استراتيجيات تعليم و تعلم المفاهيم

استراتيجيات تعليم و تعلم المفاهيم ،  استيراتيجية التدريس هى مجموعة من الطرق والأنشطة والأساليب التى تستخدم فى دفع وتوجيه واتمام العملية التعليمية ،من أجل تحقيق أهداف معينة ، وأهم هذه الأهداف هو المتعلم ، فالمتعلم هو محور العملية التعليمية ككل ، ولكل معلم أسلوبه الخاص فى استخدام هذه الاستراتيجيات ، وتوظيفها لاتمام الموقف التعليمى ، وتحقيق الأهداف المرجوة منه ، كما أن لكل معلم بصمة أو طريقة فى استخدام الاستراتيجية ، حيث يختلف تناول كل معلم لنفس الاستراتيجة عن الآخر ، ولكل مادة تعليمية الاستراتيجة التى تناسبها ، وتحقق أهدافها أكثر من غيرها ، اذ لا تناسب كل الاستراجيات كل المواد الدراسية ، كما أنه ليست كل الاستراتيجات تناسب كل المتعلمين ، لذا يجب مراعاة مبدأ الفروق الفردية عند التخطيط للعملية التعليمية .

استراتيجيات تعليم و تعلم المفاهيم

قد يهمك : الفرق بين استراتيجيات التدريس و طريقة التدريس

ما الفرق بين استراتيجية التدريس وطريقة التدريس وأسلوب التدريس؟

الاستراتيجة تمثل الخطة الكلية العامة فى التدريس .

أما الطريقة فهى احدى الوسائل التى تستخدم فى تحقيق أهداف معينة .

أما الأسلوب فهو الطريقة أو الكيفية  التى يستعرض بها المعلم كيفية التدريس .

أنواع استراتيجيات التدريس

بعض استراتيجيات التدريس
  • استراتيجة المناقشة :

هى احدى الاستراجيات القديمة ، وتعتبر هذه الاستراتيجة تطورا للاستراتيجة الالقائية ،وفيها يعتمد المعلم على دفع المتعلمين للمناقشة والتفكير وعرض آرائهم  ، عرض الأسئلة والاجابات ،وتبادل الاراء ، واستعراض المعلومات المطروحة وتحليلها عن طريق الاعداد والمناقشة والتقويم .

  • استراتيجية التعلم بالنمذجة :

احدى استراتيجيات التدريس التى يتعلم فيها الطالب عن طريق  التقليد و الملاحظة بطريق مباشر ، أى ان يكونالمتعلم موجود مع العلم وجها لوجه .

تهدف هذه الاستراتيجية الى تعميق فهم سلوكيات المتعلمين ، ونقل الأفكار أو السلوكيات أوالخبرات الى المتعلم للاستفادة منها فى العملية التربوية ، من أنواع التعلم بالنمذجة:(النمذجة اللفظية-النمذجة الرمزية)

  • استراتيجية العصف الذهنى :

وهذه الاستراتيجيةتعتمد على المهارات الابداعية ، ووتحفيز التفكير الابداعى فى حل المشكلات عامة ، والتربوية والتعليمية خاصة ، ومن القواعد الاساسية لهذه الاستراتيجة  :

حرية التفكير فى طرح الحلول .

طرح عدد كبير من الأفكار لزيادة احتمالات ايجاد حلول أكثر للمشكة .

تجنب انتقاد الافكار المطروحة .

تعرف أيضا على : استراتيجيات تعليم وتعلم المنهج المفاهيم

تعلم المفاهيم

كيفية تعلم المفاهيم

المقصود بتعلم المفاهيم أى معرفةالمفاهيم  و تكوينها ،لأنه أساس الادراك ، وأساس المعرفة الانسانية ، وتعلم المفاهيم هدفا أوليا وأساسيا من أهداف التعليم فى كل مراحله  ، حيث يساعد الطالب فى الانتقال من طرق التعليم البسيطة الى طرق اكثر تعقيدا .

أهميةتعلم المفاهيم

  • دراسة المفاهيم تولى اهتماما كبيرا بأساسيات العلوم ، ومن خلالها يمكن فهم حقائق كثيرة ، وتطوير وتعديل أنظمة تربوية وتعليمية عديدة .
  • مساعدة الطلاب فى تنظيم وتبسيط المدركات الحسية ووالملاحظات .
  • تدريب الطلاب على كيفية التعامل مع المشكلات عن طريق تجزيئها لتسهيل حلها .
  • ترتيب الخبرات العقلية المباشرة وغير المباشرة ، باستخدام وسائل وأساليب علمية .
  • المساعدة فى اكتشاف خبرات ، ومعلومات تتيح اكتشاف العلاقات الأكثر تطورا .
  • تذكر التفاصيل عند وضعها فى اطار هيكلى .
  • تقليل المسافة بينبين العارف المتقدمة ، والمعارف البسيطة .
  • مساعدة الطلاب فى اكتساب الميول والاهتمامات العلمية .
  • زيادة كفاءة التعلم و انتقال اثر التدريب .
  • استخدام مهارات التفسير والفهم فى توظيف المعلومة .

اقرأ أيضا : استراتيجية القفل والمفتاح

وظائف المفاهيم

وظيفة تبسيطية : تساعد المفاهيم فى تبسيط العالم الحقيقى ، للوصول الى التفاهم والتواصل .

وظيفة تركيبية : أى تركيب معارفنا  ، ومعلوماتنا تركيبا منطقيا منظما .

وظيفة تنظيمية : التأكيد على تنظيم المعارف والخبرات بشكل يجعل من استدعائهم استدعاءا يسيرا . 

صعوبات تعلم المفاهيم

– طبيعة المفهوم العلمى وعدم فهم معنى المفهوم العلمى ، خاصة اذا كان مفهوما معقدا .

– الخلط واللبس فى المعنى او فى دلالات الألفاظ الخاصة والمرتبطة ببعض المصطلحات و خاصة المصطلحات العلمية ، أو اللهجات العامية .

– قصور خلفية الطالب العلمية والثقافية .

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك