استراتيجية لوحة الاختيار شرحها – خطوات تطبيقها – أهميتها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعد و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية و تنمية مهارا التفكير لديه
تعمل الاستراتيجية علي اضافة جو من التنويع و التجديد علي العملية التعليمية ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية لوحة الاختيار و خطوات تطبيقها و اهميتها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية لوحة الاختيار
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب تشبه ألعاب Tic – Tac – Toe في تطبيقها
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و المتابة و الملاحظة و الاستنتاج و المناقشة و طرح الأسئلة و تنمي قدرتهم علي اتخاذ القرارات و حل المشكلات
و تعد الاستراتيجية واحدة من أفضل الاستراتيجيات التي تمكن المعلم من تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم و ينصح بتطبيقها علي الدرويس و المواضيع التي سبق شرحها بالفعل للطلاب
و هي استراتيجية سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي نموذج ورقي يقوم المعلم بكتابة مجموعة من المهمات فيه ، و يقوم الطلاب باختيار ثلاثة مهمات قطرية أو أفقية حسب اهتمامهم ، و العمل علي انججاز تلك المهمات
تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يوضح المعلم فكرة الاستراتيجية جيداً للطلاب ، ثم يقوم باختيار و تحديد الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- و يجب أن يكون المعلم علي علم مسبق بمستويات الطلاب التعليمية و اهتماماتهم و ميولهم
- بعد ذلك يقوم المعلم باعداد نموذج يسمي لوحة الاختيار ، بعد انتهائه من تحضير تسعة مهمات متنوعة تناسب جميع مستويات و ميول و اهتمامات الطلاب داخل الفصل
- ثم يقوم المعلم بترتيب المهمات علي لوجة الاختبار ، بحيث يكون هناك مهمة مشتركة لجميع الطلاب يتم وضعها في مركز النموذج
- ثم يقوم الطلاب باختبار ثلاثة مهام بشرط أن تكون المهمة المشتركة الموجودة في مركز اللوحة من ضمنها ، و تكون مهمات الطالب متجاورة أو قطرية
- و يمكن للمعلم تطبيق الاستراتيجية علي الطلاب من خلال تقسيمهم إلي مجموعات بحيث تتعاون كل مجموعة في اختيار المهمات و انجازها
اقرأ أيضاً :
أهمية الاستراتيجية
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تعمل الاستراتيجية علي تطوير القدرات الذهنية و المعرفية و التعليمية لدي الطلاب ، كما تنمي ثقتهم بأنفسهم
- تضيف جو من المتعة و الحركة و التسلية داخل الفصول التعليمية مما يساعد في ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- تفضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي ، كما تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تعمل علي إكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها في فصول التقليدي مثل التعاون و ضبط النفس و الإبداعي
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية