استراتيجية الأركان الأربعة

استراتيجية الأركان الأربعة هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط تستخدم بهدف تقيم مستوي فهم و إستيعاب الطلاب للدروس المشروحة

تعتبر الاستراتيجية واحدة من أهم الاستراتيجيات التعليمية  التي تعتمد علي حركة الطلاب ، و تستند في تطبيقها علي أساليب اللعب و ممارسة الأنشطة ،و  تركز الاستراتيجية علي أهمية مشاركة كل الطلاب في النشاط

و يجب علي المعلم مراعاة التنويع و التجديد المستمر في الألعاب و الانشطة التي يستخدمها في الاستراتيجية حتي تجذب انتباه الطلاب و  تأثر اهتمامهم  ، الاستراتيجية  مناسبة لجميع المراحل التعليمية و  خاصاً المراحل الابتدائية ، كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

قد يهمك التعرف علي: 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

استراتيجية الزوايا الأربعة

 خطوات تطبيق استراتيجية الأركان الأربعة 

  1. يقوم المعلم بإخلاء منتصف الفصل و الزوايا الأربعة من الطاولات 
  2. يقوم بطرح سؤال علي الطلاب ، يكون للسؤال أربعة إجابات أو أربعة إحتمالات 
  3. يقوم المعلم بتوزيع الإجابات الأربعة علي زوايا الفصل الأربعة ، و يقوم بلصقها أو تعليقها 
  4. يقف الطالب في منتصف الفصل ، و يعطيه المعلم فرصة للتفكير في إجابة السؤال 
  5. بعد انتهاء المهلة المحددة يطلب المعلم من الطالب التوجه إلي الإجابة الصحيحة الموضوعة في احدي الزوايا الأربعة  
  6. يتوجه الطالب للإجابة الصحيحة ، و يقوم المعلم بمناقشته فيها 
  7. في حال إختيار الطالب للإجابة الصحيحة يثني المعلم عليه و يطلب من زملائه التصفيق له 
  8. و يستمر تكرار هذه العملية مع جميع الطلاب في الفصل بنفس الطريقة 

تعرف كذلك علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية الأركان الأربعة

متي تستخدم الاستراتيجية ؟ 

  1. يستخدم المعلم الاستراتيجية في حالو شعور الطلاب بالملل و التكاسل ، حيث تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو مرح و ممتع داخل الفصول الدراسية 
  2. كما أن المعلم يستعمل الاستراتيجية ايضاً عندما يرغب في تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للدرس خلال الحصة 
  3. و تكون مفيدة جداً أيضاً عندما يستعملها المعلم في التقويم النهائي 

أهمية تطبيق الاستراتيجية

  • تضيف جو من التسلية و المرح علي العملية التعليمية ، و تجعل التعليم أكثر متعة
  • تحفز الطلاب علي المشاركة و الإندماج في مجريات الدرس 
  • تقوي الجوانب الشخصية لدي الطلاب و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم ، و تعمل علي إزالة حاجز الخوف من المشاركة و التخلص الخجل و التوتر لدي بعض الطلاب
  • تقوي مهارة الطلاب في المناقشة و التحاور ، و تنمي  قدرتهم في التعبير عن أفكارهم بوضوح
  • تدرب الطلاب علي العمل في جماعة ، و تعودهم علي احترام القواعد ، و العمل المنظم
  • تطور مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
  • تحفز الطلاب علي المبادرة و الشجاعة و الإقدام 

اقرأ أيضاً : 

وسائل تعليمية للصف الاول الابتدائي وأهمية الوسائل التعليمية بشكل عام

استراتيجية الأركان الأربعة

أمثلة علي تطبيق استراتيجية الأركان الأربعة  

تطبيق الاستراتيجية في مادة الرياضيات : 

  • يقوم المعلم بطرح سؤال شفوي علي الطلاب 
  • (20/4)+5 =
  • و يكتب الاجابات التالية ( 10 ، 15 ، 9 ، 8 ) علي بطاقات و يوزعها علي الزوايا الأربعة ، و يطلب من الطالب الإجابة عن السؤال و يمهله مدة زمنية محددة للتفكير 
  • يقوم الطالب بالتوجه إلي الزاوية التي تحمل الإجابة الصحيحة (10) ، ويقوم المعلم بالثناء عليه و يقوم باقي الطلاب بالتصفيق له 

في مادة العلوم : 

  • يقوم المعلم بطرح سؤال شفوي مثلا :ما هي محطة توليد الطاقة في الخلية ؟
  • و يوزع الاجابات التالية علي زوايا الفصل الأربعة (  البلاستيدات الخضراء ، الميتوكندريا ، اجسام جولجي ، الجسم المركزي ) 
  • يتوجه الطالب للإجابة الصحيحة و هي ( الميتوكندريا ) و يصفق له زملائه تشجيعاً له 

لمعرفة المزيد اضغط هذا الرابط 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك