استراتيجيات تنويع التدريس ، و هي عبارة عن مجموعة من الأساليب و الاجراءات و الخطوات التي يستخدمها المعلم بهدف معرفة احتياجات الطلاب المختلفة ، و معرفة معلوماتهم السابقة و تحديد مستواهم اللغوي ، و معرفة مدي استعداد الطلاب للتعلم و اكتشاف ميولهم و أنماط تعلمهم و العمل علي تلبية احتياجات الطلاب الوجدانية و التعليمية
و يمكن تعريف تنوع التدريس أيضاً بأنه عملية تعليم و تعلم عدد من الطلاب بينهم العديد من الاختلافات و الفروقات الفردية داخل فصل دراسي واحد ، و ترجع الاحاجة لاستخدام تنوع التدريس للاسباب التالية :
- اختلاف طبيعة الطلاب
- نظريات المخ البشري و أنماط التعليم
- الأهداف التعليمية
- دافعية الطلاب للتعلم
قد يهمك التعرف علي :
الأسس التربوية لاستراتيجيات تنويع التدريس
- مهمة المعلم تنسيق العملية التعليمية و ارشاد الطلاب
- الطالب هو محور العملية التعليمية ، و التعلم و الحصول علي المعرفة هو الهدف الأساسي من عملية التدريس
- الهدف من التدريس هو مساعدة الطالب علي فهم و تكوين المعاني ، و تحويل المعلومات إلي معرفة يستطيع الطالب استخداممها و توظيفها في العديد من المواقف
- تركز استراتيجيات تنويع التدريس علي الكيف أكثر من الكم
- مراعاة الفروقات الفردية و الاختلافات بين الطلاب
تعرف كذلك علي :
استراتيجيات تنويع التدريس
- استراتيجية البطاقات المروحية
هي استراتيجية مبتكرة تتناسب مع جميع المراحل التعليمية المختلفة و بشكل خاص مع المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي العديد من المواد الدراسية ، و تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للدرس من خلال كتابة مجموعة من الأسئلة علي البطاقات الورقية و عرضها بشكل مروحي
خطواتها :
- يقوم المعلم بتصميم مجموعة من البطاقات الورقية التي تحتوي علي أسئلة عن درس حالي أو درس سابق
- يقسم الطلاب إلي مجموعات صغيرة تحتوي كل مجموعة علي أربعة طلاب يكون لكل منهم دور محدد كالتالي :
- الطالب الأول : يرفع البطاقات بشكل مروحي و يطلب من زميله سحب بطاقة بطريقة عشوائية
- الطالب الثاني : يقرأ السؤال بصوت واضح و يعطي زميله خمسة ثواني للاجابة عن السؤال
- الطالب الثالث : يجيب عن السؤال
- الطالب الرابع : يقوم بتقييم الاجابة ، ان كانت صحيحة يمدح زميله ، و ان كانت خطأ يدربه علي الاجابة الصحيحة
- ثم يتم تبادل الأدور بين طلاب المجموعة بعد استبدال مجموعة البطاقات بمجموعة بأخري
اقرأ أيضاً :
- استراتيجية الرؤوس المرقمة
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تتناسب مع المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، و تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب و تنمية روح التعاون بينهم
خطواتها :
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات تضم كل مجموعة أربعة طلاب
- يقوم المعلم بترقيم الطلاب من واحد إلي أربعة
- بعد ذلك يقوم المعلم بطرح سؤال علي جميع الطلاب بالفصل
- يبدأ أعضاء كل مجموعة بالتشاور معا و الاتفاق علي إجابة السؤال
- يختار المعلم رقم عشوائياً و يقوم الطالب الذي يحمل الرقم بتقديم الاجابة بالنيابة عن مجموعته
أهمية استراتيجيات التدريس
- المساهمة في اكتشاف ميول الطلاب و اشباع حاجاتهم
- تنمية رغبة الطلاب في التفكير و البحث و التعلم حتي الاتقان
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع