استراتيجية اشارة المرور للمرحلة الابتدائية

استراتيجية اشارة المرور للمرحلة الابتدائية ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي جعل الطالب محور أساسي في عملية تعلمه و يعمل علي تنمية مهارات التفكير لديه 

تعمل الاستراتيجية علي إافة جو من الحماس و التشويق علي العملية التعليمية و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجيو اشارة المرور و خطوات تطبيقها و أهمية استخدامها 

استراتيجية اشارة المرور للمرحلة الابتدائية

قد يهمك التعرف علي : 

خطوات تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة وفوائد استخدامها

استراتيجية اشارة المرور    

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تحف الطلاب علي التعاون و مشاركة المعلومات 

تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم ،لذلك ينصح بتطبيقها علي المواضيع و المعلومات التي سبق شرحها للطلاب 

تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و طرح الأسئلة و المناقشة و الملاظة و التلخيص و تنمي قدرتهم علي اتخاذ القرارات و سرعة البديهة 

يقوم فكرة الاستراتيجية علي بطاقات ورقية يتم توزيعها علي الطلاب بألوان اشارة المرور يستخدمها الطلاب للتعبير عن موقفهم بخصوص المهمات أو الاسئلة التي يكلفهم بها المعلم 

استراتيجية إشارة المرور
استراتيجية اشارة المرور للمرحلة الابتدائية

تعرف كذلك علي :  

خطوات تطبيق استراتيجية تقييم الأقران و أهمية تطبيقها

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. في البداية يقوم المعلم بتحديد الموضوع أو الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه 
  2. بعد ذلك يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة عن الدرس الذي قام باختياره 
  3. بعد ذلك يقسم المعلم الطلاب إلي عدة مجموعات ، و يقوم بتوزيع ثلاثة بطاقات ورقية بالواناشارة المرور علي كل مجموعة 
  4. بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع الأسئلة علي الطلاب ، و يتعاون اعضاء كل مجموعة علي اجابة الاسئلة 
  5. بعد انتهاء الزمن الذي حدده لهم المعلم لانجاز لمهمات المطلوبة منهم ، تقوم كل مجموعة برفع واحدة من البطاقات الثلاثة للتعبير عن موقفها 
  6. و يكون لكل بطاقة دلالة و معني محدد كالتالي : البطاقة الخضراء تعني أعرف الاجابة و متأكد من صحتها
  7. و البطاقة الحمراء تعني لا أعرف الإجابة نهائياً ، اما البطاقة الصفراء فهي تعني أعرف نصف الاجابة فقط ، أو أعرف الإجابة و لست متأكد من صحتها 
  8. في النهاية يقوم المعلم بتقييم اجابات الطلاب ، و توزيع الدرجات و النقاط التي تستحقها كل مجموعة
استراتيجية اشارة المرور للمرحلة الابتدائية

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية أعواد المثلجات خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها

أهمية استخدام الاستراتيجية 

  1. تقوي الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
  2. تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب
  3. تهدف إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
  4. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
  5. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
  6. تهدف الاستراتيجية إلي تنمية روح التعاون و تبادل المعلومات و مشاركة الأفكار بين الطلاب ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم بوضوح
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك