استراتيجية البطاقات المروحية للمرحلة الابتدائية

استراتيجية البطاقات المروحية للمرحلة الابتدائية ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و تنمية مهارات التفكير الابداعي لديه  

تعتمد الاستراتيجية علي فكرة السحب العشوائي و تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، كما يمكن تطبيق الاستراتيجية علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استتراتيجية البطاقات المروحية و خطوات تطبيقها فوائد استخدامها 

استراتيجية البطاقات المروحية للمرحلة الابتدائية

قد يهمك التعرف علي : 

خطوات تطبيق اسراتيجية مثلث الاستماع و أهميتها

استراتيجية البطاقات المروحية

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تساهم في تحسن جودة العملية التعليمية و كسر الملل و الرتابة المصاحبين للعملية التعليمية من خلال اضافة لون من التجديد و الحماس عليها 

تعمل الاستراتيجية علي تدريب الطلاب علي العمل الجماعي و تحفزهم علي التعاون و المشاركة ، كما تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية فيما بينهم 

تعتمد فكرة الاستراتيجية علي مجموعة من البطاقات الورقية التي يقوم المعلم بكتابة الأسئلة عليها و توزيعها علي الطلاب ، يقوم الطلاب بحملها علي شكل مروحة ثم يبدأو بالسحب العشوائي و الاجابة عن الأسئلة المكتوبة فيها 

و يتم تطبيق الاستراتيجية علي المواضيع و المعلومات التي سبق شرحها للطلاب بهدف تقييم قدرتهم علي الفهم ،كما تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و طرح الأسئلة و المناقشة 

استراتيجية البطاقات المروحية للمرحلة الابتدائية

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية أعواد المثلجات خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها

خطوات تطبيق الاستراتيجية

  1. في البداية يقوم المعلم بتحديد المعلومات أو الموضوع المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، بعد ذلك يحضر مجموعة من الأسئلة بخصوص الذي قام باختياره 
  2. و عند وضع الأسئلة يجب علي المعلم مراعة الفروقات الفردية بين الطلاب و تخصيص أسئلة تناسب الطلاب اصحاب المستوي الدراسي الضعيف 
  3. و يمكن للمعلم ترك مهمة تحضير الأسئلة للطلاب للقيام به كنشاط منزلي بشرط ان يحدد لهم المعلم موضوع الدرس 
  4. بعد ذلك يقسم المعلم جميع الطلاب إلي مجموعات ، تضم كل مجموعة أربعة طلاب و يكون لكل طالب دور محدد داخل المجموعة كالتالي : 
  5. يقوم الطالب الأول من كل مجموعة بحمل البطاقات علي هيئة مروحة  
  6. و يطلب من الطالب الثاني سحب بطاقة و رقية بشكل عشوائي و قراءة السؤال المكتوب فيها بصوت واضح
  7. بعد ذلك يقوم الطالب الثالث بالاجابة عن السؤال خلال مدة محددة 
  8. بينما تكون مهمة الطالب الرابع هي تقييم اجابة زميله و تدريبه علي الاجابة الصحيحة إذا أخطأ
  9. بعد ذلك يقوم الطلاب بتبادل الأدور فيما بينهم و استبدال البطاقة التي تم استخدامها بأخري تحتوي علي سؤال جديد و تكرار نفس الخطوات مرة أخري 
استراتيجية البطاقات المروحية للمرحلة الابتدائية

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية شريط الذكريات تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

فوائد استخدام الاستراتيجية

  1. تقضي علي الجمود و الفكري لدي الطلاب ، و تساهم في التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب
  2. تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
  3. تحمل الطالب قدر من المسئولية سواء كانت مسئولية فردية أو مسئولية جماعية
  4. تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل الفصول العادية مثل التعاون و ضبط النفس
  5. تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك