استراتيجيات التعليم النشط لمادة اللغة العربية

استراتيجيات التعليم النشط لمادة اللغة العربية ، تم ابتكار الكثير من استراتيجيات التعليم النشط التي تسهل العملية التعليمية علي الطلاب ، و تضيف جو من المتعة المرح عليها 

يهدف التعليم النشط إلي تفعيل دور الطالب في عملية تعلمه ، و يعمل علي تنمية مهارات التفكير لديه و اكسابه العديد من المهارا و الخبرات 

و نوضح في المقال أهمية استراتيجييات التعليم النشط ، و شرح أمثلة من استراتيجيات التعليم النشط التي يمكن تطبيقها علي مادة اللغة العربية  

استراتيجيات التعليم النشط لمادة اللغة العربية

قد يهمك التعرف علي :  

تطبيق استراتيجيات التعليم النشط في مادة الرياضيات

أهمية استراتيجيات التعليم النشط 

  1. تنمية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، و تنمية مهارات التواصل لديهم
  2. تساهم في اكتشاف ميول الطلاب و اشباع حاجاتهم
  3. تنمية ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم
  4. تنمية رغبة الطلاب في التفكير و البحث و التعلم حتي الاتقان
  5. تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
  6. تنمي قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الناقد من الاستقصاء و حل المشكلات ، مما يعزز قدرتهم علي اتخاذ القرارات الصحيحة
  7. تقضي علي الجمود و التبلد الفكري لدي الطلاب 
تعرف كذلك علي :  
استراتيجيات التعلم النشط في اللغة العربية
استراتيجيات التعليم النشط لمادة اللغة العربية

استراتيجيات التعليم النشط لمادة اللغة العربية 

استراتيجية خذ واحدة و أعط واحدة 

  • هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تناسب المرحلة الابتدائية و تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب 
  • تعتمد الاستراتيجية علي العمل الجماعي بين الطلاب و تحفزهم علي التعاون و المشاركة 
  • تبدأ الاستراتيجية بتوزيع المعلم علي طلابه ورقة مثنية طولياً تحتوي علي عمودين الأول مكتوب فيه أعطي واحدة و الثاني مكتوب فيه خذ واحدة 
  • و يقوم المعلم بطرح بعض الأسئلة علي طلابه أو يكلفهم بمهام معينة 
  • و يقوم الطالب بكتابة كل المعلومات التي يحرفها حول المهمة المطلوبة في خانة أعط واحدة 
  • و يقوم بالانتقال بين زملائه للبحث عن المعلومات التي تنقصه
  • يأخذ كل طالب من زميله المعلومة التي تنقصه و يكتبها في خانة خذ واحدة مقابل اعطاء زميله معلومة من خانة أعط واحدة 

اقرأ أيضاً : 

كيفية مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب و كيف يؤثر هذا الأمر على العملية التعليمية

استراتيجيات التعليم النشط لمادة اللغة العربية

استراتيجية الرؤوس المرقمة 

  • هي استراتيجية تعاونية ممتعة تناسب جميع المراحل التعليمية ، و تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب 
  • تعتمد الاستراتيجية علي تقسيم المعلم الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات 
  • تحتوي كل مجموعة علي ستة طلاب فقط بمستويات تعليمية متفاوتة 
  • و يقوم المعلم بترقيم طلاب المجموعات من 1 إلي 6 و يقوم ليكون الطالب معرف برقمه بدلاً من اسمه 
  • و يقوم المعلم بطرح سؤال علي الطلاب و امهالهم مدة محددة للتفكير في الاجابة 
  • يقوم أعضاء كل مجموعة بوضع رؤسهم معاً في حلقة دائرية و التشاور و الاتفاق علي الاجابة النهائية للسؤال 
  • ثم يقوم المعلم باستخدام حجر النرد لاختيار رقم عشوائي ، و يقوم كل طالب يحمل نفس الرقم من كل المجموعات و يعرض اجابة مجموعته علي المعلم 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك