أهم مميزات استراتيجية أعواد المثلجات ومراحل تنفيذها خطوة بخطوة

استراتيجية اعواد المثلجات

استراتيجية اعواد المثلجات
استراتيجية اعواد المثلجات

مفهوم استراتيجية اعواد المثلجات:

هى عبارة عن اعواد مثلجات ،يتم كتابة اسماء جميع الطلاب عليها فى الفصل ،ويتم اختيار اسم طالب بشكل عشوائى ويسال المعلم الطالب على الفقرات السابقة ،وتستخدم هذه الاستراتيجية فى المرحلة الابتدائية ، وهى تشجع جميع الطلاب على الاستماع الفعال والمشاركة الفعالة فى مناقشات الفصل ، وطريقة اعواد المثلجات مناسبة بشكل خاص عندما تستخدم عندما تستخدم فى الاسئلة المفتوحة ، حيث يركز الطلاب انتباهم ليتشاركوا الافكار مع زملائهم الاخرين حول الدرس .

استراتيجية اعواد المثلجات
استراتيجية اعواد المثلجات

طريقة تطبيق استراتيجية اعواد المثلجات:

يجب فى البداية ان يقوم المعلم باحضار اعواد المثلجات وكتابة اسم كل طالب من طلاب الفصل على واحدة منهم ، بعد ذلك يضع المعلم الاعواد فى فى علبة فى بداية الفصل ، يتم اخبار الطلاب بطريقة الاستراتيجية وكيفية اجراءها ، عند عمل مناقشة الطلاب اثناء الدرس وتوجيه سؤال لهم يتم سحب بشكل عشوائى وهم يشاهدون الاعواد ، وبعد ذلك يطلب المعلم من الطالب الذى وجد اسمه على العود ان يجيب على السؤال ، يعود المعلم بعد ذلك الى شرح الدرس بعد ان يرجع العود الى العلبة والهدف من ذلك ادراك الطالب انه من الممكن ان يوجه له سؤال مره اخرى لان المعلم يسحب الاعواد بشكل عشوائى .و ايضا

استراتيجية اعواد المثلجات
استراتيجية اعواد المثلجات

مميزات الاستراتيجية:

تشجع كل الطلاب على الاستماع الفعال والتركيز اثناء شرح المعلم ، تساعد على التركيز بحيث يتوقع كل طالب ان يوجه له سؤال فى اى وقت اثناء الشرح ، خلق نوع من التفاعل والحماس بين الطلاب اثناء الشرح ،تتناسب هذه الاستراتيجية مع المرحلة الابتدائية والمتوسطة ، وتعتمد على التفاعل بين الطالب والمعلم داخل الفصل ،وتشجيع الطلاب على الاستماع الفعال لشرح المعلم ،وتوفر وقتا كافيا للمعلم ، وتساعد الطلاب على التنافس بين بعضهم ، والتنافس داخل الفصل شئ ايجابى اذا تم استخدامه بشكل تربوى ، وتعمل المنافسة على حافز للطلاب لبذل المزيد من الجهد للوصول الى تحقيق التفوق .للمعرفة اكثر

اهمية الاستراتيجية:

تعتمد هذه الاستراتيجية على التفاعل بين المعلم والطالب ، و تشجع الطلاب على الاستماع الفعال للدرس اثناء الشرح ، وتساعدهم ايضا على التركيز الجيد والاستماع الى شرح المعلم داخل الفصل ، حيث يتوقع كل طالب من طلاب الفصل ان يوقع السؤال مره اخرى عليه اثناء الشرح ، وخلق نوع من التفاعل والحماس بين الطلاب اثناء الدرس ، وتتناسب هذه الاستراتيجية مع المرحلة الابتدائية والمتوسطة ، وتخلق هذه الاستراتيجية نوع من التنافس بين الطلاب ، والمنافسة بين الطلاب شئ ايجابى اذا تم استخدامها بشكل تربوى صحيح ، ويعد المعلم المسؤل عن  التنافس الدراسى بين الطلاب ، وطريقة هذه الاستراتيجية مناسبة بشكل خاص عندما تستخدم فى الاسئلة المفتوحة ، حيث يقوم الطلاب بالتركيز والانتباه ليتشاركوا الافكار مع زملائهم حول موضوع الدرس ، وعلى المعلم ان يقوم بالتعزيز اللفظى للطلاب عند اجابتهم بالاجابة الصحيحة ، لان هذا الفعل من المعلم يحمس الطلاب على التركيز اكثر اثناء الشرح وتحمسهم بقول الاجابة الصحيحة . اقرأ المزيد

و اخيرا واعتقد اننى قد قمت بجمع جميع النقاط المتعلقة بالموضوع ، ما تم كتابته وعرضه وطرحه من افكار فى استراتيجية اعواد المثلجات ، يوضح مدى اهمية هذه الاستراتيجي على كل من المعلم والطالب ، وما يمثله من نقطة تحول فى طرق التدريس ، كما لدينا طرق فهم اخرى ومختلفة يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع .

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك