استراتيجية لعب الأدوار و عيوب تطبيقها

استراتيجية لعب الأدوار و عيوب تطبيقها ، استراتيجية لعب الأدوار هي استراتيجية تعليمية مبتكرة و ممتعة للطلاب تعمل علي تنمسة مهارات التفكير لديهم و تنمي قدرتهم علي التواصل ، و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة التمهيدية و المرحلة الابتدائية 

و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يضم جميع الممارسات و الاجراءات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه

استراتيجية لعب الأدوار و عيوب تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :

معني العصف الذهني استراتيجية التعليم النشط

استراتيجية لعب الأدوار

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة ، تعد واحدة من أساليب التجديد و التنويع في الطرق التعليمية ، و هي استراتيجية جماعية التطبيق تحث الطلاب علي التعاون و المشاركة 

و تعتمد فكرة الاستراتيجية علي تمثيل الطلاب لمجموعة من الأدوار للشخصيات التي تساعد علي غرس القيم و المعتقدات الايجابية في عقولهم 

قد تكون تلك الشخصيات لأبطال محببة في نفوس الطلاب ، و يمكن أن تكون لمهن يتمني الطلاب أن يمتهنوها في المستقبل ، أو ما يحدده لهم المعلم في ضوء المناقشة التي يقوم بها معهم 

كيفية تطبيق الاستراتيجية 

  1. في البداية بقوم المعلم بتحديد الموضوع المناسب الذي يصلح لتطبيق الاستراتيجية بهدف تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و ترسيخ المعلومات و المعتقدات الايجابية في عقولهم 
  2. يراعي أن يكون الموضوع أو الموقف التعليمي الذي يحدده المعل لتطبيق الاستراتيجية مرتبط بواقع الطلاب  
  3. يقوم المعلم بتوضيح الاستراتيجية و كيفية تطبيقها و الهدف من تطبيقها للطلاب ، و يطلب منهم التطوع فيها 
  4. و يشترط أن يكون دور الطلاب تطوعياً و ليس اجبارياً 
  5. يبدأ الطلاب بحفظ أدوراهم و التدريب عليها ،  و يجب علي الطلاب الالتزام بالقضية التي يناقشها موضوع الدرس 
  6. يقوم الطلاب بتمثيل الموضوع بشكل شامل و عرض جميع جوانبه بدون اغفال أي منها 
  7. يلتزم باقي طلاب الفصل بدور المشاهدين مما يضيف جو من المتعة و المرح علي داخل الفصول التعليمية 
  8. بعد ذلك يقوم المعلم بتقييم أداء الطلاب 
استراتيجية لعب الأدوار و عيوب تطبيقها

تعرف كذلك علي : 

استراتيجيات التعليم النشط في مادة الكمياء

أهمية الاستراتيجية 

  • تشجع الطلاب علي الإندماج و التفاعل داخل الصف مع المعلم 
  • تساهم في تعديل سلوك الطلاب و تكسبهم الكثير من القيم و الاتجاهات 
  • تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  • تساهم في اكتشاف مواهب الطلاب أصحاب القدرات الابداعية ، و معرفة ميولهم 
  • تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم
استراتيجية لعب الأدوار و عيوب تطبيقها

اقرأ أيضاً : 

استراتيجيات التعليم النشط البطاقات المروحية

عيوب الاستراتيجية 

  • يعتمد نجاح الاستراتيجية علي قدرة المعلم علي النقاش الحر مع طلابه ، و قدرته علي ضبط سلوك الطلاب داخل الفصل ، كما يشترط أن يتمتع المعلم بالقدرة علي التفكير الابداعي و الابتكار 
  • يمكن أن تفقد الاستراتيجية قيمتها التعليمية إذا استخدمت من قبل معلم غير واعي فتتحول إلي وسيلة ترفيهية أكثر من كونها تعليمية 
  • غير قابلة للتطبيق علي جميع المواد الدراسية ، مثل مادة الرياضيات التي تعتمد كلياً علي القوانين و النظريات و بالتالي تعتبر غير قابلة للتمثيل
  • تحتاج إلي وقت طويل لتطبيقها ، حيث يلزم لتطبيقها تدريب الطلاب علي أدوارهم ، و كتابة النص أو سيناريو التمثيل ، و إعداد المسرح ، و تنظيم صفوف المشاهدين و هكذا 
  • صعوبة تطبيقها في الفصول ذات الأعداد الكبيرة 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك