيجيات تعلم معينة على نحو مناسب و القيام بعمليات ذهنية و تحكم ذاتي قبل و اثناء و بعد التعلم

دور المعلم :

تشجيع الطلاب على التفكير و تنميته من خلال ارشادهم إلى العمليات العقلية التي يقومون بها و توجيه نشاط الطلاب أثناء أداء حل المشكلة و  مساعدتهم على تقويم تفكيرهم و تحويل الفصل الدراسي  إلى بيئة تفاعلية استقصائية نتيجة لوجود المناقشة الواضحة بين كل من المعلم و الطالب و تنوع استراتيجيات ما وراء المعرفة

دور الطالب : 

يقوم بمجموعة من الإجراءات بهدف تحقيق تعلم ما وراء المعرفة و تشمل معرفة طبيعة التعلم و عملياته و أغراضه ، و الوعي بالإجراءات و الأنشطة التي ينبغي القيام بها لتحقيق  الأهداف التعليمية ، و التحكم الذاتي في عمليات التعلم و توجيهها

استخدام الوسائل الحديثة للبحث و الاطلاع من أجل تثقيف أنفسهم

اقرأ أيضاً :

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية ما وراء المعرفة

مراحل استراتيجية ما وراء المعرفة 

مرحلة ما قبل التعلم :

تعتمد المرحلة علي عرض المعلم الدرس علي الطلاب ، و يدربهم علي أسلوب التساؤل الذاتي لتقيم معرفتهم السابقة حول الموضوع    

 لماذا أفعل؟ بهدف خلق الهدف

 لماذا يعتبر هذا مهما؟ بهدف خلق سبب للقيام به

كيف يرتبط بما أعرفه؟ بهدف التعرف على المجال المناسب أو العلاقة بين المعرفة الجديدة و المعرفة القديمة

 مرحلة ما بعد التعلم: 

يتسال الطالب في هذه المرحلة حول 

كيفية الاستفادة من المعلومات التي حصل عليها في جوانب الحياة ؟ بغرض التطبيق وربط المعلومات الجديدة بخبرات بعيدة المدى

 عن مدي كفاءته في هذه العملية ؟ بغرض تقييم التقدم

هل هذا ما أريد الوصول إليه بالضبط ؟

 كيف يمكن التأكد من صحة الحل ؟ 

لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية و استراتيجيات التعليم النشط اضغط هذا الرابط 
 

 

 

 

 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك