استراتيجة التعليم النشط جدول المعرفة

استراتيجة التعليم النشط جدول المعرفة ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تناسب جميع المرحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و التعليم النشط هو نمط من أنماط التعلم يعتمد علي إيجابية و تفعال الطلاب في المواقف التعليمية ، و يحف الطلاب علي الاشتراك في عمل الأنشطة التي تنمي قدرتهم علي التفكير و تكسبهم الكثير من المهارات و الخبرات 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و كيفية تطبيقها و فوائد تطبيقها 

استراتيجة التعليم النشط جدول المعرفة

قد يهمك التعرف علي : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

استراتيجة التعليم النشط جدول المعرفة

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تستدم بهدف تقييم البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب حول مضوع معين ، مما يسهل علي المعلم ترتيب أولويات الشرح و اكتشاف تطلعات الطلاب تجاه هذا الموضوع 

تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تضيف جو من الحماس و التشويق علي العملية التعليمية 

و يتم تطبيق الاستراتيجية في بداية وقت الحصة ، و يقوم المعلم بتوزيع جدول علي الطلاب يحتوي الجدول علي ثلاثة اعمدة يضم كل عمود سؤال بهدف محدد 

استراتيجة التعليم النشط جدول المعرفة

تعرف كذلك علي :

شرح خطوات تنفيذ استراتيجية الكرسي الساخن

فوائد تطبيق الاستراتيجية 

  • تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  •  تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات العقلية و المعرفية للطلاب و تعزز قدرتهم علي البحث و الإطلاع و التجربة
  • تساهم في القضاء علي الجمود و التبلد الفكري لدي الطلاب
  • تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
  • تحفز الطلاب علي التعاون و مشاركة المعلومات و العمل الجماعي ، كما تعزز مهارة الطالب في تقبل أراء الأخرين
  • اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
استراتيجة التعليم النشط جدول المعرفة

اقرأ أيضاً : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

كيفية تطبيق الاستراتيجية

  1. يقوم المعلم بتحديد الموضوع المراد دراسته 
  2. ثم يقوم بتوزيع جدول علي الطلاب في بداية وقت الحصة 
  3. يحتوي الجدول علي ثلاثة أعمدة تضم ثلاثة أسئلة أساسئة لكل سؤال هدف محدد كالتالي : 
  4. العمود الأول : يحتوي علي سؤال ماذا عرف ؟ بهدف تقييم البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب حول الموضوع المطروح للدرسة 
  5. و يقوم الطلاب بكتابة جميع المعلومات و كل ما يعرفوه بخخصوص هذا الموضوع
  6. يتم تطبيق هذه الخطوة علي الدروس و المعلومات التي سبق للطلاب دراسته لانه ستكون بدون فائدة إذا تم تطبيقها علي الدروس و الأفكار الجديدة 
  7. العمود الثاني : يحتوي علي سؤال ماذا أريد أن أعرف عن .. ؟ ، يقوم فيه الطلاب بكتابة كل ما يريدون معرفته حول هذا الموضوع و جميع الاسئلة التي تثير عقولهم
  8. العمود الثالث : يحتوي علي سؤال ماذا تعلمت .. ؟ ، و يقوم فيه الطلاب بمناقشة المعلومات التي تعلموها و تحديد الي أي مدي اجاب المعلم عن اسئلتهم ، و كتابة نتيجة المناقشة في هذا العمود و المعلومات الجديدة التي تمكنوا من الحصول عليها  
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك