استراتيجية التعَلم بالأَقران

استراتيجية التعَلم بالأَقران

استراتيجية التعَلم بالأَقران ، هناك حاجة متزايدة إلى العديد من الأدوات والأساليب والاستراتيجيات التعليمية الحالية لتعزيز قدرات الطلاب في التفكير والبحث والنقد والاستماع والقدرة التأديبية.

للوصول إلى هذه النقطة ، يجب على المعلم تحسين قدراته التعليمية واستخدامها مع تلاميذه أثناء وصف الدورة التي يقوم بتدريسها ، والتي تتضمن استخدام أساليب التدريس الحالية ، مثل الأساليب الأساسية والداعمة المعترف بها من قبل قسم التعليم.

تشمل الاستراتيجيات الأساسية التي يجب توظيفها وتعليمها للتلاميذ ما يلي استراتيجية التعَلم بالأَقران التي نوضح في هذا المقال تعريفها و خطوات تطبيقها ومزاياها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

استراتيجية التعَلم بالأَقران
استراتيجية التعَلم بالأَقران

استراتيجية التعَلم بالأَقران

التعلم من الأقران هو طريقة تدريس يساعد فيها الطلاب بعضهم البعض ، وهو يقوم على مبدأ أن التدريس يجب أن يكون متمحور حول المتعلم وموجهًا ، مع بيئة تعليمية فعالة تؤكد على الاندماج الكامل للطالب في عملية التعلم التعاوني وتعتمد على قيام الطلاب بتعليم بعضهم البعض تحت إشراف المعلم.

الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي مجموعة متنوعة من الموضوعات و المجالات ، و تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تقوي قدرتهم علي المناقشة وطرح الأسئلة.  

استراتيجية التعَلم بالأَقران استراتيجية التعَلم بالأَقران
استراتيجية التعَلم بالأَقران

خطوات تطبيق استراتيجية التعَلم بالأَقران

  • يقوم المعلم بتحديد الموضوع للطلاب ، و يقسمهم لمجموعات ثلاثية 
  • يطرح الطالب الأول سؤالاً ، ويأخذ الثاني في الاعتبار السؤال ويجيب عليه ، بينما يقوم الطالب الثالث بتدوين الأفكار التي تلخص السؤال والإجابة.
  • يتبادل الطلاب الثلاثة مواقفهم ، ولا مانع من القيام بذلك في كل مرة بنفس السؤال ، أو أن يقوم كل طالب بطرح سؤال مختلف باستخدام البحث المخصص لهم.
  • و يفضل أن يتم طرح سؤال جديد في كل مرة لما له مزايا مختلفة ، بما في ذلك تقليل الوقت وتعليم الطالب الآخر كيفية تأطير الاستفسار وكتابة الأفكار بطريقة جديدة.
  • قد يكون تبديل الأدوار بنفس السؤال طريقة جيدة لجعل الطلاب يمارسون هذه الطريقة حتى يفهموها ، ثم لكل طفل فقرة تختلف عن السابقة.
  • تناقش المجموعات الثلاث الأفكار التي توصلوا إليها حتى يتمكنوا من تعديلها أو الإضافة إليها قبل عرضها على بقية الفصل.
  • تكون وظيفة المعلم هي الإشراف والتوجيه وإبداء التعليقات على المجموعات.
استراتيجية التعَلم بالأَقران
استراتيجية التعَلم بالأَقران

مزايا تطبيق استراتيجية التعَلم بالأَقران

  • تنمي موقفًا تعاونيًا بين التلاميذ وتشجعهم على المبادرة والجرأة.
  • تساعد الأطفال على الاحتفاظ بالمواد في أفكارهم لفترات أطول من الوقت ويعزز ذاكرتهم.
  • تحاول علي أن تمنح الطلاب مجموعة متنوعة من الخصائص المهنية والعاطفية ، والمهارات ، والخبرات الاجتماعية التي يصعب تعلمها في الفصول الدراسية التقليدية ، مثل المسؤولية الفردية والجماعية ، وضبط النفس ، والإبداع.
  • تنمية قدرة التلاميذ على التعبير الصحيح عن أفكارهم وآرائهم ، وكذلك إيمانهم بأنفسهم ومهاراتهم.
  • تساهم في تقوية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب وبين الطلاب والمعلم.
  • تركز التقنية على تحسين مهارات الاتصال لدى الطلاب وتعليمهم كيفية العمل في مجموعات ومشاركة الأفكار وتبادل المعلومات.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك