استراتيجية الكرسي الساخن Hot Seat Strategy

استراتيجية الكرسي الساخن Hot Seat Strategy هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعد فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطلاب في الموقف التعليمي ، و يشمل جميع الممارسات التربوية و الإجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب ، و جعله يتعلم من خلال الاعتماد علي ذاته في الحصول علي المعلومات من خلاب العمل و البحث و التجربة 

تتناسب الاستراتيجية مع مختلف المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و سوف نستعرض مع حضراتكم شرح الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و دور المعلم فيها 

قد يهمك التعرف علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية الكرسي الساخن

شرح استراتيجية الكرسي الساخن Hot Seat Strategy 

تعد الاستراتيجية من أفضل الاستراتيجيات التي يستخدمها المعلمون عندما يريدون ترسيخ  المعتقدات و القيم الإيجابية  في عقول الطلاب ، و هي تعتمد عل فكرة طرح الأسئلة من قبل المعلم للطلاب ، أو من قبل الطلاب لطالب متطوع من بينهم 

و تعتبر الاستراتيجية واحدة من اهم الاستراتيجيات التعليمية التي يستند عليها المعلمون في توضيح موضوع ما أو مجموعة من المفاهيم ، و تستخدم الاستراتيجية العديد من المهارت من أهمها : 

  1. مهارات الكتابة  و القراءة  
  2. مهارات الاستنتاج و الاستقراء و التحليل 
  3. مهارات الاستماع و العمل في هدوء و نظام 
  4. مهارات المناقشة و بناء الأسئلة و تبادل المعلومات و الأفكار 

خطوات تطبيقها 

  •  يطلب المعلم من الطلاب تبديل موضع الكراسي داخل الفصل ، و ترتيبها بشكل  دائري ، ثم وضع كرسي في داخل الدائرة يعرف بالكرسي الساخن 
  •  يطلب المعلم من طالب متطوع بشرط أن يكون هذا الطالب متميز في موضوع أو مجال أو مهارة معينة أن يجلس علي الكرسي الساخن 
  •  يوجه باقي الطلاب داخل الفصل  مجموعة من الأسئلة علي الطالب الجالس علي الكرسي الساخن ، و يقوم هذا الطالب بالإجابة عن الأسئلة الموجهة إليه 
  • و من المستحسن أن تكون نوعية الأسئلة التي يقوم الطلاب بتوجيها أسئلة مفتوحة حتي تعمل علي إثارة العقول علي التفكير 

تعرف كذلك علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية الكرسي الساخن

خطوات تطبيق الاستراتيجية في المجموعات الصغيرة 

  • يقسم المعلم الطلاب إلي عددمن المجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من 5 أو 6 طلاب ،ثم يطلب منهم أن قراءة  الدرس جيداً ، ثم يقسم الدرس إلي عدد من الفقرات بحيث يكون كل طالب مسئول عن فقرة معينة 
  • في البداية يتطوع طالب  من كل مجموعة للجلوس علي الكرسي الساخن و يجلس باقي أفراد مجموعته محيطين به  
  • يقوم الطلاب بطرح الأسئلة  علي الطالب الجالس علي الكرسي الساخن و يفضل أن تكون الأسئلة مفتوحة ، و تكون عن الفقرة الخاصة بالطالب  أو عن الدرس كاملاً 
  • كما يمكن للمعلم أن يقوم بتبديل  الطالب الجالس علي الكرسي الساخن بطالب أخر كما  يحفز الطلاب علي تبادل الأدوار فيما بينهم  داخل المجموعة 

دور المعلم في الاستراتيجية 

يقوم المعلم بتشجيع الطلاب علب بناء الأسئلة المفتوحة 

يقوم المعلم بإختيار الطلاب بهدف تسهيل النقاش ، و يقسم الطلاب إلي مجموعات ، و يطرح مجموعة من الاسئلة التي تعمل علي تفتيح و إثارة عقول الطلاب 

يستخدم المعلم هذه الاستراتيجية بهدف مناقشة موضوع عام أو شائك لإثارة عقول الطلاب و تحفيزهم علي التفكير الإبداعي و حثهم علي تبادل الأفكار 

اقرأ أيضاً : 

أهمية استراتيجية الدقيقة الواحدة وخطوات تطبيق الإستراتيجية

استراتيجية الكرسي الساخن

لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية اضغط هذا الرابط 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك