استراتيجيات حديثة في تدريس الرياضيات

استراتيجيات حديثة في تدريس الرياضيات ، تتعد مادة الرياضيات من المواد التعليمية التي تحتاج إلي مهارات ذهنية كثيرة ، و لذلك يستخدم المعلمون استراتيجيات التدريس الحديثة من أجل تطوير مهارات التفكير لدي الطلاب ، و توسيخ المعلومات في عقولهم 

تعريف استراتيجيات التدريس 

استراتيجيات التدريس هي عبارة عن خطط تعليمية أو سياق يشتمل علي جميع طرق التدريس التي يستخدمها المعلم و الاجراءات و الخطوات و القرارات التي يتخذها المعلم من أجل تحقيق أهداف تعليمية في ظل الامكانيات المتاحة 

و هي استراتيجيات مرنة قابلة للتعديل و التطوير لتناسب جميع المواقف  التعليمية ، تعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه 

استراتيجيات حديثة في تدريس الرياضيات

قد يهمك التعرف علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

أهمية استراتيجيات التدريس

  • تساهم في اكتشاف ميول الطلاب و اشباع حاجاتهم
  • تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
  • تنمي قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الناقد من الاستقصاء و حل المشكلات ، مما يعزز قدرتهم علي اتخاذ القرارات الصحيحة
  • تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
  • تنمية رغبة الطلاب في التفكير و البحث و التعلم حتي الاتقان
  • تنمية ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم
  • تهيئة مواقف تعليمية حق ذات فاعلية  للطلاب
  • تنمية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، كما ينمي مهارات التواصل لديهم
  • تعليم الطلاب استراتيجيات التعلم نفسه و طرق الحصول علي المعرفة
تعرف كذلك علي :  

استراتيجيات حديثة في تدريس الرياضيات 

استراتيجيات حديثة في تدريس الرياضيات

استراتيجية الرؤوس المرقمة 

  • هي استراتيجية تعليمية ممتعة ،تناسب المرحلة الابتدائية  ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
  • تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و التعاون 
  • يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، تضم كل مجموعة ستة طلاب كحد أقصي 
  • ثم يقوم المعلم بترقيم الطلاب داخل المجموعة من 1 إلي 6 ليكون الطالب معرف برقمه و ليس باسمه 
  • ثم  يطرح المعلم سؤالالطلاب و يعطيهم مهلة محددة للتفكير في الإجابة 
  • يتعاون أعضاء كل مجموعة و يتشاوروا حول إجابة السؤال ، و يتفقوا معاً علي الإجابة النهائية 
  • ثم يقوم المعلم باختيار رقم عشوائي مثلاً الرقم 2 و يقوم كل طالب يحمل نفس الرقم  في جميع المجموعات و يعرض إجابة مجموعته علي المعلم  

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية العصف الذهني في مادة الرياضيات

استراتيجيات حديثة في تدريس الرياضيات

استراتيجية أعواد المثلجات 

  • هي استراتيجية تعليمية مبتكرة مناسبة للمرحلة الابتدائية و المتوسطة ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 
  • تستخدم بهدف جعل الطلاب أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس
  • تعتمد علي فكرة السحب العشوائي و تكون خطواتها كالتالي : 
  • يقوم المعلم بإعداد مجموعة من أعواد المثلجات مساوية لعدد الطلاب داخل الفصل 
  • يكتب أسماء الطلاب علي أعواد المثلجات
  • يضع أعواد المثلجات في كوب ، و يضعها في مقدمة الفصل 
  • يبدأ المعلم في شرح الدرس ، ثم يتوقف لطرح سؤال علي الطلاب بهدف تقييم مدي فهم الطلاب للجزء المشروح 
  • بعد ذلك يسحب عود من أعواد المثلجات بشكل عشوائي
  • يطلب من الطالب المكتوب اسمه علي عود المثلجات الإجابة علي السؤال
  • يقوم الطالب بالاجابة ، ثم يقوم المعلم بإعادة العود إلي العلبة مرة أخري  
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك