استراتيجيات التعليم النشط في مادة الدين

استراتيجيات التعليم النشط في مادة الدين ، و التعليم النشط هو عبارة عن فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي و تشتمل علي جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من متلقن للمعلومات إلي عضو فعال و محور أساسي حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات

 أسس التعليم النشط 

  1. مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب ، و تعلم كل طالب علي حسب قدرته 
  2. تنوع مصادر المعرفة 
  3. اشتراك الطلاب في اختيار نظام الهمل و قواعده 
  4. الاعتماد علي إعتماد الطلاب لأنفسهم و زملائهم 
  5. مساعدة الطالب علي فهم ذاته و إكتشاف مراكز القوة و مراكز الضعف لديه 
استراتيجيات التعليم النشط في مادة الدين

قد يهمك التعرف علي :

استراتيجيات التعليم الحديثة في اللغة العربية

استراتيجيات التعليم النشط في مادة الدين

يوجد العديد و العديد من استراتيجيات التعليم النشط التي يمكن تطبيقها علي مادة الدين و التي تتناسب مع جميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب مثل : 

  • استراتيجية الرؤوس المرقمة 

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي اضافة جو من المتعة و المرح داخل الفصول التعليمية كما تعمل علي تنمية روح التعاون لدي الطلاب ، و يلتزم المعلم بالخطوات التالية لتطبيقها :

  1. يقوم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات تضم كل مجموعة أربعة طلاب ، و يقوم المعلم بترقيم الطلاب من واحد إلي أربعة 
  2. بعد ذلك يقوم المعلم بطرح سؤال علي جميع الطلاب بالفصل ، و يقوم أعضاء كل مجموعة بالتشاور معا و الاتفاق علي حل للسؤال 
  3. بعد انتهاء المهلة التي حددها المعلم للاجابة عن السؤال ، يختار المعلم رقم عشوائياً و يقوم الطالب الذي يحمل الرقم بتقديم الاجابة بالنيابة عن مجموعته 
استراتيجيات التعليم النشط في مادة الدين

اقرأ أيضاً : 

شرح استراتيجية ارسل سؤال

  • استراتيجية جدول التعلم الذاتي 

و هي استراتيجية تعليمية مستحدثة تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي المناقشة و طرح الأسئلة البنائة ، و و تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب حول موضوع معين 

خطواتها :  

  1. يقوم المعلم بتوزيع جدول مكون من ثلاثة خانات علي الطلاب في بداية الدرس 
  2. الخانة الأولي تحتوي علي سؤال ماذا أعرف ؟ ، و يكتب فيه الطالب كل المعلومات التي يعرفها حول هذا الموضوع 
  3. الخانة الثانية تحتوي علي سؤال ماذا أريد أن اتعلم ؟ ، يكتب فيه الطالب جميع الأسئلة التي تشغل تفكيره حول هذا الموضوع و يريد معرفتها 
  4. الخانة الثالثة تحتوي علي سؤال ماذا تعلمت ؟ و يكتب فيه الطلاب نتيجة ما توصلوا اليه ن و إلي أي مدي أجابت الاستراتيجية عن أسئلتهم 
استراتيجيات التعليم النشط في مادة الدين

تعرف كذلك علي : 

استراتيجيات التعليم الحديثة لمادة العلوم 

أهداف التعليم النشط 

  1. تنمية رغبة الطلاب في التفكير و البحث و التعلم حتي الاتقان 
  2. اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
  3. تنمية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، كما ينمي مهارات التواصل لديهم 
  4. تعليم الطلاب استراتيجيات التعلم نفسه و طرق الحصول علي المعرفة 
  5. تهيئة مواقف تعليمية حق ذات فاعلية  للطلاب 
  6. المساهمة في اكتشاف ميول الطلاب و اشباع حاجاتهم 
  7. القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب 
  8. إضافة جو من المتعة و المرح داخل الفصول التعليمية 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك