بدء ظهور استراتيجية التعلم باللعب ودورها في تعلم الأطفال

استراتيجية اللعب حيث يعد اللعب هو الوسيلة الأساسية لتخليص الجسم من الطاقة الفائضة كما يعد وسيلة هامة لفهم العالكم الاجتماعي وتطوير المهارات المعرفية ما في ذلك اللغة، كما أنه يدعم جميع جوانب الطفولة وذلك في حالة أن يكون المعلمين متفهمين كيفية إنشاء بيئات داخلية وخارجية تساهم في إثراء تعلم الأطفال.

وللعب دور هام في النمو الجسمي والحركي والمعرفي والوجداني عند التلاميذ. ولقد أظهرت الدراسات الحديثة التي تناولت نمو الأطفال وتطورهم أن استخدام التلميذ لحواسه المختلفة هو مفتاح التعلم والتطور، إذ لم تعد الألعاب وسيلة للتسلية فقط حين يريد التلاميذ قضاء أوقات فراغهم، ولم تعد وسيلة لتحقيق النمو الجسماني فحسب. بل أصبحت أداة مهمة يحقق فيها التلاميذ نموهم العقلي .

قد يهمك أيضااستراتيجية نموذج فراير

مفهوم استراتيجية اللعب

    هي عبارة عن نشاط تعليمي منظم يعتمد على نشاط الطالب وفاعليته ويثير رغبته نحو التعلم من أجل الوصول إلي أهداف تعليمية محددة ويجب أن يتم هذا النشاط تحت إشراف المعلم لإكساب الطالب الأفكار والمعلومات والمهارات

ويعرف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكياتهم وقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية ويحقق في نفس الوقت المتعة والتسلية

وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية

تاريخ ظهور التعلم باللعب 

يرجع تاريخ ظهور أهمية اللعب وقيمته العملية لعصر الفيلسوف اليوناني أفلاطون، ويتضح هذا من خلال مناداته في كتابه”القوانين”عندما قام بتوزيع التفاح على التلاميذ لمساعدتهم على تعلم الحساب.

كما اتفق معه أرسطو حين أكد على ضرورة تشجيع التلاميذ على اللعب بالأشياء التي سيتعلمونها ابجدياً عندما يصبحون كباراً

أهمية اللعب في حياة الأطفال

للعب في حياة الأطفال أهمية بالغة تتمثل في الأتي:

1- تنمية الخيال والإبداع عند الطفل وإثارة إهتماماته وقدراته 

2- مساعدة الطفل في حل المشكلات التي تواجهه

3- العمل على تطور اللغة لدى الأطفال وحو أميتهم 

4- تنمية مهارات الطفل الإبداعية.

5- مساعدة الطفل على الاستكشاف واكتساب العديد من المفاهيم الرياضية.

6- إثارة دافعية التعلم لدى الطالب وزيادة حماسة

7- زيادة التركيز لدى الطفل من خلال تركيز اهتمامه على الموضوع الذي تعرضه اللعبة

8- تهيئة البئة المناسبة للتعلم

9- تنمية التعاون واحترام حقوق الآخرين لدى الطلاب.

10- تعزيز ثقة الطالب بنفسه من خلال إثارة المنافسة بينه وبين زملاؤه

أهمية اللعب في حياة الأطفال
أهمية اللعب في حياة الأطفال

أنواع اللعب

تؤدي الألعاب التعليمية دوراً فعالاً في تنظيم التعليم متى أُحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها وتتمثل أنواعها في الأتي:

الاستكشاف ويعد من أهم أنواع اللعب عند الطفل ومن أكثرها تنمية لقدراته العقلية مثل اللعب بحوض الماء من خلال التحقيق من الأشياء التي تطفو وتغوص وإضافة كؤوس وزجاجات وأباريق

اللعب الخارجي في الهواء الطلق 

ألعاب الخيال مثل تخيل وابتكار قاع البحر من خلال ورق بلاستيك أبيض شفاف وبعض الأقمشة الزرقاء

ألعاب الذكاء مثل الفوازير وحل المشكلات والكلمات المتقاطعة

ألعاب مختلفة مثل بناء أشياء لها علاقة بالبيئة البحرية باستخدام معجون الأسنان 

ألعاب الحواس وهي الألعاب التي تعتمد على النظر و السمع و اللمس ومنها ما يشترك فيه أكثر من حاسة 

الألعاب الثقافية وتشمل القصص والمسابقات الشعرية وبطاقات التعبير

ألعاب تحتوي على قواعد مثل لعبة صيد السمك بصنارة السمك والمغناطيس 

الألعاب البدنية مثل التجديف داخل حمام السباحة أو الغوص أو القيام برحلة إلى الشاطيء

ألعاب مرتبطة بعدد الأفراد وهي إما فردية أو ثنائية أو جماعية 

ألعاب الحظ وتشمل الدومينو ، الثعابين والسلالم ، ألعاب التخمين 

ألعاب الزمن ومنها ما يستغرق دقائق ومنها ما يستغرق ساعات

ألعاب الغناء والرقص وتشمل الغناء التمثيلي،تقليد الأغاني،الأناشيد،الرقص الشعبي

أنواع اللعب
أنواع اللعب

تعرف أيضا علياستراتيجية تقييم الأقران

أهداف استراتيجية اللعب

للعب أثره الكبير في تعليم الطفل وتنمية شخصيته من الناحية المعرفية والسلوكية وفي تحسين تواصله الإجتماعي مع الآخرين وترجع أهمية اللعب في التعلم إلى الأتي:

1- يدخل اللعب داخل الحصة التعليمية ضمن استراتيجيات التعلم النشط وذلك للسعى من أجل تطبيق الجودة التعليمية وتقديم خدمات تعليمية عالية الجودة، نظراً لكون استراتيجية التعلم باللعب أداة تربوية فعالة تساعد في تحقيق أهداف مرتبطة بالمناهج الدراسية وتنمي من قدرة الطالب على الاتصال والتفاعل مع الآخرين 

2- تهدف استراتيجية التعلم باللعب إلى تنمية الناحية العقلية للطفل وإثارة عقله على التفكير وزياده تفاعله داخل الصف الدراسي وإعطاء معنى لما يتعلمه داخل إطار تعليمي يعد مزيجاً هائلاً بين الفائدة والمرح

3- يساعد استخدام الألعاب كوسائل تعليمية على تثبيت المعلومات حيث أن المعلومة التي يتم تقديمها من قبل المعلم خلال لعبة لا يمكن أن ينساها الطالب حيث تكون فيها عنصر للحركة فهي تسمع وترى وتقوم بنفسها بعمل حركي وتستخدم أكثر من حاسة، لذا فإن التعليم باللعب يكون أكثر ثباتاً من غيره.

عناصر اللعبة التعليمية

متى تستخدم استراتيجية التعلم باللعب

1- تستخدم استراتيجية اللعب في حالة رغبة المعلم في تشويق الطلاب لدروسهم وشد انتباهم لتهيئة الجو قبل الدخول في الدرس

2- تستخدم استراتيجية التعلم باللعب لتحريك الأجواء وابعاد الملل عن أنفس الطلاب وزيادة دافعيتهم للتعليم

3- تستخدم استراتيجية اللعب كوسيلة تعليمية لتدريب الطلاب على مهارة التعبير الشفهي للمصطلحات العلمية وذلك من خلال ابتكار مسرحية تمثيلية أو ترتيب الحروف للوصول لمصطلح صحيح 

4- تستخدم استراتيجية اللعب في حالة الرغبة في تعليم التلاميذ التعاون وتصحيح سلوكياتهم الغير مرغوب فيها 

5- تستخدم استراتيجية اللعب من أجل تقييم المعلم لأداء الطلاب في اللعبة بهدف تقويم درسه في نهاية حصته

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك