استراتيجيات تنويع التدريس

استراتيجيات تنويع التدريس ، و هي عبارة عن مجموعة من الأساليب و الاجراءات و الخطوات التي يستخدمها المعلم بهدف معرفة احتياجات الطلاب المختلفة ، و معرفة معلوماتهم السابقة و تحديد مستواهم اللغوي ، و معرفة مدي استعداد الطلاب للتعلم و اكتشاف ميولهم و أنماط تعلمهم و العمل علي تلبية احتياجات الطلاب الوجدانية و التعليمية   

و يمكن تعريف تنوع التدريس أيضاً بأنه عملية تعليم و تعلم عدد من الطلاب بينهم العديد من الاختلافات و الفروقات الفردية داخل فصل دراسي واحد ،  و ترجع الاحاجة لاستخدام  تنوع التدريس للاسباب التالية : 

  • اختلاف طبيعة الطلاب 
  • نظريات المخ البشري و أنماط التعليم 
  • الأهداف التعليمية 
  • دافعية الطلاب للتعلم 

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجيات التعليم و التعلم لرياض الأطفال

الأسس التربوية لاستراتيجيات تنويع التدريس 

  1. مهمة المعلم تنسيق العملية التعليمية و ارشاد الطلاب  
  2. الطالب هو محور العملية التعليمية ، و التعلم و الحصول علي المعرفة هو الهدف الأساسي من عملية التدريس 
  3. الهدف من التدريس هو مساعدة الطالب علي فهم و تكوين المعاني ، و تحويل المعلومات إلي معرفة يستطيع الطالب استخداممها و توظيفها في العديد من المواقف 
  4. تركز استراتيجيات تنويع التدريس علي الكيف أكثر من الكم 
  5. مراعاة الفروقات الفردية و الاختلافات بين الطلاب 

تعرف كذلك علي : 

شرح استراتيجية جدول المعرفة

استراتيجيات تنويع التدريس 

  • استراتيجية البطاقات المروحية 

هي استراتيجية مبتكرة تتناسب مع جميع المراحل التعليمية المختلفة و بشكل خاص مع المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي العديد من المواد الدراسية ، و  تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للدرس من خلال كتابة مجموعة من الأسئلة علي البطاقات الورقية و عرضها بشكل مروحي

خطواتها : 

  • يقوم المعلم بتصميم مجموعة من البطاقات الورقية التي تحتوي علي أسئلة عن درس حالي أو درس سابق 
  • يقسم الطلاب إلي مجموعات صغيرة تحتوي كل مجموعة علي أربعة طلاب يكون لكل منهم دور محدد كالتالي : 
  • الطالب الأول : يرفع البطاقات بشكل مروحي و يطلب من زميله سحب بطاقة بطريقة عشوائية 
  • الطالب الثاني : يقرأ السؤال بصوت واضح و يعطي زميله خمسة ثواني للاجابة عن السؤال 
  • الطالب الثالث : يجيب عن السؤال 
  • الطالب الرابع : يقوم بتقييم الاجابة ، ان كانت صحيحة يمدح زميله ، و ان كانت خطأ يدربه علي الاجابة الصحيحة
  • ثم يتم تبادل الأدور بين طلاب المجموعة بعد استبدال مجموعة البطاقات بمجموعة بأخري 

اقرأ أيضاً : 

طرق تدريس حديثة في العلوم

  • استراتيجية الرؤوس المرقمة 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تتناسب مع المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، و تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب و تنمية روح التعاون بينهم  

خطواتها : 

  • يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات تضم كل مجموعة أربعة طلاب 
  • يقوم المعلم بترقيم الطلاب من واحد إلي أربعة 
  • بعد ذلك يقوم المعلم بطرح سؤال علي جميع الطلاب بالفصل
  • يبدأ أعضاء كل مجموعة بالتشاور معا و الاتفاق علي إجابة السؤال
  • يختار المعلم رقم عشوائياً و يقوم الطالب الذي يحمل الرقم بتقديم الاجابة بالنيابة عن مجموعته 

أهمية استراتيجيات التدريس 

  • المساهمة في اكتشاف ميول الطلاب و اشباع حاجاتهم 
  • تنمية رغبة الطلاب في التفكير و البحث و التعلم حتي الاتقان 
  • اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع

 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك