استراتيجية أسْئِلَةُ الْبِطَاقَات

استراتيجية أسْئِلَةُ الْبِطَاقَات تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعيم التعاوني النشط الذي يعرف بأنه فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي ، و يشمل جميع الممارسات التربوية و الإجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب من خلال الإعتماد علي في الحصول علي المعلومات و اكتساب القيم و الاتجاهات

و تعتمد فكرة الاستراتيجية علي مجموعة من البطاقات التي يعدها المعلم و يوزعها علي الطلاب ، تحتوي تلك البطاقات علي سؤالين و إجاباتهم ، الاستراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية كما أنها تتناسب مع كل المواد الدراسية

قد يهمك التعرف علي :

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية أسئلة البطاقات

استراتيجية أسْئِلَةُ الْبِطَاقَات

هي استراتيجية تعليمية تعمل علي تحفيز الطلاب علي المشاركة و الإندماج مع مجريات الدرس ، كما أنها تضيف جو من الحماس و المتعة علي العملية التعليمية

تقوم الاستراتيجية علي مجموعة من البطاقات يعدها المعلم تحتوي تلك البطاقات علي سؤالين و الاجابة عليهم و يقوم بتوزيعها علي الطلاب داخل الفصل

تقدم الاستراتيجية تغذية راجعة عن مدي تقدم الطلاب و فهمهم للدروس المشروحة

خوات تطبيق الاستراتيجية

  • يقوم المعلم بإعداد مجموعة من البطاقات تشمل كل بطاقة علي سؤالين و إجاباتهم و يوزعها علي الطلاب داخل الفصل  ، و من الممكن أن يطلب  من الطلاب إعداد تلك البطاقات و كتابة الأسئلة بأنفسهم بعد تحديد الدرس موضوع الأسئلة
  • يقوم الطالب الأول بالبحث عن قرين له ليجيب له عن الأسئلة المكتوبة علي البطاقة التي معه
  • في المقابل يقوم الطالب الثاني الذي أجاب عن الأسئلة بالطلب من الطالب الأول الإجابة عن أسئلة بطاقته
  • في حال قدرة الطالب علي معرفة إجابة الأسئلة ، يقرأ له زميله الإجابة الصحيحه
  • ثم يشكر كل من الطالبان بعضهما  ، ثم بدء النشاط مع أقران أخرين و يمكن للطلاب أن يتبادلوا البطاقات و يستمروا بتكرار العملية حتي انتهاء وقت الدرس

تعرف كذلك علي : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

استراتيجية أسئلة البطاقات

أهداف الاستراتيجية 

  1. تعمل الاستراتيجية علي تطوير القدرات العقلية و المعرفية لدي الطلاب ، و تعزز رغبتهم في البحث و الإطلاع و الرغبة في التعلم حتي الاتقان 
  2. تساهم في القضاء علي الجمود و التبلد الفكري 
  3. تكسب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و العديد من المهارات و الخبرات الاجتماعية التي يصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل التعاون و تبادل المعلومات و ضبط النفس 
  4. تحمل الطلاب قدر كبير من المسئولية سواء كانت المسئولية الفردية أو المسئولية الجماعية 
  5. تساعد الاستراتيجية علي التخلص من الخوف و التوتر من المشاركة الذي يصاب به الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين و تحفزهم علي الإندماج و تحسين مستواهم الدراسي 
  6. تتيح فرصة اندماج الطلاب أصحاب المستوي المتدني مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و تطوير مستواهم 
  7. تضيف جو ممتع و حماسي داخل الفصل 
  8. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم 
  9. تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين 
  10. تنمي قدرة الطلاب علي المناقشة و الحوار و التعبير عن أفكارهم و آرائهم بوضوح 

اقرأ أيضاَ :  

أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية

استراتيجية أسئلة البطاقات

و يعد استخدام استراتيجيات التعليم النشط من سمات التعليم في البلاد المتقدمة ، لمعرفة المزيد اضغط هذا الرابط 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك