استراتيجية عقود التعلم

استراتيجية عقود التعلم، هناك العديد من التعريفات الخاصة باستراتيجية التعلم بالتعاقد والتي تعددت بسبب اختلاف التعريفات الخصاة بالاستراتيجية ولكنها أجمعت على أن هناك أبعاد ثابتة، أولا يتم  النظر إلى الاستراتيجية على أنها اتفاق يحدث بين المعلم والمتعلم، ثانيا يتم النظر إلى المشاركة التي تحدث من قبل المتعلم في اختبار بدائل تعلمه، إضافة إلى رؤيتها على أنه وثيقة لإجراءات التعلم، أو خطة إجرائية لتحقيق الأهداف، وتتواجد عدة عناصر يجب توافرها للحصول على تطبيق صحيح لاستراتيجية عقود التعلم تتمثل في توافر طرفي للعقد، وجود موضوع للعقد، إافة إلى توافر بدائل التعاقد، وفي النهاية العقد.

قد يهمك ايضاً: استراتيجيات تدريس الأطفال المبدعون

عناصر استراتيجية عقود التعلم

  • توافر بدائل التعاقد
  • وجود طرفي للعقد
  • العقد
  • موضوع للعقد

بدائل التعاقد

  • تعرف بدائل التعاقد بأنها التفاوض حال كان هناك عقد بين الطالب والمعلم فلا بد وأن يكون هناك بدائل للتفاوض حولها لإبرام هذا العقد.
  • دائما تتمثل بدائل التفاوض في استراتيجية عقود التعلم في أشكال وأنماط تقديم محتوى ورسائل التعلم المختلفة.

طرفي للعقد

للتعلم بالتعاقد يحتاج إلى وجود طرفين أساسيين هما المتعلم والطالب يسميان في الاستراتيجية طرفي العقد، وهما اللذان يقوم عليهما فاعليات بشكل أساسي.

العقد

  • العقد يعد الوثيقة والنتاج النهائي لعملية التفاوض، حيث تحرر بالبدائل التي تم التفاوض حولها واتخاذ قرار بشأنها وثيقة تلزم كل من الطرفين بأدوارهما وسبل تنفيذها وأدوات التنفيذ .
  • العقد دائما ما يكون مرن قابل للتعديل في ظل ظروف كل من الطالب والمعلم، وطبيعة المحتوى المقدم.

موضوع التعاقد

يعرف موضوع التعاقد بأنه محتوى التعلم، ويكون دائما هناك غاية من إبرام هذا العقد بين الطالب والمعلم، وهو تحقيق أهداف معينة ومن ثم فإن لهذه الأهداف محتوى يساعد على تحقيقها.

استراتيجية عقود التعلم

  • تعرف بأنها صيغة اتخاذ القرار بمساعدة المعلم، وتقوم في الأساس على التفاوض بمساعدة المعلم حتى يتوصل الطالب لقرار بشأن تعلمه يحرر به عقد أو وثيقة مكتوبة.
  • تعد استراتيجية تدريسية بالمقام الأول تعتمد على تحمل الطالب مسئولية أشكال وأنماط تعلمه.

تعرف ايضا على: استراتيجيات التعلم فى رياض الاطفال

  • في بعض المراحل يكون تحمل الطالب للمسئولية هو نصف النجاح عن طريق إقناعه أنه كبير بما فيه الكفاية.
  • تتكون من عدد من العناصر والخصائص التي يلزم توافرها بالكامل لتكون الاستراتيجية ناجحة بشكل كامل ويتم حصد النتائج من  المعلم.

خصائص استراتيجية عقود التعلم

يوجد بعض الخصائص التي يجب أن يتم توافرها في هذه الاستراتيجية، وهي ما تعرف الخصائص التي تعمل على نجاحها وهي:

  • أولا، وضوح ملامح كل دور من الطلاب والمعلم.
  • ثانيا، المرونة ومراعاة مصالح الطلاب في المقام الأول.
  • ثالثا، التزام المعلم والطلاب.

صفات المعلم في استراتيجية عقود التعلم 

  • امتلاك القدرة على اختيار مواد التعلم.
  • امتلاك الطاقة لتحويل المخططات لأفعال.
  • لعب دور المقوم دون أن يشعر الطلاب بالنقص.
  • القيام بدوره الكامل كمرشد وموجه.

اقرا ايضا: استراتيجية التدريس الاستقرائي

  • لعب دور المفاوض بين الطلاب.
  • الاهتمام بالتفاعلية ونسبة التفاعل.
  • أثناء تطبيق استراتيجية عقود التعلم يجب مراعاة الفروق الفردية بين طلاب الفصل الدراسي.
  • التوصل إلى الدافع الذي سيجبر الطلاب على الاستمرار بالاستراتيجية بإرادتهم الخاصة.

حول استراتيجية عقود التعلم

  • تعد من الاستراتيجيات التي لا يفضل الطالب الانخراط بيها من البداية بسبب اسمها الذي يبدو جاد قليلا بالمقارنة مع استراتيجية كرسي الاعتراف واستراتيجية أعواد المثلجات.
  • يجب على المعلم أولا أن يتفهم تصرفات تلاميذه بالكامل ويحدد مستواهم حتى يتم تطبيق الاستراتيجية دون خطأ.

.

 

 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك