استراتيجية أرسل سؤال مفرغة

استراتيجية أرسل سؤال مفرغة

استراتيجية أرسل سؤال مفرغة هي أحد أهم استراتيجيات التعلم النشط واتجاه الاستبدال الذي ظهر مؤخرً افي المدارس بهدف تعزيز مواهب الطلاب بشكل عام، وخاصة الطلاب ذوي القدرات المختلفة.

قد تكون هذه الإستراتيجية إستراتيجية حديثة، لكنها فعالة جدًا في تحسين مواهب جميع الطلاب.

الأهداف استراتيجية أرسل سؤال مفرغة

استراتيجية أرسل سؤال مفرغة
استراتيجية أرسل سؤال مفرغة

 تهدف إستراتيجية أرسل سؤال مفرغة إلى تطوير مهارات الطلاب.

حيث أن هناك العديد من الطلاب الذين ليس لديهم القدرة على إدراك مهاراتهم وفهم كيف يتعرفون على مواهبهم ونقاط القوة لديهم.

 ولكن الاستراتيجية تحاول العثور على تلك المواهب المميزة.

وتهدف الإستراتيجية أيضًا إلى المنافسة الودية داخل الفصل والتي تعزز الدافع للقيام دائمًا بالأبسط والأفضل.

ومن أهم أهداف استراتيجية أرسل سؤال مفرغة أيضًا تطوير التضامن، لأن قيمة العمل الجماعي هي إحدى القيم التي تفتقر أحيانًا في المجتمعات العربية.

الأهداف الإضافية التي يجب تحقيقها من خلال استراتيجية أرسل سؤال مفرغة

 لا تعمل استراتيجية طرح الأسئلة على تطوير المهارات الفردية، ولكنها تضمن أن تصبح مهارات كل طالب مرئية وواضحة.

وتدعم الاستراتيجية، من بين أمور أخرى، الفهم السريع والحاجة إلى مزيد من الشرح.

 إستراتيجية أرسل سؤال مفرغة تزود جميع الطلاب بمعلومات وتفاصيل متنوعة حول الدرس.

ومن الجوانب النفسية للاستراتيجية وقف الحب أو الكراهية بين الطلاب حيث يوجد طلاب يفضلون أو يكرهون طلاب لما يمتلكون من قوة معرفتهم.

الإستراتيجية، إصدار يشجع حامل المنحة على متابعة مبدأ التعليم المستدام أو المستمر ونفي فكرة أن التعليم ينتهي بنهاية المدرسة.

تسمح الاستراتيجية للطلاب بفهم مفهوم الملكية الفردية والجماعية، ومن هنا يصبح الطلاب أكثر وعياً بالحقيقة ومن حولهم.

تعمل استراتيجية أرسل سؤال مفرغة على تعزيز تفكير المتعلم ذي المستوى الأعلى.

لأنها تجبره على بذل الكثير من الجهد لنقل المعلومات بسهولة إلى جميع الطلاب أو أي نوع منهم.

إستراتيجية أرسل سؤال مفرغة تمكّن الطلاب من العمل بشكل تعاوني في مهام معقدة ومفتوحة وهذا أمرًا بالغ الأهمية في المستقبل.

خطوات إستراتيجية أرسل سؤال مفرغة

استراتيجية أرسل سؤال مفرغة
استراتيجية أرسل سؤال مفرغة
  1. يجب تقسيم الطلاب إلى مجموعات أو فرق كما لو كانوا تم تقسيمهم إلى أربع فرق منفصلة، مع الأخذ في الاعتبار أن اختيار حاملي المنح الدراسية عشوائي تمامًا.
  2. يتم وضع طاولة وعدد من الكراسي حسب عدد الطلاب في كل مجموعة، وعندها يتلقى كل فريق اسمًا خاص به لأنه من الصعب الاتصال بكل طالب.
  3. هناك يتبادل الطلاب الأسئلة حيث يقوم كل فريق بكتابة سؤال، ويفضل أن يكون على الأجزاء التي تمت مناقشتها مسبقًا في الفصل.

 وعادة ما يكون من الأفضل إذا كان السؤال صعبًا بعض الشيء، ثم يقوم كل فريق بطرح السؤال أمامهم. ويتم التبادل من الفريق ثم إلى فريق أخر.

  1. يجب أن تعمل جميع الفرق معًا لحل السؤال وبمجرد الانتهاء من ذلك، سيعلن المعلم أن النقطة قد انتهت وسيقدم كل قائد مجموعة الحل.
  2. بعد نشر الإجابات، وجد الطلاب أنهم قد تمكنوا بالفعل من جمع ومعرفة جميع أجزاء الدرس.
  3. من خلال هذه التجربة المهمة، يجب على المعلم تحديد نقاط القوة والضعف لدى الطلاب وتحديد ما إذا كان جميع الطلاب يفهمون الدرس بشكل متساوٍي أو ما إذا كان المزيد من التوضيح مهمًا.
  4. أجر تجربة معادلة لجميع أجزاء الدرس حتى يستوعب الدارسون كل ما ورد في الدرس.

إستراتيجية التعلم النشط

كما سبق ذكره فإن إستراتيجية أرسل سؤال مفرغة هي نتيجة إستراتيجية التعلم النشط بشكل عام.

 لأن استراتيجية التعلم النشط يمكن أن تكون نوعًا من طريقة التدريس التي ظهرت مؤخرًا مع التطور المتزايد لأنظمة التكنولوجيا الأحدث.

التدريس اليوم مختلف عما كان عليه من قبل في الماضي كان يعتمد أساسًا على الحفظ.

ولكن من أجل معنى وقيمة التعليم في العديد من الشعوب، ظهرت الطرق الحديثة.

التدريس واستراتيجيات التعلم النشط الناجح
استراتيجية أرسل سؤال مفرغة
استراتيجية أرسل سؤال مفرغة

تهدف لتزويد الطلاب بمجموعة متنوعة من الفوائد، بما في ذلك الحوار والمناقشة.

مثل مناقشة استقصائية أو مؤتمر حيث يتعلم الطلاب بمساعدة الزملاء الآخرين، لتحقيق أهداف المجموعة المشتركة.

التناسخ أو التقليد: هو أحد أهم الأدوار في الإستراتيجية لأنه ينتج عنه ادعاء الباحث دور المعلم، ولكن بدلاً من ذلك يتفاعل مع أي شخص في هذا الدور أو التقليد.

ويتمثل أحد الأهداف الرئيسية لهذه الإستراتيجية المعاصرة في جعل الطلاب يحلون المشكلات ويجمعونها بأنفسهم، ثم بعد جمع البيانات المختلفة، يقررون الحل الصحيح للمسألة.

وتعد الخرائط من أهم وأقوى الطرق الإستراتيجية التي يعمل الطلاب من خلالها معًا لتطوير خرائط أو رسوم بيانية ومفاهيم ومصطلحات مختلفة حول موضوع ما.

كما تظهر كل من إستراتيجية التعلم النشط استراتيجية أرسل سؤال مفرغة، فإن كلاهما يخدم التعلم الذاتي للطلاب.

حيث يتعاون الطلاب مع بعضهم البعض ويحلون مشاكل مختلفة ويجيبون على أسئلة مختلفة.

ويعلم حامل المنحة نفسه ويطور مهاراته التدريسية أيضًا كتنمية مهارات تواصل اجتماعي حقيقية.

لإكمال رحلتنا بتقنية استراتيجية أرسل سؤال مفرغة. نؤكد لكم أن التعليم هو أمل الإصلاح والتطوير والتقدم على جميع المستويات.

ولكن النظام القديم للتعليم والتلقين لن ينجح مع وصول التكنولوجيا الحديثة السريعة حقًا، لكن استراتيجية أرسل سؤال مفرغة، قادرة للمطالبة بأكبر قدر ممكن من المتعة في التعليم.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك