استراتيجيات تدريس اللغة العربية

استراتيجيات تدريس اللغة العربية ، تساعد استراتيجيات التدريس علي تحقيق الأهداف التعليمية و التربوية بشكل أسرع

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجيات تدريس اللغة العربية و أهميتها 

قد يهمك التعرف علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

استراتيجيات تدريس اللغة العربية

استراتيجيات تدريس اللغة العربية 

استراتيجيات التدريس هي عبارة عن سياق من الطرق و الوسائل و الاجراءات و الخطوات التي يستخدمها المعلم في سبيل تحقيق أهداف تعليمية محددة 

و تم ابتكار الكثير من الاستراتيجيات الممتعة التي يمكن تطبيقها في تدريس اللغة العربية و تساعد علي رسيخ المعلومات في عقول الطلاب و تنمية قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب مثل : 

1 . استراتيجية أعواد المثلجات 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة مناسبة للمرحلة الابتدائية و المرحلة المتوسطة ، تعتمد علي فكرة السحب العشوائي و تهدف إلي جعل الطلاب أكثر انتباهاً و استعداداً للمشاركة مع المعلم 

خطواتها: 

  1. يكتب المعلم جميع أسماء الطلاب علي أعواد المثلجات 
  2. يقوم بوضع أعواد المثبجات المكتوب عليها أسماء الطلاب في علبة علي الطاولة الخاصة به 
  3. بعد ذلك يبدأ المعلم في شرح الدرس ، و عندما ينتهي من شرح جزئية محددة يتوقف و يقوم بطرح سؤال علي الطلاب بهدف تقييم مستوي فهمهم 
  4. يقوم المعلم بسحب عود من أعواد المثلجات بطريقة عشوائية ، و يطلب من الطالب المكتوب اسمه عليه الإجابة علي السؤال
  5. يقوم الطالب بالاجابة ، ثم يقوم المعلم بإعادة العود إلي العلبة من جديد بهدف المحافظة علي تركيز و استعداد الطالب الذي أجاب و ذلك بسبب احتمالية سحب اسمه مرة أخري 
استراتيجيات تدريس اللغة العربية

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

2. استراتيجية الكرسي الساخن 

هي استراتيجية مبتكرة تناسب جميع المراحل التعليمية ، و تعمل علي تنمية مهارة التواصل لدي الطلاب و تنمي قدرتهم علي المناقشة و طرح الأسئلة 

خطواتها : 

  1. يقوم فيها المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات 
  2. و تقوم كل مجموعة بتغيير ترتيب الكراسي الخاصة بها و وضعها علي شكل حلقة دائرية 
  3. و يتم وضع كرسي في منتصف كل دائرة يطلق عليه الكرسي الساخن من يجلس عليه يجيب عن جميع الأسئلة الموجهة إليه 
  4. يقوم المعلم بتقسيم الدرس المراد دراسته إلي فقرات تساوي عدد أعضاء المجموعة ليكون كل طالب مسئول عن فقرة محددة 
  5. و يبدأ الطلاب بطرح الأسئلة علي الطالب الجالس علي الكرسي الساخن ، ثم يتم تبادي الأدوار بين الطلاب 
استراتيجيات تدريس اللغة العربية

اقرأ أيضاً : 

استراتيجيات التعليم النشط في المرحلة الابتدائية

أهمية استراتيجيات التدريس 

  1. إضافة جو من المتعة و المرح داخل الفصول التعليمية
  2. تهيئة مواقف تعليمية حق ذات فاعلية  للطلاب
  3. اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
  4. المساهمة في اكتشاف ميول الطلاب و اشباع حاجاتهم التعليمية و الوجدانية 
  5. القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب 
  6. تنمية رغبة الطلاب في التفكير و البحث و التعلم حتي الاتقان 
  7. تنمية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، كما ينمي مهارات التواصل لديهم 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك