استراتيجية ترتيب الكلمّات

استراتيجية ترتيب الكلمّات

استراتيجية ترتيب الكلمّات ، إنها استراتيجية تعلم تعاوني نشط مبهجة تعتمد على موقف الطلاب ومشاركتهم وتفاعلهم في الأنشطة التعليمية التي تساعدهم على بناء قدراتهم في التفكير.

تهدف هذه التقنية إلى توفير بعض التنوع والإبداع في الأساليب التعليمية من أجل جذب انتباه الطلاب وبناء شغفهم بالتعلم والمعلومات ، و هي استراتيجية قابلة للتطبيق على جميع الموضوعات وخاصة اللغة الإنجليزية ، كما أنها مناسبة للمراحل التعليمية المبكرة مثل المرحلتين الإعدادية  والابتدائية.

ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية ترتيب الكلمّات وكيفية تطبيقها ، ومزاياها وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

استراتيجية ترتيب الكلمّات
استراتيجية ترتيب الكلمّات

استراتيجية ترتيب الكلمّات 

إنها طريقة تعليمية فريدة تستخدم بهدف تجزئة الهيكل المراد دراسته إلى أجزاء ، مما يجعل من الأسهل على التلاميذ تذكر المواد واستيعابها بشكل أعمق وأسرع.

كما أنها تساعد التلاميذ على تعلم المزيد من المفردات في وقت أقل وبناء جمل قابلة للاستخدام ، بالإضافة إلى تحسين قدرات التواصل لديهم ، تتطلب هذه الاستراتيجية من الطلاب توظيف مجموعة متنوعة من القدرات ، بما في ذلك القراءة والكتابة والمناقشة والتحليل المنطقي ، بالإضافة إلى قدرتهم على التواصل

تستخدم الاستراتيجية لتدريب الطلاب أيضاً علي قراءة الكلمات عالية التردد وسماع بعض الكلمات الجديدة ، يمكن للطلاب إنشاء أحرف وبناء قدرات القراءة والكتابة المبكرة ، كما تنمي قدرتهم علي التعبير عن أنفسهم فقط من خلال رسم الصور إلى كتابة العبارات التي يمكن لأي شخص فهمها.

قبل أن يتمكن المعلم من مساعدة التلاميذ على تعلم كتابة جملة ، يجب عليه أولاً أن يعلمهم ما هي الجملة ، وبعد ذلك يجب أن يستخدم أساليب تدريس فعالة ويستخدم الموارد المناسبة لجعل جمل التدريس والتعلم ممتعة 

كما أن استراتيجية ترتيب الكلمات تستخدم أيضاً لمساعدة المعلم في تقييم مستوى فهم التلاميذ وتقييم مستوي فهمهم للمعلومات ، وتقديم التغذية الراجعة المستمرة حول تقدمهم.

استراتيجية ترتيب الكلمّات
استراتيجية ترتيب الكلمّات

كيفية تطبيق استراتيجية ترتيب الكلمّات

  • باستخدام هذه الطريقة ، يبدأ المعلم باختيار وتعريف الموضوع المراد دراسته.
  • يقوم المعلم بعد ذلك بإرشاد الطلاب حول الموضوع الذي اختاره.
  • بعد أن ينهي المعلم محاضرته ، يقوم بإعداد مجموعة من البطاقات الورقية ذات طابع القطار لإضفاء أجواء ممتعة.
  • يضع بعض الكلمات عليها ، ثم يقسم التلاميذ إلى مجموعات ويعطيهم بطاقات.
  • ثم يوجه المعلم طلابه لبناء الترتيب الصحيح للكلمات والعبارات في زمن الماضي البسيط ، على سبيل المثال.
  • يعمل الطلاب في كل مجموعة معًا لإنهاء المهمة الحالية وترتيب البطاقات بترتيب منطقي لتكوين جملة.
استراتيجية ترتيب الكلمّات
استراتيجية ترتيب الكلمّات

أهمية استراتيجية ترتيب الكلمّات

  • تركز التقنية على تحسين المواهب العقلية والمعرفية والفكرية للطلاب ، فضلاً عن ثقتهم بأنفسهم.
  • إنها تلغي مفهوم الاعتماد الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي ، فضلاً عن الركود الفكري لدى الطلاب.
  • تعمل علي تحسين فهم الطلاب واستيعابهم للمعلومات من خلال تبسيط وتوضيح المعلومات والمعرفة.
  • تعمل علي جلب إحساسًا بالإثارة والحركة والترفيه للجلسات التعليمية ، مما يساعد في ترسيخ المعرفة في أذهان الطلاب.
  • تحسن قدرات الاتصال لدى الطلاب ويهدف إلى تحسين العلاقات الاجتماعية بين الطلاب وبين الطلاب والمعلمين.
  • تدرب الطلاب علي تحمل الطلاب المسؤولية الفردية والجماعية.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك