استراتيجية داخل وخارج الدائرة

استراتيجية التعلم بالنمذجة

استراتيجية داخل وخارج الدائرة ، هي إستراتيجية عبارة عن نشاط بسيط يساعد الطلاب على إجراء محادثة جماعية في وقت قصير جدا، وتجعلهم يستطيعوا تبادل الأفكار بينهم من أجل هدف محدد أو غرض يريد المعلم أن يصلوا إليه، وتعتبر هذه الإستراتيجية مناسبة لمرحلتي الابتدائية والمتوسطة، وهي تحتاج إلى بعض المهارات التي تتمثل في الهدوء أثناء الحديث والتحرك من أجل الهدف، وقدرة المجموعة على تبادل المعلومات بسهولة، بالإضافة إلى الاستماع وامتلاك مهارة تلخيص أفكار الآخرين والقدرة على طرح الأسئلة المفيدة لأن طرح سؤالين أفضل بكثير من معرفة إجابة وحيدة وآخر القدرات المطلوبة هي التنبؤ بما يمكن أن يعرفه الآخرين وما لا يعرفونه لأنه يسهل من فوز المجموعة في الإستراتيجية والمهارة الأخيرة هي مساعدة الآخرين دون تدقيق أو تفكير.

قد يهمك أيضااستراتيجية القفل والمفتاح

استراتيجية داخل وخارج الدائرة
استراتيجية داخل وخارج الدائرة

استراتيجية داخل وخارج الدائرة

  • إستراتيجية داخل وخارج الدائرة في مرحلة الممارسة والتطبيق والتقويم بالتعليم، فهي إستراتيجية سهلة يمكن لجميع المعلمين تنفيذها بدون أي مجهود كبير.
  •  تعتمد فكرتها على تقسيم الطلاب على شكل دوائر كل دائرة يتواجد فيها 4 طلاب داخل الدائرة مع وجود 4 طلاب خارج الدائرة مقابلين للأربعة في الداخل ويتم طرح وتبادل الأفكار.
  • تهدف إلى تبادل الأسئلة والإجابات بين الطلاب بشكل ممتع، ومساعدة الطلاب على كيفية طرح الأسئلة وإلقاءها والإجابة عليها.
  • المعرفة في تلك الإستراتيجية إجرائية، ويجب تناوب الأدوار بين الطلاب بين درس وآخر فمن بقى خارج الدائرة في مرة في المرة التي يليها يتواجد داخل الدائرة.
  • تتشابه إستراتيجية داخل وخارج الدائرة إلى حد كبير مع إستراتيجية المقابلة ومثلث الاجتماع.

تعرف أيضا علياستراتيجية الطاولة المستديرة

استراتيجية داخل وخارج الدائرة
استراتيجية داخل وخارج الدائرة

خطوات استراتيجية داخل وخراج الدائرة

  • يقوم المعلم بتقسيم الطلاب في الفصل إلى 4 مجموعات، فإن كان عدد الطلاب 20 يتم تقسيم المجموعة على أساس أن تحتوي على 5 أشخاص.
  • تعمل كل مجموعتين على تشكيل دائرتين الأولى دائرة خارجية، والأخرى دائرة داخلية.
  • يقوم طلاب الدائرة الداخلية بمقابلة طلاب الدائرة الخارجية وجها لوجه، على أن يصطفوا أمامهم بانتظام.
  • يقوم المعلم بإعطاء الطلاب الموجودين داخل الدائرة بطاقات يوجد بها أسئلة مع إجاباتها في جهة واحدة من البطاقة على أن تكون الجهة الأخرى الفارغة حتى لا يراها الطلاب الخارجين عن الدائرة.
  •  يقوم كل طالب متواجد داخل الدائرة بطرح سؤال للطالب الذي يقابله ثم تقوم الدائرة الخارجية بالتحرك بنفس الطريقة عقب أن يجيب الطالب على السؤال.
  • تعتمد تلك الإستراتيجية على انتقاء الطلاب من البطاقات التي توجد أسئلة، أسئلة صعبة يصعب على الطلاب الآخرين الموجودين بالجانب الأخر الإجابة عليها.
  • بعد الانتهاء في وقت يحدده المعلم، يقوم المعلم بتقديم بطاقات جديدة ويطلب من الطلاب تبادل الأدوار بين المجموعتين الداخلية والخارجية، وهذا بالطبع إن سمح الوقت الدراسي وإن لم يسمح يتم تبادل الأدوار في المرة المقبلة.

اقرأ أيضااستراتيجية ( فكر – زاوج – شارك)

استراتيجية داخل وخارج الدائرة
استراتيجية داخل وخارج الدائرة

خطوات تطبيق استراتيجية داخل وخارج الدائرة

  • عقب أن يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات، وتقف مجموعة داخل الدائرة ومجموعة خارجها بدلا من أن يقوم بتوزيع البطاقات يعتمد على الطلاب في طرح الأسئلة.
  • تطبق تلك الطريقة عقب انتهاء المعلم من شرح الدرس، وفيها يطلب من كل طالب فهم الدرس أن يقوم بطرح سؤال من عقله على زميله حتى يعرف هل سيستطيع الإجابة عليه أم لا.
  • عندما ينتهي الوقت ولا يستطيع طالب الإجابة على سؤال، ينتقل المعلم مباشرة إلى الطالب الذي يليه عن طريق تبادل الأدوار في اتجاه عقارب الساعة.
  • بعد الانتهاء من تطبيق الإستراتيجية يقوم المعلم بتقديم ملخص نهائي للإجابات الصحيحة التي أعجبته ويصوب الإجابات الخاطئة ويثني على الأسئلة المميزة لأنها تعني أن الطالب فهم الدرس جيدا.

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك