دليل استخدام استراتيجية الدقيقة الواحدة وسبل تطبيقها

استراتيجية الدقيقة الواحدة ، تعتبر هذه الاستراتيجية من الاستراتيجيات المهمة والفعالة ، و هى استراتيجية مستحدثة لتطوير طريقة تقليدية قديمة ، والارتقاء فيها و هذه الطريقة هى المحاضرة التقليدية ، حيث قدمت تغذية مرتدة للمعلم عن استيعاب الطلاب محتوى الدرس عن طريق تقديم أسئلة للطلاب ، و انتظار الرد لتقييم الاستيعاب و الفهم .

استراتيجية الدقيقة الواحدة

الخطوات المتبعة لتطبيق استراتيجية الدقيقة الواحدة 

تعرف أيضا على : أهمية استراتيجية الدقيقة الواحدة وخطوات تطبيق الإستراتيجية

  • يتم تقسيم الطلاب الى مجموعات صغيرة و قليلة العدد أو تقسيمهم بشكل ثنائى .
  • يقوم المعلم بتوزيع بعض الأوراق على الطلاب .
  • يطرح المعلم موضوعا للطلاب وهو موضوع الدرس الذى سيتناوله التقييم و يتركهم عدة دقائق لدراسته .
  • يوجه المعلم سؤالا للطلبه و يكتبه على السبورة أو فى أوراق ، و ينتظر دقيقة و بعد مُضى الدقيقة يتلقى ايجابات الطلاب و يقارن بينها ، و يسمع من الطلاب و يعلق عليها ، و يرد عليهم مستخدما جملا تشجيعية و ارشادية .
  • من الممكن استخدام هذه الاستراتيجية فى بداية الدرس أو خلاله أو فى نهايته ، فهى تتسم بالمرونة لكيفية استخدامها فى اى وقت .

أهمية استراتيجية الدقيقة الواحدة

استراتيجية الدقيقة الواحدة

– تنمية مهارات اجتماعية عديدة للطلاب منها :  (مهارة تقبل الآراء ، مهارة السرعة فى الآداء ، مهارة التفسير ، مهارة التحليل ، مهارة التعاون ، مهارة المقارنة ) .

– تساعد الطلاب و تمكنهم من توضيح آرائهم و أفكارهم ، و تجعلهم يشتركون اشتراكا ايجابيا و فعالا فى العملية التعليمية .

– تساعد فى زيادة تركيز الطلاب ، و زيادة انتباههم لموضوع الدرس .

– استنادا لايجابات الطلاب و دراستها و تقييمها تتحدد احتياجات التعلم المستقبلية للطلاب .

– تساعد فى تقديم تغذية مرتدة لقياس مدى فهم الطلاب .

خصائص استراتيجية الدقيقة الواحدة

اقرأ أيضا : استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة

  • بالنسبة لموقعها فى الخطط التعليمية تأتى فى جميع المراحل .
  • تستهدف استراتيجية الدقيقة الواحدة جميع أنماط المتعلمين ، و تهتم خاصة المتعلمين الذين يميلون لحب المشاركة و التعاون مع بعضهم البعض .
  • أما بالنسبة للشكل الذى ينظم به المعلم المتعلمين  فهو الشكل الثنائى وأو على شكل مجموعات صغيرة .

أهداف استراتيجية الدقيقة الواحدة

– تدريب الطلاب على مهارة المشاركة الفعالة .

– تدريب الطلاب على مهارات التفكير العميق والناقد .

– تعويد الطلاب على مبدأ التعاون .

– تظهر أهميتها من خلال القدرة على التحكم فى ردود فعل الطلاب فى الوقت المطلوب .

– استغلال و استثمار الوقت و الجهد استغلالا جيدا ، حيث يتم توفيرالوقت و الجهد المستهلك باستخدام هذه الاستراتيجية .

– سرعة تقييم المعلم للطلاب فى نفس الوقت .

– مساعدة المعلم فى تحديد الوسائل التعليمية التى يستخدمها مع الطلاب .

– مساعدة الطلاب فى معرفة الأفكار الرئيسية فى الدرس .

– مشاركة جميع الطلاب بنشاط فى العملية التعليمية .

– تطوير مهارات الملاحظة و التدوين .

– تحفيز الطلاب على سرعة الاستجابة .

قد يهمك : إستراتيجية القفل والمفتاح

مميزات استراتيجيه الدقيقه الواحدة 

  • سهولة استعمالها مع أعداد مختلفة للطلبة صغيرة أو كبيرة .
  • تحفيز الطلبة على المشاركة الايجابية الفعالة .
  • تتميز بعدم استهلاك وقت كبير من وقت الدرس ، و ذلك يخدم العملية التعليمية .
  • تساعد فى تقديم التغذية المرتدة الفورية لمساعدة المعلم على قياس مدى استيعاب الطلاب للموضوع المدروس .
  • زيادة التفاعل بين المعلم و الطلاب داخل الفصل الدراسى .
  • القضاء على رتابة و ملل الموقف التعليمى و تحويل الى نشاط و تفاعل بين المعلم و الطلاب .
  • تتميز هذه الاستراتيجية بالمرونة فى التعليم من حيث سهولة استخدامها و تطبيقها فى أى وقت بداية الدرس و أثناء الدرس و نهاية الدرس .
  • امكانية تبادل الاجابات بين الطلاب ، و زيادة التفاعل لجعل العملية التعليمية أكثر نشاطا و حركة .
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك